التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في السن

ينتج التنكس البقعي المرتبط بالسن تحديدًا عن مشكلة بشبكية العين. هذا النسيج حساس للضوء وبقع في قاع العين، تابع لقراءة المزيد.

Share your love

التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في السن

إن التنكس البقعي المرتبط بالسن هو اضطراب في العين يتسم بفقدان حاد وتقدمي للرؤية المحورية. مما يصعب رؤية التفاصيل الدقيقة أو القراءة.

تسمى هذه الحالة التنكس البقعي المرتبط بالسن لأن هذا المرض شائع جدًا بين الأشخاص الذين تخطوا الخمسين عامًا. تحدث العملية عادة ببطء مع التقدم في السن، لكن أحيانًا ما تتطور بسرعة.

ما هو التنكس البقعي المرتبط بالسن؟

أعراض التنكس البقعي المرتبط بالسن

ينتج التنكس البقعي المرتبط بالسن تحديدًا عن مشكلة بشبكية العين. وهي نسيج حساس للضوء وتقع بقاع العين. وظيفتها هي تحويل الضوء والصور إلى دفقات كهربية تنتقل إلى المخ.

البقعة تقع في مركز الشبكية. إنها بقعة صفراء وظيفتها التقاط أدق تفاصيل الرؤية. عندما تحدث هذه الحالة، تتدهور الرؤية المحورية، لكن تبقى الرؤية المحيطية كما هي.

هذا المرض شائع أكثر بين مدمني التبغ وزائدي الوزن. كما يشيع بين من يعانون من ضغط الدم المرتفع، ومستويات الكوليسترول المرتفعة، وداء السكري.

أنواع التنكس البقعي

التنكس البقعي المرتبط بالسن

هناك نوعان من التنكس البقعي المرتبط بالسن: الرطب والجاف.

يحدث التنكس البقعي الرطب عندما تنمو الأوعية الدموية بشكل غير طبيعي تحت الشبكية. هذه الأوعية رقيقة وتميل أن تقطر دم وسوائل. يدفع كل ذلك البقعة أن ترتفع عن موضعها الطبيعي. مما يتلف البقعة، ويجعلها تُستهلك بشكل أسرع.

النوع الرطب الأخطر من هذه الحالة. واحد من الأعراض هو رؤية الخطوط المستقيمة على أنها مموجة.

التنكس البقعي الجاف هو الشكل الأكثر شيوعًا من هذا المرض. يحدث عندما تبدأ خلايا البقعة الحساسة للضوء في التدهور. تصبح الرؤية ضبابية وتزداد صعوبة الحفاظ على الرؤية المحورية.

يتطور المرض على ثلاث مراحل:

  1. التنكس البقعي المبدئي. في البداية لن يعاني الشخص من أي أعراض. لكن عند فحص الشبكية، سيلاحظ الطبيب رواسب صفراء تحت الشبكية.
  2. التنكس البقعي الوسيط. سيكون لدى المريض رواسب أكبر أو أكثر. وقد يعاني من الرؤية المشوشة، أو لا يقدر على القراءة إلا في وجود المزيد من الضوء.
  3. التنكس البقعي المتقدم. في هذه المرحلة، هناك العديد من الرواسب، وسيكون هناك أيضًا تدهور في الخلايا والأنسجة في المنطقة المركزية من الشبكية. رؤية المريض المحورية غائمة ومشوشة. كما سيعاني من صعوبات في القراءة والتعرف على الوجوه.

أسباب التنكس البقعي المرتبط بالسن

لا يزال الخبراء غير متأكدين من سبب حدوث التنكس البقعي المرتبط بالسن.

الأمر له علاقة بالتأكيد بالتدهور الطبيعي للجسم المرتبط بمرور الوقت. باستثناء ذلك، ليس هناك الكثير من المعلومات.

ما نعرفه هو أن هناك عوامل خطر قد تعمل على تدهور هذا المرض. أهم تلك العوامل هي:

  • التاريخ العائلي
  • التدخين
  • العوامل الغذائية، مثل الأنظمة الغذائية الغنية الدهون
  • أن تكون قوقازي
  • أن تكوني سيدة

التشخيص والتنبؤ

فحص للعينين

يُكتشف التنكس البقعي المرتبط بالسن من خلال فحص للعينين. يشمل الفحص عادةً هذه الاختبارات:

  • اختبار حدة البصر. يقيس رؤية المريض من مسافات مختلفة.
  • قياس ضغط العين. يتم تحديد ضغط العين باستخدام جهاز خاص.
  • اختبار توسع الحدقة. سيضع الطبيب قطرة في عين المريض لتوسيع الحدقة. سيفحص الطبيب بعدها الشبكية والعصب البصري بعدسة مكبرة.
  • اختبار شبكة “آمسلر”. الشبكة شبيهة لرقعة الشطرنج. سيغطي المريض عينًا، واحدة وينظر إلى البقعة السوداء في منتصف الشبكة. ثم يعيد الاختبار بالعين الأخرى.

تنبؤ التنكس البقعي الجاف إيجابي بشكل عام. فقدان البصر ليس موهنًا عادةً.

أما فقدان البصر في التنكس الرطب عادة ما يكون شديدًا. لن يتمكن المريض في هذه الحالة من ممارسة الأنشطة التي تطلب رؤية التفاصيل الدقيقة.

أخيرًا، إذا لاحظت أي من هذه الأعراض التي ذكرناها، لا يجب أن تتردد في زيارة متخصص يساعدك في علاج هذه الحالة بأفضل طريقة.

Source: Lakalafya.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!