الجبهة الشعبية” تدعو لتوحيد الجهود العربيّة لقطع الطريق على “مخطّط الإمارات التطبيعي مع إسرائيل” وتُدين سماح السعوديّة مُرور الطائرة الإسرائيليّة.. وحماس تحذر من تداعيات التطبيع على الأمن القومي العربي

Share your love

الفهرس

غزة – الأناضول- د ب ا – دعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الاثنين، إلى ضرورة توحيد الجهود “العربية والقومية”، لقطع الطريق على ما أسمته “مخطط الإمارات التطبيعي مع إسرائيل”، الرامي إلى “تعميم سياسة التطبيع على عدد من البلدان العربية”.

وقالت الجبهة الشعبية (ثاني أكبر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية)، في بيان تلقّت “الأناضول” نسخة منه “نُدين إمعان حكام الإمارات في السير قدما في طريق الخيانة مع العدو الإسرائيلي، واستقبالهم طائرة إسرائيلية على متنها مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين”.

وأضافت الجبهة “تجاوز الإمارات لكافة الإدانات العربية لاتفاق التطبيع مع إسرائيل، هو انعكاس لمدى خضوعها وتبعيّتها للإدارة الأمريكية ومخططاتها المعادية للشعوب”.

وفي ذات السياق، أدانت الجبهة الشعبية “توفير حكام المملكة العربية السعودية البيئة والأرضية للسلوك الإماراتي، من خلال السماح بمرور الطائرة الإسرائيلية في أجوائها إلى الإمارات”.

وأضافت “هذا السلوك يمثل تشجيعاً وتغطية لحكام الإمارات بالسير قدماً في مخطط السقوط والخيانة، وتهيئة وتمهيداً لما يمكن أن يُقدم عليه حكام السعودية في قادم الأيام من خطوات مماثلة”.

وكانت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، قد اعتبرت في بيان الاثنين، أن استقبال دولة الإمارات، الطائرة الإسرائيلية، يُمثّل “طعنة في ظهر الشعب الفلسطيني، وتآمرا على نضاله، وخيانة لمقاومته، وتكريسا للاحتلال الإسرائيلي”.

أما رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، فقد استنكر أيضا هبوط الطائرة الإسرائيلية في الإمارات، وقال خلال الاجتماع الحكومي بمدينة رام الله، الإثنين “يؤلمنا جدا ونحن نرى اليوم هبوط طائرة إسرائيلية في الإمارات في خرق واضح ومفضوح للموقف العربي المتعلق بالصراع العربي الإسرائيلي”.

وفي وقت سابق الإثنين، انطلقت من “مطار بن غوريون”، أول رحلة تجارية إسرائيلية إلى أبو ظبي، عابرة الأجواء السعودية.

وتتبع الطائرة لشركة الطيران الإسرائيلية “العال”، وتقل وفدين إسرائيلي برئاسة مستشار الأمن القومي مئير بن شبات، وآخر أمريكي برئاسة كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، جاريد كوشنر.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن السعودية وافقت على مرور الطائرة عبر أجواءها، فيما لم يصدر تعقيب من الرياض حول ذلك.

وتوصلت الإمارات وإسرائيل في 13 أغسطس/ آب الجاري، إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع، حيث اعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية، “خيانة” من الإمارات وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني.

 

من جهتها حذرت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” اليوم الاثنين من تداعيات التطبيع العربي مع إسرائيل على الأمن القومي العربي والحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني.

ونددت حماس، في بيان صحفي تلقت وكالة الأنباء (د.ب.أ) نسخة منه، بانطلاق أول طائرة إسرائيلية باتجاه دولة الإمارات العربية المتحدة بموجب اتفاق البلدين على إقامة علاقات بينهما برعاية أمريكية.

واعتبرت الحركة هذا التطور بأنه “إصرار إماراتي على الاستمرار في خطيئة التطبيع بتوقيع اتفاقية العار” مع إسرائيل من خلال الترجمة العملية لتنفيذ رحلة رسمية من تل أبيب باتجاه أبو ظبي عبر الأجواء السعودية.

وقالت إن زيارة وفد إسرائيلي إلى الإمارات “تشكل طعنة في ظهر الشعب الفلسطيني، وتكريسا للاحتلال، وخيانة لمقاومة الشعب وتآمرا على نضاله”.

وأضافت أن “إصرار حكام الإمارات (على التطبيع) لن يغير اتجاه التاريخ، ولن يصنع الوجود والقبول للاحتلال في وعي الشعوب، ولن يحرف البوصلة، وسيبقى خيار إنهاء الاحتلال البغيض وتحقيق حرية فلسطين خيارا استراتيجيا مجمعا عليه”.

وطالبت حركة حماس “حكام أبو ظبي بالتراجع الفوري عن هذه الاتفاقية المشينة، كما دعت الشعوب العربية إلى اتخاذ مواقف عملية في التصدي لهذه المؤامرة، وعمل كل ما يلزم لاستعادة الدور القومي في الدفاع عن فلسطين وعروبتها.

 

 

Source: Raialyoum.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!