التسويق التأثيري باستخدام قنوات التواصل الاجتماعي

Share your love

ولعل من أبرز ما أنتجته هذه القنوات هو خلق جيل جديد من المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي قادرين على توصيل الرسائل التسويقية و تحريك دفة الجمهور المستهدف بشكل كبير وأكثر مصداقية تجاه أهداف محددة. كون الكثير من هؤلاء المؤثرين يحضون بثقة كبيرة من متابعيهم على شبكات التواصل الاجتماعي.
ويعرف هذا النوع من انواع التسويق بالتسويق التأثيري (Influence Marketوالذي يعتمد في أساسه على تركيز الجهود التسويقية على أفراد مؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي قادرين على نقل الرسالة التسويقية بشكل مكثف للجمهور المستهدف. وتشير بعض الدراسات على أن أكثر من 60% من الشركات التي رصدت ميزانيات للتسويق الرقمي خصصتها للتسويق عن طريق المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي.
ولعل من أشهر الأدوات التي تساعد في قياس أداء المؤثرين على قنوات التواصل الاجتماعي هي :
وتقوم هذه الأدوات بتحليل و قياس درجة تأثير مستخدمي قنوات التواصل الاجتماعي ومدى جودة المحتوى الذي يقدمونه وتأثيره على متابعيهم وبناء على ذلك يتم تصنيف درجة وقوة تأثيرهم.
بالطبع هناك الكثير من التفاصيل التي تخص كيفية استخدام هذه الأدوات وبناء خطط للتسويق التأثيري باستخدام قنوات التواصل الاجتماعي قد نتناولها في مقالات قادمة. ولكن ما يهمنا هو ذكر بعض الحالات لشركات قامت باستخدام هذا النوع من التسويق بطريق مبتكرة للوصول إلى غاياتهم التسويقية.
الخطوط الأمريكية American Airlines                                                    
قامت شركة الخطوط الأمريكية بالعمل على خطة تسويقية من خلال المؤثرين لتعزيز علامتها التجارية وزيادة عدد المشتركين في خدمة نادي العملاء المميزين(Admiral Club) في محطاتها التي تخدمها. وقد طلبت شركة الخطوط الأمريكية من مسافريها في أحد المحطات بتزويدها بحساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي ومن ثم قامت بربطها بأداة (Klout  ) لمعرفة مدى تأثيرهم.
ثم قامت بعد ذلك بدعوة كافة المسافرين التي تزيد درجة تأثيرهم عن (55%) لدخول نادي العملاء المميزين والتمتع بكافة الخدمات المقدمة لزوار هذا النادي في المطار ومشاركة تجربتهم المميزة على وسام (هاشتاق admiralClub )وقد كانت النتائج مذهلة.
social study التسويق التأثيري باستخدام قنوات التواصل الاجتماعيففي خلال يوم واحد فقط أرتفع عدد المشاهدات للعلامة التجارية للخطوط الأمريكية إلى أكثر من 166 مليون مشاهده(Impressions) وأرتفع مستوى التفاعل الإيجابي(Positive Engagement) مع العلامة التجارية إلى أكثر من 26 ألف تفاعل إيجابي  على أهم قنوات التواصل الاجتماعي , كما أرتفع نسبة المشتركة في باقة نادي العملاء المميزين بنسبة 42%
بالتأكيد هناك الكثير من الحالات الناجحة في استخدام التسويق التأثيري عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكيفية بناء خطة فعالة تساهم في تحقيق الأهداف التسويقية  و تحقيق عوائد كبيرة لأصحاب الشركات والأفراد سنتطرق لها في المقالات القادمة بإذن الله..
Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!