الجبن النباتي – اكتشف معنا الأنواع والفوائد

هل جربت الجبن النباتي من قبل؟ هل تعتقد أنه قد يوفر مزيدًا من الفوائد بالمقارنة مع الجبن التقليدي المشتق من الحليب؟ تابع القراءة لاكتشاف المزيد.

Share your love

الجبن النباتي – اكتشف معنا الأنواع والفوائد

هل جربت الجبن النباتي من قبل؟ هل تعتقد أنه قد يوفر مزيدًا من الفوائد بالمقارنة مع الجبن التقليدي المشتق من الحليب؟ في هذه المقالة، نستعرض بعض المعلومات التي قد تهمك عن هذا الجبن، أنواعه وفوائده.

النباتيون المتشددون هم أفراد لا يأكلون اللحوم أو أي منتجات حيوانية. يعني ذلك أنهم لا يستهلكون الحليب أو مشتقاته، البيض، أو أي منتجات أخرى ذات أصل حيواني.

ما هو الجبن النباتي؟

جبن نباتي

الجبن من الأطعمة المحبوبة جدًا في جميع أنحاء العالم. يوجد تشكيلة ضخمة وخيارات لانهائية للاستمتاع به. ولكن العديد من الناس يتوقفون عن استهلاكه بسبب بعض الحالات الطبية، كعدم تحمل اللاكتوز أو الحساسية ضد بروتين الحليب.

على الجانب الآخر، يوجد البعض الذين اختاروا لأنفسهم اتباع أسلوب حياة خالٍ من منتجات الألبان، كالنباتيين المتشددين، والذين زادت أعدادهم في السنوات الأخيرة عالميًا.

الأنواع التقليدية من الجبن التي نعرفها تُصنع من الجبنين، وهو نوع من بروتين الحليب يأتي من الحيوانات كالأبقار والغنم. خلال عملية الإنتاج، يتم إضافة مجموعة من الإنزيمات تُنتج في معدة الحيوان إلى الحليب، وهي تُعرف بالمنفحة.

الجبن النباتي يُصنع من النباتات، عادةً العضوية، ويشمل مزج كتل بروتين من مصادر مختلفة، كالصويا، الزيوت النباتية المجمدة، الخميرة الغذائية والحبوب.

فوائد استهلاك أنواع الأجبان النباتية

للأجبان النباتية خصائصها المميزة التي تجعلها مختلفة عن الأجبان الحيوانية، فيما يتعلق بالمذاق، على سبيل المثال. ولكنها تقدم أيضًا عدة فوائد رائعة تجعلها طعامًا مثاليًا يمكن إدراجه في أي نوع من أنواع الأنظمة الغذائية.

  • الفائدة الأبرز لهذه المنتجات هي أنها تحتوي على مستويات أقل كثيرًا من الكوليسترول والدهون بالمقارنة مع البدائل الحيوانية. يقلل ذلك خطر الإصابة بالسمنة، السكري، مشكلات القلب وبعض أنواع السرطان.
  • بالنسبة للبروتين، تحتوي الأجبان النباتية على ما بين 0.85 غم و2 غم من البروتين لكل حصة. لذلك تعتبر مصدرًا جيدًا له.
  • إحدى الفوائد الرائعة الأخرى تتعلق باحتواء هذه الأجبان على كميات جيدة من المعادن، كالفسفور والبوتاسيوم، اللذين يعدان ضروريين لعمل الجهاز العصبي وصيانة العضلات.

3 مجموعات كبرى للجبن النباتي

توفو

المجموعة الأولى تُصنع من التوفو. وهو مجرد صويا مخمرة. هذا التخمير يضفي عليه مظهر الجبن الطازج، وهو يحتوي على كميات كبيرة من البروتين.

المجموعة الثانية تشمل الأجبان المصنوعة من دهون جوز الهند والنشويات (عادةً البطاطس). هذه الأنواع تتميز بقوام شبيه بالأجبان الحيوانية.

أخيرًا، يوجد أجبان مصنوعة من المكسرات. المكسرات الأكثر استعمالًا لهذا الغرض هي الكاجو واللوز. عيبها الأساسي هو أنه من الصعب جدًا إخفاء مذاق الكاجو أو اللوز، ولكن إذا تجاهلت هذه الحقيقة، ستستمتع بأطعمة مختلفة ولذيذة.

أنواع الأجبان النباتية

أنواع هذه الأجبان كثيرة جدًا، مع وجود أكثر من 200 خيار. بدأنا في استهلاك الجبن النباتي منذ بضعة عقود فقط، والأنواع في تزايد. وأشهر الأنواع المتاحة هي:

  • جبن البارميزان النباتي
  • الموزاريلا النباتي
  • جبن الحلوم النباتي
  • الشيدر النباتي
  • الجبن المدخن النباتي

أين يمكن العثور عليها؟

يمكن العثور على أنواع الأجبان النباتية المختلفة في المتاجر المتخصصة في بيع المنتجات النباتية والنباتية الصرفة، ومتاجر المنتجات البيئية والصحية، إلى جانب المعارض والمطاعم النباتية.

وإذا كنت ترغب في تحضير الجبن النباتي بنفسك، نستعرض أدناه مقالة تحتوي على طرق متعددة للقيام بذلك.

Source: Lakalafya.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!