التمر هندي – فوائده الصحية، للبشرة، للشعر، القولون والحامل

التمر هندي – فوائده الصحية، للبشرة، للشعر، القولون والحامل

التمر هندي أو العرديب أو الحومر هو مشروب تقليدي وشائع في البلدان العربية والشرق الأوسط ، خاصة في المناسبات وشهر رمضان. الموطن الأصلي لشجرة التمر الهندي هي شرق افريقيا ولكنا انتشرت بشكل كبير في كافة أنحاء العالم مثل شبه القارة الهندية حيث تعد الهند من أكبر منتجي التمر الهندي في العالم.

الفراعنة والعرب إستخدموه في علاج الكثير من الامراض مثل تلين المعدة، الامساك،حفض الحرارة ومعالجة الحموضة وإنتفاخ البطن وزيادة الضغط وغيرها.

القيمة الغذائية لـ ” التمر هندي “

يحتوي على العديد من  الفيتامينات مثل فيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين هـ وعلى العديد من المعادن  مثل الكالسيوم، الفوسفور،الحديد ، النحاس ، المغنيزيم ، الفوسفور والزنك ويحتوي أيضا على البروتينات والكربوهيدرات ومضادات الأكسدة.

فوائد التمر هندي الصحية

  1. وقاية الجسم وحمايته من الأمراض السرطانية والأورام الخبيثة، وذلك لإحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، والتي بدورها أيضاً تساعد في تأخير ظهور علامات التقدم في السن مما يعالج مشاكل ترهل الجلد وظهور التجاعيد.
  2. علاج مشكلات الجهاز الهضمي، المتمثلة في عسر الهضم والإمساك فهو يعمل على تسهيل حركة الطعام في المعدة وتنشيط عملية الهضم.
  3. علاج إلتهابات العين، وذلك لأن يحتوي على الفيتامينات كفيتامين (أ) و(ب) والتي تعمل على ترطيب العين ووقايتها من الفيروسات يتم عصره وإستخدامه كقطرة للعينين.
  4.  يعمل التمر هندي  على تبريد وتخفيض درجة حرارة الجسم.
  5. تسكين أوجاع البواسير وعلاج التهابات الجهاز البولي، والمساعدة في علاج آلام البواسير على المدى الطويل.
  6. يعد التمر الهندي علاج فعال للأمراض المُعدية والفيروسات والبكتيريا، كالتهاب الحلق والشعب الهوائية والتهابات الجسم بشكل عام، وذلك لأنه غني بالمواد المضادة للإلتهابات.
  7. التخلص من الوزن الزائد والدهون الزائدة على الجسم، وذلك لأنه يعمل على تسهيل عملية الهضم والتمثيل الغذائي بالجسم.
  8. زيادة قدرة الجسم على التصدي للأمراض وذلك لإحتوائه على مواد مضادة للأكسدة تعمل على زيادة مناعة الجسم.
  9. علاج مشكلات المعدة المختلفة، وأبرزها القولون العصبي وذلك لأن التمر الهندي غني بالألياف الغذائية.
  10. الوقاية من أمراض القلب، وذلك لأنه يعمل على تقليل نسبة الكولستيرول والدهون الغير مفيدة.
  11. يعمل على تطهير الجسم من الجراثيم المختلفة وبالأخص البكتريا والميكروبات التي تغزو المعدة.
  12. يقوم بدوره في تخليص الدم من الحموضة الزائدة به.
  13. هام جدًا للمرضى المصابين بارتفاع مستمر في ضغط الدم، فهو يقوم بدور السحر في خفض ضغط الدم.
  14. مسكن عام لآلام الجسم ومن أهمها الصداع.
  15. يحفز التمر الهندي على ارتخاء العضلات الغير ارادية.
  16. يتم استخدام التمر هندي  في طب الأعشاب لعلاج حمى الملاريا.
  17. يعمل على خفض معدلات الكوليسترول في الجسم، فهو يعمل على الإبقاء على عضلة القلب بشكلها السليم والصحي.
  18. اللب المجفف الذي يحتويه التمر الهندي من الممكن استخدامه كغرغرة من أجل التخلص من التهابات الحنجرة.
  19. تعالج أوراق التمر الهندي حالات القرح واليرقان أو كما يطلق عليها الصفراء.
  20. يساعد على تخليص الأطفال من الديدان المتراكمة في بطنهم والتي تسبب لهم الهزلان والضعف الجسماني.
  21. يقي من خطر نقص فيتامين سي في الجسم.
  22. يساعد على شفاء الجلد من الالتهابات الظاهرية الجلدية الموجودة به، وذلك مع الاستخدام المتكرر لفترات زمنية طويلة.
  23. يعمل على تقوية الشعر ويمنع تساقطه: من خلال نقع التمر الهندي في الماء مدة لا تقل عن 10 دقائق، ومن ثم يتم تصفية السائل ونقوم بتدليك فروة الرأس به. ثم يتم لف الشعر بمنشفة مناسبة مع تغطية الشعر، ثم يترك الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة ثم يتم غسل الشعر باستخدام الشامبو المناسب له. ويجوز تكرار تلك العملية مرتين خلال الأسبوع الواحد لمنع تساقط الشعر.

