التراويح تعود لمساجد 6 دول عربية

Share your love

التراويح تعود لمساجد 6 دول عربية

خبرني – بشكل كلي أو جزئي، تعود المساجد في دول عربية إلى استقبال المصلين خلال شهر رمضان المبارك 1442 ه (2021)، خاصة في صلاة التراويح، بعد أن أغلقت أبوابها في رمضان الماضي؛ لمنع تفشي فيروس كورونا.

وحتى الآن، أعلنت 6 دول هي السعودية، الإمارات، الكويت، العراق، مصر والجزائر، عن السماح بإقامة الفروض وخطبة الجمعة وصلاة التراويح في المساجد.

بينما انفرد الأردن بمنع إقامة صلوات الفجر والمغرب والعشاء والتراويح والجمعة بالمساجد، في ظل حظر تجوال شامل يوم الجمعة وجزئي بقية أيام الأسبوع.

وقررت الحكومة الأردنية منع إقامة صلوات الفجر والمغرب والعشاء والتراويح والجمعة في المساجد، وفق المتحدث باسم الحكومة، في 28 آذار الماضي. وكذلك استمرار العمل بحظر التجول الشامل يوم الجمعة والجزئي بقية أيام الأسبوع، ويبدأ للمنشآت من السادسة مساء (16:00 ت.غ)، وللأفراد من السابعة مساء (17:00 ت.غ)، ويستمر حتى السادسة من صباح اليوم التالي (04:00 ت.غ)، وذلك حتى 15 أيار المقبل.

ومع استمرار جائحة كورونا، فرضت الدول الست تدابير احترازية، بينها تحديد مدى زمني أقصى لصلاة التراويح، استمرار غلق أماكن الوضوء، التباعد الجسدي، ارتداء الكمامات، اصطحاب سجادة الصلاة الخاصة، ومنع الدروس الدينية والإفطارات الجماعية.

 السعودية

أعلنت عن إقامة الفروض وصلاة التراويح، وتوزيع وجبات فردية للإفطار في المسجد الحرام في مكة المكرمة، لمن يحصل على تصريح من تطبيق “اعتمرنا” (تابع لوزارة الحج والعمرة)، وذلك بعد نحو 10 أيام على الإعلان عن إقامة التراويح بالمسجد النبوي في المدينة المنورة، وفق رئاسة شؤون المسجدين، في 28  آذار الماضي. وكذلك السماح باستمرار فتح بقية مساجد المملكة، خلال رمضان، مع الالتزام بالتدابير الوقائية من فيروس كورونا.

 الكويت

استمرار حظر التجول الجزئي خلال رمضان، مع تعديل مواعيده ليبدأ من 7 مساء (17:00 ت.غ) حتى 5 صباحا (03:00 ت.غ)، مع إقامة صلاة التراويح، بحيث يُسمح للراغبين بالذهاب سيرا على الأقدام إلى المساجد القريبة من منازلهم، وفق تصريح لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، عيسى الكندري، مطلع  نيسان الجاري.

 الإمارات

لا تزيد مدة صلاتي العشاء والتراويح عن 30 دقيقة، مع حظر إقامة موائد الإفطار في المساجد وباحاتها، وتحديد الموقف من صلاة القيام في العشر الأواخر وفقا للوضع الوبائي، بحسب بيان للهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، في 17 آذار الماضي.

 العراق

ليست لدى وزارة الصحة “نية باتخاذ إجراءات جديدة خلال شهر رمضان المبارك”، وهو ما يعني السماح باستمرار إقامة الصلوات الخمس، وكذلك التراويح، في المساجد، بحسب تصريح مدير الصحة العامة بالوزارة، رياض عبد الأمير، لوكالة الأنباء العراقية الرسمية، في 4 نيسان الجاري.

 مصر

قصر العمل في المساجد، خلال شهر رمضان، على الفروض وخطبة الجمعة وصلاة التراويح، مع حظر الاعتكاف، وفتح مصليات النساء، وفق بيان لوزارة الأوقاف، في 1 نيسان الجاري.

الجزائر

فتح المساجد للصلوات الخمس والجمعة والتراويح، على أن لا يتعدى وقت صلاة التراويح 30 دقيقة، وفق بيان لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، في 1 إبريل وخلال رمضان، يستمر حظر تجوال في 9 ولايات من 58 بين الساعة 11 ليلا (23:00 ت.غ) و4 صباحا (04:00 ت.غ).

 

Source: khaberni.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!