التسوق الذكي

التسوق الذكي تعريفه واهم فوائده

أصبح التسوق الذكي من أكثر الخدمات التي تشهد رواجاً بعصرنا هذا، وذلك يعود لسهولة وصول الشخص إلى شبكات الإنترنت، كذلك الوصول للمواد التي يرغب في شرائها،

Share your love

mosoah

التسوق الذكي

أصبح التسوق الذكي من أكثر الخدمات التي تشهد رواجاً بعصرنا هذا، وذلك يعود لسهولة وصول الشخص إلى شبكات الإنترنت، كذلك الوصول للمواد التي يرغب في شرائها، بجانب أسعارها المنخفضة، وإتاحة فرصة أكبر في الإختيار إليكم المزيد من التفاصيل عبر موقع موسوعة .

ما معني التسوق الذكي ؟

هو التسوق الذي يتعلق بالكشف عن السلع والبضائع بدون التلامس الذي يستبق المستقبل، ويضم هذا النظام من التسوق عربات تسوق الـM EA هذه العربات التي تختص بالفرز الأولي والقيام بعملية الكشف أتوماتيكياً عن البضائع الموجودة على الأرفف من خلال هوائيات الـUHF، كما أن هذا النوع من التسوق يضم خاصية تحديد السلع عبر ملقصات UHF من خلال نفق المسح الضوئي، وعبر خاصية الفحص الذاتي الموجودة عند بوابة الخروج eGate التي ترتبط بمحطة الدفع.

ويعني التسوق الذكي إمكانية التسوق على أعلى درجات الراحة، فليس هناك حاجة لبذل مزيد من الإرهاق الذي ينجم عن إخراج البضائع ثم وضعها مجدداً بخزينة الدفع، فالبضائع تصل للعميل إلى منزله بشكل مباشر.

أدوات التسوق الذكي

  • نظام الـWirte tech

وهذا النظام يتولى مهمة هوائيات قراءة UHF التي تم دمجها بقواعد الأرفف من أجل الكشف عن مخزونات البضائع، والتعرف على الحد الأدنى لصلاحية هذه البضائع بشكل أوتوماتيكي، من خلال ارتباطها مع نظام الإدارة الذكي للبضائع، كما أن هذا النظام بإمكانه التعرف على حالات النقص الموجودة بالبضائع، وكذلك ترتيبها بحسب تلك المعلومات.

  • عربات التسوق M³EA التي تم تزويدها بسلال التسوق GT26

هذان العنصران يتم جمعهما معا كي يحقق الإصدار المثالي للتسوق، وكي يمنحان الراحة بدءاً من خزينة الدفع لحين وصول البضائع للمنزل.

وتتمتع عربات التسوق M³EA بإحتوائها على ثلاث سلال للتسوق من نوع GT26، كما يتوافر فيها أيضا مساحة إضافية للتحميل على شبكة الأرضية وعلى المقبض، تلك العربات طُورت من قبل كل من فانتزل ومبادرة متاجر المستقبل التي تختص بها مجموعة شركات مترو، أما عن سلة التسوق GT26 فهي مزودة بتصميمات من نوع فريد وذات شكل يتناسب مع الجسم بشكل إرجونوميا.

  • النفق الخاص بالمسح الضوئي

وهذه التقنية تعتمد على أحدث هوائيات الUHF حيث تتم العملية خلال ثوان معدودة، يتم خلالها تسجيل ما يزيد عن مائة سلعة بالعربات الجديدة للتسوق، وبهذا تصبح طوابير الانتظار الطويلة شئ من الماضي.

  • محطة الدفع

ويتم فيها استقبال البيانات الخاصة بالبضائع المسجلة بشكل أوتوماتيكي، من خلال شبكة LAN والتي تختص بنفق المسح الضوئي، وتساعد عملية الدفع من خلال البطاقة على زيادة رضا العميل.

  • بوابة الخروج eGate

وتُفعل بوابة الخروج من فانتزل والتي ترتبط بالشبكة المحلية LAN بعد القيام بعملية الدفع بشكل صحيح، ثم تنتفح أمام العميل كي يمر، وفي حال التلاعب بالنظام الخاص بالبوابة يتم الإبلاغ على الفور.

فوائد التسوق الذكي

يوفر التسوق الذكي لزبائنه الكثير من الفوائد وأهمها:

  • التعرف على جميع التفاصيل حول البضائع كالأسعار ومكوناته ومواصفاته، مما يتيح الفرصة لإختيار الأنسب.
  • توفير الجهد والوقت، فلا داعي لإضاعة الوقت في البحث عن البضائع كما يحدث أثناء التسوق التقليدي.
  • شراء البضائع بسعر أرخص، دائما ما تحرص المتاجر الإليكترونية على عرض البضائع بأسعار أقل من أجل أن تستقطب أعداد أكبر من الزبائن ليكونوا عملاء لها.
  • توفير كافة السبل التي من شأنها إراحة العملاء، ومن ضمنها توصيل البصائع التي إشتراها العملاء لباب المنزل.

والخلاصة أن التسوق الذكي أصبح من الطرق الحديثة الأكثر تأثيراً على قطاع التجارة العالمي، حيث ساعد بشكل كبير في تطوير الأدوات والوسائل التجارية وذلك من هلال الانتقال من عمليات التجارة التي كانت تتم بصورة تقليدية إلى التجارة الحديثة التي تتم بشكل إلكتروني، والتي تعتمد على استخدام الإنترنت بشكل تام.

المراجع:

  • 1
  • 2
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!