البيشمركة: تنظيم “الدولة” شكل محاكم جديدة وفرض أتاوات في العراق

بغداد: قال وزير البشمركة شورش إسماعيل (وزارة حرس إقليم كردستان شمالي العراق)، الأحد، إن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" شكّل محاكم جديدة، وأعاد فرض الأتاوات على

Share your love

البيشمركة: تنظيم “الدولة” شكل محاكم جديدة وفرض أتاوات في العراق

[wpcc-script type=”5c1e96d6a66119f52c2dd62c-text/javascript”]

بغداد: قال وزير البشمركة شورش إسماعيل (وزارة حرس إقليم كردستان شمالي العراق)، الأحد، إن تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” شكّل محاكم جديدة، وأعاد فرض الأتاوات على المدنيين في مناطق لا تتواجد فيها القوات الأمنية.

وشّن مسلحو تنظيم الدولة “داعش”، الثلاثاء الماضي، هجوما على قوات البيشمركة في ناحية كولجو التابعة لمحافظة السليمانية، مما أدى إلى مقتل عنصرين من البيشمركة.

وأضاف إسماعيل، في تصريح للصحافيين على هامش زيارته إلى ذات الناحية في أطراف محافظة السليمانية، أن “تنظيم داعش الإرهابي أعاد ترتيب صفوفه في المناطق التي تشهد فراغا أمنيا خاصة المتنازع عليها بين أربيل وبغداد”.

وأعرب عن أسفه لعدم التمكن من التنسيق مع القوات العراقية، الأمر الذي “أدى إلى خلق فرصة ذهبية بالنسبة للتنظيم لكي يعمل في تلك المناطق”.

وأكد إسماعيل أن تنظيم الدولة “فرض الأتاوات، وأعاد تشكيل المحاكم ويعاقب فيها الناس، إضافة إلى حصوله على دعم من جهات، مع تمكنه أيضا من توفير العائدات المالية لمقاتليه”.

وأوضح أن “هناك تعاونا بين قوات البيشمركة والأسايش والمواطنين، وسيتم توسيع هذا التنسيق والتعاون لكي تصل القوات الأمنية والمواطنون إلى مرحلة يتمكنون بها من التصدي للمخاطر التي تواجه هذه المنطقة في المستقبل”.

وزادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بأنهم من تنظيم “داعش” خلال الأشهر القليلة الماضية وبشكل خاص في المنطقة بين محافظات كركوك وصلاح الدين (شمال) وديالى (شرق)، المعروفة باسم “مثلث الموت”.

وأعلن العراق عام 2017 تحقيق النصر على تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها صيف 2014، لكن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق ويشن هجمات بين فترات متباينة.

(الأناضول)

Source: alghad.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!