لقد اثبت الباحثون ان اختيار الاحذية الرياضية غير المناسبة ، سبب رئيسي في الاصابات الرياضية التي يتعرض لها اللاعبون بشكل يومي دون معرفة الاسباب الحقيقة وراء هذه الاصابات .

 لكن بعد عدة دراسات وابحاث ميدانية، ثبت بالوجة القاطع ان الاحذية الرياضية التي تحمل الماركات العالمية والتي يتهافت على شرائها الرياضيون كان لها الدور الاكبر لتعرضهم للاصابات الرياضية المتكررة .

 ومن المعلوم ان اختيار الحذاء الرياضي المناسب مهم جداً قبل ممارسة النشاط الرياضي على تعدد اشكاله ، حيث ان الحذاء الجيد يجعل اللاعب مرتاحاً واثقا مركزا في المنافسة او التمرين دون الشعور بالخوف او التعرض للاصابة بسبب هذا الحذاء .

 لذلك نجد ان لكل رياضة او لعبة حذاء خاص بها يتناسب مع حركاتها وردود افعالها و ويرجع السبب الى ذلك ان الية وميكانيكية حركة الجهاز السفلي واجزاء القدم اثناء ممارسة اي نوع من انواع الرياضة تختلف عن بعضها البعض ، فمثلا كرة السلة تحتاج الى التركيز على الكاحل بشكل كبير ، وكرة القدم تحتاج الى التركيز على القدم بشكل كامل خاصة المشط والاصابع ، وقس على ذلك باقي الرياضات المتنوعة والكثيرة .
للمزيد: نصائح طبية للرياضيين

الرياضة في حياتنا

كيف نختار الحذاء الرياضي المناسب ؟

     عند القيام باختيار الحذاء الرياضي يجب النظر بعين الاعتبار الى المواصفات العالية الجودة التي تعطي الراحة والاطمئنان للرياضي .

مم يتكون الحذاء الرياضي ؟

1.      منطقة الكعب :

  ويجب ان تكون ذات بنية محكمة غير صلبة ويشكل سطحها وعاء مقعرا مريحا تستقر عليه كعب القدم بشكل جيد حتى تمنع حدوث اي ميل للقدم من الداخل او الخارج .

2.      الغلاف الخارجي للحذاء :

حيث تتفاوت الشركات في استخدام الاقمشة والجلود المتنوعة التي بدورها تقوم بحماية القدم من التاثيرات الداخلية والخارجية ، وتساعد على التقليل من التعرق للحفاظ على توازن القدم .

3.      منطقة النعل :

  يجب ان تكون مصنعة بطريقة تطابق باطن القدم كي تقلل من الاحتكاك والصدمات المباشرة على الارض .

4.      الجزء الامامي للحذاء :

  يجب ان يعطي راحة ورحابة لاصابع القدم كي تتحرك وتهتز بشكل طبيعي اثناء ممارسة الرياضة .

للمزيد:

القدم الرياضي مرض جلدي يمكن الوقاية منه

ما هي مواصفات الحذاء الرياضي ؟

  يجب ان تتوفر عدة شروط في الحذاء الرياضي قبل شرائه :

1.      شكل الحذاء الرياضي :

  يجب ان يكون الحذاء غير مدبب من الامام او ضيق ، لان الحذاء المدبب والضيق لا يؤلم الاصابع فقط بل يؤثر على القدم بكاملها حتى يصل الى المفاصل والركبة والظهر .

2.      مقاس الحذاء :

اذا كان مقاس الحذاء معروفا لديك فلا تشتري اي حذاء دون قياسه، لان هنالك فروقا في القياسات بين المصانع ، حاول ان يكون مقاس الحذاء ليس بصغير او ضيق ، او واسع وكبير ، حتى يعطيك راحة واطمئنانا ومرونة اثناء استخدامه في اللعب .

3.      خامة الحذاء :

تعتبر الخامة المصََنع منها الحذاء من اهم الامور المطلوبة ، حيث ان الجلد الطبيعي مثلا من الخامات المميزة والمطلوبة في الصناعات ، عكس الاحذية المصنوعة من البلاستك او المطاط والتي تسبب القروح والرائحة الكريهة للقدم وزيادة نسبة التعرق .

للمزيد: الاصابات الرياضية بين العلاج و دقة التشخيص

كيف نعتني بالقدم من مشاكل الاحذية؟

  هنالك مشاكل كثيرة تسببها الاحذية للرياضيين ، وهذا يرجع الى انواعها وخاماتها واشكالها ، لذلك ننصح اللاعب او الرياضي بان يطبق هذه النصائح حتى يحافظ على سلامة اقدامة من الاصابات الرياضية :

1.      اختيار الجوارب المناسبة قبل لبس الحذاء :

فلا يجب ان تكون ضيقة ، مما يسبب نمو الاظافر داخل الجلد ، ولا تكون واسعة فتسبب القروح والبثور .

للمزيد: نمو أظفر إصبع القدم للداخل (Ingrown Toenail)

2.      حمام القدم اليومي :

استخدام الماء الدافئ مع وضع قليل من الملح او الصابون ، ثم وضع القدم لمدة 15 دقيقة والبدء في تدليكها بكلتا اليدين ، حتى يشعر الرياضي بالراحة التامة.

3.      استخدام حجر القدم البركاني :

حيث ان هذا الحجر يستخدم في ازالة الجلد الميت والزائد في كعب القدم ، ويبدأ استخدامه بعد حمام القدم ، مما يجعل الجلد طرياً يمكن ازالته بسهولة تامة .

4.      استخدام مرطبات القدم :

يجب استخدام المرطبات والكريمات التي تقوم بترطيب الجلد حتى تعطي العناية والراحة للقدم .

5.      تدليك القدم :

حاول ان تدلك قدميك بين الحين والاخر باستخدام اصابع يديك، وخاصة بعد المنافسات القوية .

6.      تهوية القدم :

عليك بتهوية القدمين بعد كل تمرين او منافسة حتى تتخلص من الروائح الكريهة .

7.      المشي بدون حذاء :

قد يعتقد الكثير من الناس ان السير بقدم عارية ضار جدا وهذا خطأ شائع ، فان المشي بدون حذاء يساعد على عمل مساج طبيعي للقدم وتقوية للعضلات ، وازالة الام عند التعرض للاجهاد .

8.      تليين الحذاء :

اذا كان الحذاء غير ملين وجديد ، يجب فرك الحذاء من الداخل بقطعة صابون جديدة، كي تساعد على تليين الطرف الجاف وتقلل من احتكاك الجلد من المنطقة الجافة ، مما يساعد على منع حدوث القروح في جلد القدم .

للمزيد:

مخاطر الجو الحار على الرياضيين