البيشمركه: تنظيم «الدولة» يعيد ترتيب صفوفه في المناطق المتنازع عليها… والتركمان يطالبون بحماية مناطقهم

بغداد ـ «القدس العربي»: أفاد وزير البيشمركه في حكومة اقليم كردستان العراق، شورش إسماعيل، أمس الأحد، أن تنظيم «الدولة الإسلامية» أعاد ترتيب صفوفه في المناطق التي

Share your love

البيشمركه: تنظيم «الدولة» يعيد ترتيب صفوفه في المناطق المتنازع عليها… والتركمان يطالبون بحماية مناطقهم

[wpcc-script type=”be2b2f78d5c41c92073614b4-text/javascript”]

بغداد ـ «القدس العربي»: أفاد وزير البيشمركه في حكومة اقليم كردستان العراق، شورش إسماعيل، أمس الأحد، أن تنظيم «الدولة الإسلامية» أعاد ترتيب صفوفه في المناطق التي تشهد فراغا أمنيا خاصة المتنازع عليها بين أربيل وبغداد.
جاء ذلك في تصريح ادلى به الوزير للصحافيين من ناحية كولجو التي تقع بين محافظتي ديالى والسليمانية، والتي شهدت قبل ايام هجوما عنيفا من التنظيم تسبب بسقوط ضحيتين من قوات البيشمركه.
وبين أن «هناك تنسيقا وتعاونا بين قوات البيشمركه والأسايش (قوات كردية خاصة) والشرطة والمواطنين وهو شرط أساس لدرء خطر داعش وهزيمته».
وأضاف: «سيتم توسيع هذا التنسيق والتعاون لكي يصل القوات الأمنية والمواطنون إلى مرحلة يتمكنون بها من التصدي للمخاطر التي تواجه هذه المنطقة في المستقبل».
وعن التنسيق بين البيشمركه والقوات العراقية قال: «للأسف إلى الآن لم نتمكن من إيجاد هذا التنسيق بيننا وبين القوات العراقية، وهذا أدى إلى خلق فرصة ذهبية بالنسبة للتنظيم لكي يعمل في المناطق التي تشهد فراغا أمنيا».
وأشار إلى أن «التنظيم قد أعاد ترتيب صفوفه في تلك المناطق، وفرض الأتاوات، وأعاد تشكيل المحاكم ويعاقب فيها الناس، إضافة إلى حصوله على دعم من جهات مع تمكنه أيضا من توفير العائدات المالية لمقاتليه».
وشدد على ضرورة «تشكيل لجنة تنسيقية مشتركة بين قوات البيشمركه والقوات المسلحة العراقية لإنهاء الفراغ في تلك المناطق».
كذلك، طالب الاتحاد الإسلامي لتركمان العراق، الحكومة الاتحادية بتعزيز الملف الأمني لمناطقهم، بعد تعرضها لهجمات متواصلة من قبل مسلحي تنظيم «الدولة»
وقال الأمين العام للاتحاد جاسم محمد جعفر إن «مناطق تواجد التركمان في قضاء طوزخرماتو وناحية آمرلي بمحافظة صلاح الدين (شمال)، تتعرض لهجمات متواصلة من مسلحي داعش».
وأضاف أن «آخر الهجمات كان الخميس الماضي وتسببت بمقتل 3 عناصر من الحشد التركماني».
ومساء الخميس، شنّ «الدولة» هجوما بقذائف صاروخية على حواجز أمنية للحشد التركماني (يتبع هيئة الحشد الشعبي) ضمن قضاء طوزخرماتو غربي محافظة صلاح الدين، أعقبه هجوم مسلح، ما أسفر عن مقتل ثلاثة من عناصر الحشد وإصابة 4 آخرين.
وأوضح جعفر أنه «تم رصد عودة خلايا تنظيم داعش إلى القرى القريبة من مناطق تواجد التركمان خصوصا في سلسلة جبال حمرين الخالية من تواجد قوات الأمن»، مشيراً إلى أن «ذلك يشكل تهديداً على حياة المدنيين».
ودعا جعفر الحكومة الإتحادية إلى «تعزيز الملف الأمني في المناطق التركمانية».
وزادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه أنهم من تنظيم «الدولة» خلال الأشهر القليلة الماضية وبشكل خاص في المنطقة بين محافظات كركوك وصلاح الدين (شمال) وديالى (شرق)، المعروفة باسم «مثلث الموت».
وأعلن العراق عام 2017 تحقيق النصر على «الدولة» باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014، لكن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة ويشن هجمات بين فترات متباينة.

Source: alghad.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!