فوائد التمر الهندي الصحية للام والجنين

  1. يحتوي على نسبه عالية من الحديد التي يحتاجها الجسم الانسان خاصة خلال فترة الحمل لان هذه الفترة يفقد جسم الام الحامل الكثير من هذا العنصر كما ان عنصر الحديد يلعب دورا مهما فى زياده تدفق الدم حصول السيدة الحامل على كميه مناسبه من الحديد يوميا يحميها من الاصابة باعراض الولادة المبكرة ويعمل على تخفيف من انجاب الام طفلا دون الوزن الطبيعي له كما يساعد فى عدم اصابة الجنين ببعض من التشوهات التى تحدث له .
  2. يحتوي على مادة النياسين التى تساهم فى تطوير الجهاز الهضمي للجنين كما انه يحتوي على كمية كبيرة من الفيتاميتات المهمة خلال فترة الحمل ومن اهم هذه الفيتامينات فيتامين ك و فيتامين سي و فيتامين أ التي تعمل على تكوين اعصابه وبشرته.
  3. يحتوي على كمية كبيرة من الالياف التي تساعد فى وقاية الحامل من الاصابة بحالة الامساك الذي يعتبر احد الاعراض الشائعة كما انه يساعد السيدة الحامل من الزيادة المفرطة في الوزن لانه يعطي الاحساس بالشبع لوقت طويل.

