التخطيط للحمل بتوأم .. وما هي العوامل التي تزيد فرص الحمل بتوأم؟

أحيانًا ما ترغب النساء في ولادة توأم، فإذا كنت ترغبين بحمل التوائم، فلا توجد طريقة مؤكدة لذلك، ولكن هناك بعض العوامل الوراثية والعلاجات الطبية التي قد تزيد من احتمال الحمل بتوأم تابعي المقال التالي لمعرفة كيفية التخطيط للحمل بتوأم وما العوامل التي تزيد فرص الحمل بتوأم؟

Share your love

التخطيط للحمل بتوأم

التخطيط للحمل بتوأم
أحيانًا ما ترغب النساء في ولادة توأم، فإذا كنت ترغبين بحمل التوائم، فلا توجد طريقة مؤكدة لذلك، ولكن هناك بعض العوامل الوراثية والعلاجات الطبية التي قد تزيد من احتمال الحمل بتوأم تابعي المقال التالي لمعرفة كيفية التخطيط للحمل بتوأم وما العوامل التي تزيد فرص الحمل بتوأم؟

التخطيط للحمل بتوأم بالتلقيح المجهري (IVF)

التلقيح المجهري أحد وسائل التكنولوجيا التي تساعد على الحمل والإنجاب، ويمكن أيضا أن تستخدم النساء اللاتي يلجأن للتلقيح الاصطناعي أدوية الخصوبة قبلها لزيادة فرصهم في الحمل.

يتم في التلقيح المجهري الحصول على بويضة من المرأة وحيوانات منوية من الرجل ثم تخصيب البويضة، ثم حفظ البويضة المخصبة في طبق مختبر حيث يتم تكوين الجنين.

يقوم الأطباء بعد ذلك بزراعة الجنين في الرحم، ولزيادة احتمالات أن الجنين سوف ينغرس في الرحم، يضعون أكثر من جنين واحد أثناء التلقيح الاصطناعي، وهذا يزيد من احتمال الحمل بتوأم.

اقرئي أيضا: الولادة الطبيعية وكل ما يهمك عنها

التخطيط للحمل بتوأم بأدوية الخصوبة

عادًة ما تعمل الأدوية المصممة لزيادة الخصوبة عن طريق زيادة عدد البويضات، فإذا تم إنتاج المزيد من البويضات، فمن المحتمل أيضًا أنه يمكن تخصيب أكثر من بويضة، وعادةً ما يستخدم عقار الكلوميفين والجونادوتروبينات (Gonadotropins) لزيادة فرص الحمل بتوأم.

عقار كلوميفين يعمل عن طريق تحفيز هرمونات الجسم لتسبب الإباضة، وقد أظهرت الدراسات أن النساء اللواتي يستخدمن هذا الدواء لعلاج الخصوبة من المرجح أن يكون لديهن توأمان أكثر من أولئك اللواتي لا يستخدمن هذا العلاج، أما الجونادوتروينتن نوع من أدوية الخصوبة التي تعطى عن طريق الحقن، حيث يتم إعطاء الهرمون المنبه للجريب (FSH) بمفرده أو يقترن بالهرمون الملوتيني (LH).

كل من هذه الأدوية تعتبر بشكل عام آمنة وفعالة، ولكن مثل أي دواء؛ هناك مخاطر محتملة، وآثار جانبية تترافق مع استخدام عقاقير الخصوبة، لذلك يجب استشارة الطبيب أولا بالطبع.

اقرئي أيضا: التوأم المتشابه والتوأم المختلف وكيف تصبحين حامل بتوأم؟ 

متى تزيد فرصة الحمل بتوأم ؟

التاريخ العائلي

إذا كان لدى الزوج أو الزوجة تاريخ عائلي من التوائم، فإن فرص الحمل بتوائم تكون أعلى، وهذا ينطبق بشكل خاص على النساء اللواتي لديهن توأم متطابق، وهذا لأنه من المرجح أن يكونوا قد ورثوا الجين الذي يجعلهم يطلقون أكثر من بويضة واحدة في كل مرة.

زيادة العمر عن 30 عامًا

النساء اللاتي تزيد أعمارهن عن 30 سنة، وخاصة النساء في أواخر الثلاثينات من العمر، تكون لديهن فرصة أكبر في الحصول على توأم، وذلك لأنهم أكثر عرضة لإنتاج أكثر من بويضة واحدة أثناء الإباضة من النساء الأصغر سنًا.

اقرئي أيضا: طريقة الحمل بتوأم وأعراضه: 11 علامة تدل على حملك بتوأم 

حمض الفوليك

كانت هناك بعض الدراسات الصغيرة التي تشير إلى حمض الفوليك قد يزيد من احتمال الحمل بتوأم، ولكن ليست هناك أي دراسات واسعة النطاق لتأكيد هذا، فإذا كنتِ تحاولين الحمل عمومًا، فإن تناول حمض الفوليك سيساعد على حماية نمو دماغ طفلك.

الرضاعة الطبيعية

في عام 2006 نُشرت دراسة وجدت أن النساء اللواتي يرضعن أطفالهنرضاعة طبيعية ويحملن يكونون أكثر عرضة للحمل بتوأم، لكن لا توجد دراسات إضافية لدعم هذه المعلومات، لذلك لا يمكن اعتبارها عاملا يعتمد عليه.

وفي النهاية وبعد معرفتك  كيفية التخطيط للحمل بتوأم ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!