التطعيم قبل الحج الحاج، رحلة الحاج من الرحل الشاقة والمرهقة، لكن هذا التعب يزول عند أداء شعائر الحاج، التي يزيد فيها المسلم من تقربه إلى الله، وكون رحل الحج هي رحلة روحانية فإن الحجاج ينشغل إهتمامهم وفكرهم بالعبادة، فقد ينسى كثير منهم الإحتياطات الصحية التي من الواجب تطبيقها لكل منهم، من أجل الحفاظ على صحتهم وسلامتهم، فمن المعروف أن موسم الحاج يشهد سفر ملايين الحجاج حول العالم إلى البيت الحرام، فبسبب الإزدحام وحرارة الجو، وكذلك الإرهاق الجسمي والبدني، فإن إحتمالية إنتقال الأمراض التنفسية كبيرة، ومنها الإنفلونزا، وإلتهاب السحايا الحاد، والعديد من الأمراض، لذلك يتزجب على الخاج إجراء بعض الإجراءات الوقائية والطبية قبل رحلة الحج، والحصول على اللقاحات والتطعيمات الوقائية اللازمة التي سنذكرها لكم في هذا فهرس .

التطعيم قبل الحج

هناك العديد من التطعيمات وإجراءات الوقاية التي ينصح بها الأطباء قبل الحج، ومنها :

  • التطعيمضد مرض الحمى الصفراء: والغالب على هذا المرض انتشاره في المناطق شبه الصحراوية الأفريقية، وفي أمريكا الجنوبية والوسطى، ويعتبر أخذ التطعيم ضد هذا المرض إلزامي في حق القادمين من تلك المناطق، وهو مرض معد وخطير وله آثاره الوخيمة، ومن أعراضه: ارتفاع مفاجيء في درجة الحرارة، والصداع والدوار وآلام في عضلات الجسم، وتدهور في وظائف الكبد والكلى.
  • التطعيم ضد الحمى المخية الشوكية: يُعتبر هذا التطعيم من التطعيمات الهامة، التي يجب على جميع الحجاج الوافدين إلى بيت الله الحرام أن يأخذوها، ومن الأمور التي ينبغي مراعاتها أن يكون أخذ الجرعة قبل الحج بفترة كافية، بحيث لا تقل المدة عن عشرة أيام قبل السفر، ويستمر مفعول التطعيم مدة لا تزيد على ثلاث سنوات.
  • التطعيم ضد الالتهابات الرئوية: ويسمى لقاح نيمو كوكس، وهو لقاح خاص لا يُعْطَىَ لجميع الحجاج، ولكن يُعْطَى للمرضى المصابين بالأنيميا المنجلية، أو الفشل الكلوي، أو نقص المناعة، أو المرضى الذين تم استئصال الطحال لديهم، كما يمكن إعطاؤه لكبار السن، أو الذين يعانون من أمراض مزمنة في الكبد أو القلب أو الرئة.
  • لتطعيم ضد فيروس الأنفلونزا: وهو من التطعيمات الاختيارية بالنسبة لجميع الحجاج الوافدين إلى بيت الله الحرام، إلا أنه يتأكد أخذه للأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات المرض، مثل كبار السن والمصابين بأمراض التنفس المزمنة، ومرضى السكري والفشل الكلوي، وينصح عامة الأطباء أخذ هذا التطعيم لأنه في الغالب يصيب معظم الحجاج نتيجة التزاحم مما يؤثر على أداء مناسكهم بصحة وسلامة.
  • تطعيم الأطفال: يتأكد أخذهم للتطعيم وذلك بعد استكمالهم للتطعيمات الأساسية ضد أمراض الطفولة الرئيسة، وهي السعال الديكي، والدفتريا، والحصبة، والدرن، والتيتانوس، بالإضافة إلى التطعيمات الخاصة بالحج.
  • التطعيم ضد حمى التيفود والباراتيفود: وهو أحد أخطر أنواع الحُمَّى، ويحدث نتيجة العدوى (ببكتريا السالمونيلا، أ، ب، جـ)، وتنتقل العدوى به عن طريق الغذاء، أو الشراب الملوث بميكروب السالمونيلا.
  • التطعيم ضد مرض الكوليرا: وهو من الأمراض الخطيرة التي تنتشر في الغالب في بلاد الهند وباكستان، ويلزم الحجاج القادمين من تلك البلاد إجراء الاحتياطات اللازمة ضد المرض بأخذ التطعيم الخاص للحد من مخاطره، وتأثيره على الآخرين.