فوائد التمر هندي على البشرة

  1. تفتيح البشرة :  من الممكن استخدام لب التمر الهندي الجاف في عملية تفتيح وتوحيد لون البشرة، حيث يتم نقع حوالي 30 جرام من التمر الهندي في مقدار 150 ميلي من الماء الساخن وذلك لمدة لا تقل عن عشر دقائق. ثم يتم استخراج اللب مع مزج نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم به، ثم خلط تلك المكونات مع بعضها البعض ويتم التطبيق على البشرة وتركه مدة لا تزيد عن خمسة عشر دقيقة. ثم يتم غسل الوجه باستخدام الماء الفاتر، وسوف نلاحظ أن البشرة باتت أكثر إشراق ولمعان، فتلك الخلطة مفيدة أكثر للبشرة الدهنية، ومن الممكن استخدامها من مرتين لثلاثة في الأسبوع ومع الاستمرار سوف تحصلون على بشرة مثالية.
  2. تقشير البشرة:  نظرًا لأنه  غني بأحماض ألفا هيدروكسيل، وهي واحدة من المكونات الرئيسية التي تعمل على التقشير فهو يستخدم في تقشير البشرة،  فهو لديه قدرة كبيرة وهائلة يعمل من خلالها على إزالة الأوساخ والشحوب، فتلك المادة تتعمق في الخلايا وتقوم بمعالجة مشكلة انسداد المسام وأيضًا تقوم بتخليص البشرة من بقايا الجلد الميته. حيث يتم الاستخدام في تلك الحالة من خلال خلطة ملعقة صغيرة من الحليب مع نفس المقدار من كريمة الحليب مع ملعقة من التمر الهندي. ومن ثم يتم تطبيق الخليط على البشرة مع التدليك بواسطة الحركات الدائرية من خمس إلى سبع دقائق، وذلك من أجل التخلص من خلايا الجلد الميتة مع الحصول على بشرة صافية أكثر اشراقًا، مع العلم أن تلك الطريقة تناسب أكثر البشرة الدهنية.
  3. علاج طبيعي للسيلوليت:  يتم استخدامه كعلاج طبيعي للسيلوليت وذلك من خلال خلط عدد 2 ملعقة صغيرة من مسحوق التمر الهندي مع ملعقة صغيرة من السكر وعصير الليمون ونصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز. يتم خلط تلك المكونات معًا، حيث يتم تطبيق الخليط على البشرة بالتساوي ومن خلال الحركات الدائرية، ومع الانتظام في تلك الوصفة سوف يختفى السيلوليت نهائيًا، فهو مناسب فقط لأصحاب البشرة الدهنية.
  4. ترطيب البشرة :  يعمل على منح البشرة كامل الترطيب الذي تصبو له، ويتم ذلك من خلال إضافة 15جرام من التمر الهندي في الماء الساخن، وننتظر إلى أن يغلي على نار هادئة لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة. ومن ثم نقوم بإضافة عدد 2 ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر إلى الماء، حيث يتم تصفية السوائل مع خلطهم بصوة جيدة إلى أن يبرد يتم تنظيف البشرة به ولا بأس إن تم استخدامه كغسول بصورة يومية.
  5. محاربة الشيخوخة: يعد التمر الهندي مليئًا بالأحماض والمواد المضادة للأكسدة وأيضًا يضم الفيتامينات والألياف المختلفة، والتي قوم بمكافحة الجذور الحرة والتي تعد من أهم العوامل المؤدية لظهور الشيخوخة. فكل ما عليك فعله هو استخدام مقدار مناسب من الطحين مع مقدار مناسب من التمر الهندي مع ملعقة من السكر ونصف ملعقة من صودا الخبز. ويتم تطبيق هذا على البشرة بصورة منتظمة إلى أن يتم الحصول على بشرة ذات حيوية أكثر ونضارة.
  6. تخليص البشرة من الهالات السوداء: يستخدم  كعلاج للهالات الداكنة السوداء،ويتم الاستخدام من خلال خلط واحد ملعقة عسل مع ملعقة من ماء الورد، ثم يتم تطبيق الخليط على الرقبة أو أماكن تكون الهالات السوداء لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة، ثم يتم الاغتسال باستخدام الماء الدافئ.
  7. الحصول على البشرة الصافية:يحتوي التمر الهندي على أحماض الألفا هيوكسيل، وهي تلك المضادات للعيوب والأكسدة، حيث يتم استخدامه كعلاج طبيعي يعمل على الحد من العيوب وعلاج المصبغات والحصول على البشرة الصافية.
  8. يعالج التهابات البشرة: يحتوي على فيتامين ج، وفيتامين أ وعلى مجموعة من مضادات الأكسدة والتي تعمل كعلاجات طبيعية للكثير من الالتهابات الجلدية. فهو يقضى على جميع مشاكل البشرة، ويعالج البثور السوداء وحب الشباب. ويتم ذلك من خلال صنع خليط من مسحوق التمر الهندي مخلوطًا بمسحوق الكركم واللبن الطازج، ومن ثم صنع عجينة متماسكة منه، ثم يتم تطبيقها على الوجه إلى أن تجف ثم غسلها بالماء الفاتر وهذا بدوره سيساعد في الحصول على بشرة نظيفة خالية من العيوب.

طريقة تحضير شراب التمر هندي

يتم تقشيره وتزال الخيوط الجانبية عنه. يغلى 4 أكواب ماء ثم تضاف حبات التمر الهندي المجفف وتترك بعد تخفيف النار لمدة خمس دقائق. يضاف السكر ويقلب جيداً ويترك الخليط على الأقل لمدة ساعتين ويمكن أن يترك لمدة يوم بالثلاجة، في هذه المرحلة يصفى الخليط بمصفاة للتخلص من البذر ثم نضيف كوبين من الماء المتبقي وكذلك الثلج عند التقديم.