البيوع المحرمة والمنهي عنها

البيوع المحرمة والمنهي عنها هي أنواع البيع التي تم تحريمها و ذلك لأن بها ضرر قد يتسبب في ضياع الحقوق أو أكل أموال الغير أو الغش أو إلى إثارة الفتن أو

Share your love

mosoah

البيوع المحرمة والمنهي عنها هي أنواع البيع التي تم تحريمها و ذلك لأن بها ضرر قد يتسبب في ضياع الحقوق أو أكل أموال الغير أو الغش أو إلى إثارة الفتن أو الحقد أو خلق الخصومات و النزاعات و هو ما ينافي تعاليم الإسلام التي تهتم بالأمانة و الصدق و الشفافية و الوضوح و خاصة في المعاملات المالية التي يجب ألا تضر بمصالح الغير أو تكون قائمة على الغش أو الكذب أو عدم الأمانة ..

أنواع البيوع المحرمة في الاسلام :

  1. بيع المطعوم قبل قبضة و هذا النوع يتعلق بالأشخاص الذين يعملون في مجال بيع الطعام و يقومون ببيع الطعام قبل أن يدفعوا كامل ثمنه و هناك حديث نبوي يقول ” من ابتاع طعاما فلا يبيعه حتى يستوفيه “
  2. بيع شخص على بيع أخر بمعنى ألا يبيع أحد ما شيئا و هناك غيره يقوم بنفس عملية البيع و خاصة إن كان الأخر يخفض من السعر حتى يضر الأول و هناك حديث نبوي يقول : لايبيع بعضكم على بيع بعض ولايخطب بعضكم على خطبة بعض”
  3. بيع النجش و المقصود بها أن يزيد ان يرفع البائع في ثمن البضاعة و يساوم المشتري حتى يقبل عليها و بالتالي يعتبر خدع المشتري و قد قال الرسول عليه الصلاة و السلام ” لا تناجشوا “
  4. بيع المحرمات مثل الخمر و الحيوانات الميتة و لحوم الخنزير و بيع الأصنام
  5. بيع ما هو مشكوك في وجوده مثل بيع الأسماك و هي في البحر أو بيع الطيور في السماء و هذا يعتبر ” غرر ” و قد قال الرسول صلى الله عليه و سلم ” لاتشتروا السمك في الماء فإنه غرر”
  6. البيع مرتين لشئ واحد و ذلك لانه يجب ألا يعقد شخص بيعه لشئ واحد مرتين أو أكثر و خاصة إن إتفق على السعر و وعد المشتري أو أن يبيع الشخص شيئا مقابل شئ بالغصب ، أو أن يبيع شيئين دون أن يحدد سعر كل سلعة منها .
  7. بيع الدين بالدين و ذلك حين يود أحدا ان يشتري شيئا من أحد أخر و لكن في نفس الوقت يحدد مدة و سعر للدين حتى يستلم البضاعة و قد نهى النبي عن ذلك.
  8. بيع العينة و هو يعد من أنواع الربا ، حيث أنه يتعمد فيه أن يبيع شيئا لشخص و من ثم يعود ليشتري نفس الشئ من المشتري و لكن بسعر أقل و قد قال النبي في أحد الأحاديث “إذا ظن الناس بالدينار والدرهم وتبايعوا بالعين واتبعوا أذناب البقر وتركوا الجهاد في سبيل الله أنزل الله بهم بلاء فلم يرفعه عنهم حتى يراجعوا دينهم” .
  9. بيع الحاضر للبادي و هو يخص البائع الذي يأتي من خارج المدينة يجب أن يترك لكي يبيع بضاعته لا ان يفرض عليه أن يتركها لأحد يسوقها له ، و لكن يجب ان يسوقها البائع في يومها ولا يطمع في ان يتركها ليوم أخر يزيد فيه السعر و هناك حديث نبوي يقول ” لايبيع حاضر لباد دعوا الناس يرزق الله بعضهم من بعض”
  10. الشراء من الركبان و ذلك حين يأتي خبر بأن هناك سلعة قادمة للبلده فيخرج البعض لشراء السلعة قبل أن تصل للبلده ومن ثم بيعها بسعر أعلى لقول الرسول “لاتلقوا الركبان ,ولا يبيع حاضر لباد ” لأن ذلك يمثل ضرر كبير على الأفراد و على البائع الأصلي .
  11. بيع المصراة و هو يخص الأغنام أو الأبقار التي تحلب و يجب ألا تترك دون حلب حتى لا يعتقد المشتري أن لبنها كثيف فيغر فيشتريها زورا و هو ما يعد خداع و غش و قد قال الرسول صلى الله عليه و سلم “لا تصروا الإبل والغنم, فمن ابتاعها بعد فإنه بخيرالنظرين بعد أن يحتلبها إن شاء أمسك وإن شاء ردها وصاع تمر “
  12. البيع عند النداء الأخير لصلاة الجمعة حيث أنه من المكروخ البيع و الشراء وقت الصلاة و ذلك للأية الكريمة : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ}
  13. بيع المزانبة و هو البيع دون أن يدري المشتري بكافة المعلومات الخاصة بالبضاعة سواء الحجم أو الكمية أو النوعية .
تذكروا دائما أن ” من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب ” لذا راعي ضميرك دائما في البيع و الشراء و التجارة حتى يرزقك الله من فضله و يضاعف لك رزقك و يبارك لك فيه .

المراجع :

  • http://www.nabulsi.com/blue/ar/art.php?art=7334&id=142&sid=1177&ssid=1189&sssid=1194
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!