الحركات اللاارادية عند الاطفال… كيف يجب التعامل معها؟

تلاحظين أن طفلكِ يقوم بحركات غريبة؟ هذا الأمر يسبب القلق الى الأمهات، فما هي أسباب الحركات اللاارادية عند الاطفال وكيف يمكن معالجتها؟

Share your love

الحركات اللاارادية عند الاطفال… كيف يجب التعامل معها؟

هل تلاحظين أن طفلكِ يقوم بحركات غريبة ولا إرادية؟ هذا الأمر يمكن أن يكون مقلقاً بالنسبة لكِ، فما الذي يسبّب الحركات اللاارادية عند الاطفال؟ وهل هي خطيرة؟ كلّ التفاصيل في هذا الموضوع من موقع أنوثة.

كيف تكون الحركات اللاارادية؟

هناك مجموعة حركات لاارادية يمكن أن تظهر لدى الطفل مثل عضّ الشفتين، الغمز، الشدّ على العيون، قضم الأظافر، هزّ الكتف… ويمكن أن تظهر لدى الطفل أكثر من حركة معاً.

هل تعرفين أنّ هناك 5 أنواع من بكاء الرضيع؟

أسباب ظهور الحركات اللاارادية عند الاطفال

– معظم الحركات اللاارادية يتخلّص الطفل منها مع التقدّم بالعمر، فحين يكون بين عمر سنة وثلاث سنوات، يمكن أن تظهر اكثر من حركة لكن سرعان ما تزول لوحدها مع نموّه الفكري والجسدي.

– في حال كان الطفل يتجاوز عمر الثلاث سنوات، يمكن للحركات اللا إردية أن تكون مرتبطة بمشكلة نفسية يعيشها طفلكِ بسبب التوتر والقلق، فيعبّر عن ذلك بحركات غير مألوفة. وتتعلق هذه الاضطرابات بأسلوب التربية الذي يعتمده الأهل مثل الصراخ عليه بشكل مستمرّ أو تعنيفه جسدياً.

– في حال كان هناك حركة لاارادية تتكرّر كثيراً وتُعتبر مقلقة لكِ، لا بدّ من استشارة الطبيب الاختصاصيّ لأنّها يمكن أن تكون ناتجة عن خلل عصبي.

كيف يمكن التخلص من الحركات اللاارادية؟

أولاً، لا توبّخي طفلكِ ولا تمنعيه من القيام بهذه الحركات، لانّه لا يستطيع السيطرة عليها.

ثانياً، إلجأي الى الحوار مع الطفل والنقاش لمعرفة وفهم أي مشكلة نفسية يعاني منها، لكي تجدي حلول مناسبة لها وبالتالي مساعدته على تخطّيها.

ثالثاً، بحال شعرتِ أن طفلكِ يعاني من التنمّر في المدرسة أو من أخوته بسبب هذه الحركات اللاارادية، سانديه وادعميه كي لا تتفاقم حالته، وأخبريه أن هذا الوضع لن يستمر الى الأبد، وأنه من الممكن التخلّص من المشكلة مع القليل من المجهود.

رابعاً، من الممكن أن يكون طفلكِ بحاجة الى مرافقة ومعالجة نفسية في حال كانت المشكلة يصعب على الأهل حلها بمفردهم.

Source: Ounousa.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!