التهاب سرة الطفل حديث الولادة

Share your love

التهاب سرة الطفل حديث الولادة

‘);
}

سرّة الطفل

يتلقّى الطّفل أثناء نموّه في رحم الأم الأكسجين وجميع العناصر الغذائيّة عن طريق المشيمة، التي ترتبط بالجدار الدّاخلي لرحم الأم، وتكون موصولةً بجسم الطفل عن طريق الحبل السرّي من خلال فتحة السرّة في بطن الطفل، وبعد الولادة يجري تثبيت الحبل السرّي وقطعه بالقرب من جسم الطفل باستخدام مقص حادّ ومعقّم، بطريقة لا تُسبّب الألم للطّفل أو الأم؛ بسبب عدم وجود أعصاب في الحبل السرّي، ويترك هذا الإجراء جزءًا سُرّيًا مُعلقًا في بطن الطفل، يربطه باستخدام مشبك جامد ومعقّم.

يحتاج الجزء الخارجي من سرّة الطفل إلى ما يقارب أسبوع إلى أسبوعين حتّى يسقط، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا الجزء من السرّة يسقط من تلقاء نفسه، وعلى الأمّ تركه وعدم محاولة سحبه أو إزالته حتّى في حال كان مُعّلقًا بخيطٍ رفيع، ويحتاج هذا الجزء من السرّة إلى عناية خاصّة حتّى لا يُصاب بالالتهابات والأمراض الأخرى[١]،[٢].

‘);
}

التهاب سرّة الطفل حديث الولادة وأعراضه

تحتاج سرّة الطفل حديث الولادة إلى عناية خاصّة واهتمام مستمرّ من قِبل الأم؛ وذلك للمحافظة عليها سليمةً ومنعًا لحدوث الالتهابات والمشكلات الصّحية المؤلمة، فقد تُصاب السرّة بالالتهابات نتيجةً لعدم المحافظة على نظافتها وتعقيمها، ممّا يسمح بتجمّع الأوساخ والجراثيم الممرضة فيها، كالبكتيريا والفيروسات والفطريّات، فتًعد السرّة موطنًا لأكثر من 70 نوعًا من البكتيريا، وفي حال إهمال تنظيفها وتعقيمها قد تُسبّب هذه البكتيريا عدوى والتهابًا في السرّة.

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”][wpcc-script data-playerpro=”current”]

قد يحدث التهاب السرّة نتيجةً لتجمّع السّوائل داخلها في كيس صغير قريب من الحالب مسبّبًا آلامًا للطفل في منطقة البطن، خاصّةً أثناء التبوّل، فعلى الأم مُتابعة حالة سرّة طفلها حديث الولادة لملاحظة أي أعراض غريبة قد تظهر عليها وتُنذر بوجود التهاب أو أي مشكلات صحّية أخرى فيها، ومن ضمن الأعراض التي قد تظهر على الطّفل في حال حدوث عدوى أو التهاب في السرّة[٣]،[٤]:

  • خروج إفرازات بيضاء أو صفراء أو بنيّة اللون من سرّة الطفل، وقد تكون هذه الإفرازات ذات رائحة كريهة.
  • تسرّب الدّم مصحوبًا بالقيح من سرّة الطفل.
  • احمرار سرّة الطفل وتغيّر لونها، أو تورّمها.
  • احمرار الجلد المحيط بمنطقة السرّة.
  • بكاء الطّفل عند لمس السرّة.
  • ارتفاع درجة حرارة الطّفل.

العناية بسرّة الطفل حديث الولادة

لا بُدَّ من العناية بسُرَّة الطّفل حديث الولادة قبل سُقوط الجزء الخارجي منها؛ لتجنُّب إصابتها بالعدوى، وتوجد مجموعة من الإجراءات التي يجب على الوالدين اتّباعها للمحافظة على بقاء السرّة سليمةً وصحيّةً، وحمايتها من حدوث العدوى والالتهابات، ومن ضمن هذه الإجراءات[١]،[٣]:

  • تجنُّب محاولة سحب الحبل السرِّي وإزالته، حتّى لو كان مُتعلِّقًا بما يبدو كالخُيوط الرّفيعة، وتركه يسقط من تلقاء نفسه.
  • المحافظة على نظافة السرّة وتعقيمها باستمرار، وذلك باستخدام الماء والصّابون، ويجب الابتعاد عن استخدام الكحول لتعقيم المنطقة، لا سيّما في حال كانت السرّة سليمةً وغير مصابة بالالتهاب؛ وذلك لأنّ استخدام الكحول قد يبطئ من سقوط الجزء الخارجي من سرّة الطفل.
  • المحافظة على بقاء سرّة الطفل جافّةً، ويجب طي الجزء العلوي من حفّاضات الطّفل أسفل السرّة لمنع وصول البول إليها، وتجفيفها جيّدًا بعد الاستحمام باستخدام قطعة ناعمة ونظيفة من القماش.
  • تجنُّب استحمام الطّفل بالبانيو؛ لضمان بقاء السرّة جافّةً، إذ إنَّ تنظيف جسم الطّفل بقطعة إسفنج مع القليل من الماء يُعدّ كافيًا.
  • تهوية منطقة السرّة، وعدم إحاطتها بالجزء العلوي من الحفاضات، وتعريضها للهواء عدّة مرّات في اليوم.
  • الابتعاد عن الملابس الضّيقة، واستخدام الملابس الواسعة؛ لضمان وصول الهواء إلى منطقة السرّة لتسريع عمليّة التّجفيف والسّقوط.
  • المحافظة على نظافة اليدين، وغَسْلهما وتعقيمهما دائمًا قبل البدء بتغيير حفاضات الطّفل أو ملابسه، والابتعاد عن ملامسة سرّة الطّفل قدر الإمكان.

المراجع

  1. ^أب“Caring for your newborn’s umbilical cord stump”, babycenter, Retrieved 2019-5-3. Edited.
  2. “Caring for your baby’s umbilical stump”, babycentre, Retrieved 2019-5-3. Edited.
  3. ^أبSteven Jerome Parker, “Your Baby’s Umbilical Cord”، webmd, Retrieved 2019-5-4.
  4. Stephanie Watson (2017-5-1), “What’s Causing Your Belly Button Discharge?”، healthline, Retrieved 2019-5-4. Edited.
Source: esteshary.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!