التغلب على الضجيج : كيف تعيش بهدوء بدون إزعاج ؟

نرشدك إلى عدة طرق تستطيع عن طريقها التغلب على الضجيج في حياتك، والعيش في جو من الراحة والهدوء الصوتي، الضجيج يسبب الكثير من المشاكل الصحية للجسم.

Share your love

إذا كنت تشعر بالإزعاج طوال الوقت، فهذا سيضعك تحت ضغوط كثيرة. حتى أنه قد يتسبب في إضعاف سمعك أو أن يؤثر سلبًا على دراستك أو عملك. قد تظن أن المشكلة لا حل لها، خاصةً إذا كانت الضوضاء مباشرة بالقرب من منزلك أو داخل منزلك ومستمرة لوقت طويل، لكن هناك بعض الحلول والنصائح التي ستجعلك قادرًا على التغلب على الضجيج وأن تقضي وقتًا هادئًا خلال أداء ما تقوم بإنجازه.

أساليب مبتكرة من أجل التغلب على الضجيج بسهولة

[wpcc-script src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” defer]

حاول مجاراة الضوضاء

هل هذا الضجيج الذي يزعجك هو نهاية العالم؟ بالطبع لا، أفضل شيء تفعله هو ألا تضغط على نفسك وتبعد الموقف عن مركز تفكيرك. تعلم التأمل. بالرغم من أن الضوضاء موجودة بدرجة مهولة في الشوارع المزدحمة ووسائل المواصلات العامة، يمكنك أن تتعلم كيف تتعامل مع تلك الضوضاء. أغلق عينيك وتأمل. لا تفكر في المكان الذي أنت فيه. تذكر أنك إذا ركزت بدرجة كبيرة في الأصوات التي حولك، سيتحول الأمر إلى هوس ولن تستطيع التركيز إلا في تلك الأصوات، حتى لو انخفض مستواها. إذا لم تستطع التغلب على الضجيج يمكنك على الأقل مجاراته.

تنفس بعمق

في المرة المقبلة التي تتعرض فيها للضوضاء، توقف عما تفعله للحظات، وخذ أنفاسًا عميقة، تخيل كل الضغط الذي تشعر به خارجًا مع كل زفير. انتبه ما إن كان هناك جزء في جسدك غير مستقر وتشعر بألم طفيف به، قم بتدليك بسيط لهذا الجزء ليساعدك على الاسترخاء التام، تخيل أي شيء قد يساعدك على الانسجام، مثل أن تكون في شاطئ، لا تفكر سوى في الأشياء التي ترتاح لها، بهذه الطريقة تساعد نفسك على التغلب على الضجيج بكل سهولة.

اعزل غرفتك عن الصوت

قم بعزل غرفة نومك أو المكان الذي تحتاج فيه إلى التركيز والهدوء. يمكنك شراء المواد العازلة للصوت وتركيبها في غرفتك، توجد الكثير من الأنواع التي تختلف في فعاليتها وتكلفتها، أو حتى بإمكانك صنعها يدويًا بنفسك. الأمر ليس صعبًا، فأنت ستقوم بعزل غرفة واحدة.

استخدم سماعة عزل الصوت

يمكنك استخدام سماعة عزل الصوت، بالرغم من أنها غير شائعة عامةً بسبب ارتفاع سعرها، إلا أنها ذات نتيجة جيدة، وتعتبر أكثر الحلول سهولة وفعالية في التغلب على الضجيج . فقط ستضع تلك السماعات في أذنيك ولن تشعر بأي ضجيج من حولك. يمكنك حتى أن تستمع إلى الموسيقى التي تحبها في وسط الضجيج من حولك، إذا كانت سماعاتك جيدة وذات صوت نقي، ستكون في عالمك الهادئ الخاص.

أبعد الأجهزة المزعجة

أبعد الأجهزة التي تسبب الضجيج من الأماكن التي تحتاج فيها إلى الهدوء. قد تسبب بعض الأجهزة مثل المكنسة الكهربائية ومكيف الهواء وآلة جز الأعشاب أثناء عملها أصواتًا مزعجة أو أن يسبب الصوت تلف في الجهاز. حاول وضع الأجهزة بعيدًا عن الأماكن التي تقضي أكبر وقتها فيها، أو حتى بإمكانك وضع مواد عازلة حولها.

تصرف بشكل قانوني إذا لزم الأمر

اعرف قوانين الضوضاء في مكان إقامتك، فمثلاً، قد يتسبب إزعاج العمال وأجهزة البناء في موقع بناء قريب منك ضجيجًا لأشهر مستمرة، في حين أن بعض القوانين تضع أوقاتًا معينة للسماح بأعمال البناء. قد يجرم قانون بلدك إقامة الحفلات الصاخبة في أوقات متأخرة. وإذا كنت تسكن بالقرب من مستشفى أو مدرسة فغالبًا ما سيكون القانون في صفك. لذا، كن على علم بحقوقك المدنية، ثم أخبر مسببي الإزعاج، وإن لم يتجاوبوا معك قم بتوجيه الشكوى. الحق في التغلب على الضجيج هو أحد الحقوق الأساسية بالنسبة لك.

أخيرًا، حاول أن تجعل الآخرين من حولك أن يدركوا الآثار السلبية للضجيج، قم باستخدام الحلول السابقة وانشر الوعي اللازم بها، حاول التماهي في مجاراة الضوضاء والمحافظة على خيط تفكيرك. التغلب على الضجيج أمر يسير جدًا، فقط تحتاج إلى اتباع ما ذكر في هذا المقال وسوف تكون الأمور على ما يرام.

Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!