حمية داش هي أحد أنواع الحميات الغذائية الحديثة التي صممت خصيصاً للتحكم في ضغط الدم المرتفع، وتهدف الحمية بشكل رئيسي إلى السيطرة على ضغط الدم عند المرضى أو منع الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الأصحاء.

ترتكز هذه الحمية بشكل رئيسي على التقليل من كميات الصوديوم المستهلكة يومياً واستبدالها بالأغذية الغنية بالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، كالفواكه والخضروات ومنتجات الألبان القليلة الدسم أو منزوعة الدسم مع التقليل من كميات اللحوم المتناولة، وخصوصاً الحمراء واستبدالها بالأسماك، إضافةً إلى تناول المكسرات والبقوليات. ترتكز حمية داش على استبدال الدهون الحيوانية بالنباتية، وممارسة النشاط الجسدي بانتظام، وإنقاص الوزن والابتعاد عن القلق النفسي والتوتر.

اقرأ أيضاً: الأطعمة المناسبة لتخفيف القلق والضغط النفسي

باتباع حمية داش فإن المريض سيكون قادراً على التقليل من قراءات ضغط الدم الخاصة به عدّة درجات خلال أسبوعين فقط، ومع استمرار اتباع المريض لحمية داش فإنّ قراءة ضغط الدم الانقباضي ” الرقم الأكبر في قراءة ضغط الدم” ستقل بمعدل 8-14 نقطة وهو ما سيؤدي إلى التقليل من مضاعفات ارتفاع ضغط الدم وتحسين صحة المريض العامّة.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج إلى معرفته عن تنزيل الوزن

تعتبر حمية داش أحد الأنظمة الغذائية الصحية التي من شأنها حماية المريض من العديد من الأمراض كالضغط وهشاشة العظام والسرطان والسكري والسكتات الدماغية؛ وذلك لغناها بالعديد من المعادن والعناصر الغذائية كالكالسيوم والحديد والمغنيسيوم وغيرها.

أنواع حمية داش

هنالك نوعان رئيسيان من حمية داش يعتمد كل منهما على كميًات الصوديومم المستهلكة يومياً:

النوع الأساسي: حيث يمكن للمريض استهلاك 2300 مغ من الصوديوم يومياً.

النوع الأقل صوديوم: حيث لا يسمح للمريض بتناول أكثر من 1500 مغ من الصوديوم يومياً.

بشكل عام فكلا النوعان يهدف إلى تقليل كمية الصوديوم التي يستهلكها الشخص والتي دون اتباع هذه الحمية قد تصل إلى 3400 مغ من الصوديوم يومياً، وبحسب توجيهات الاتحاد الأمريكي للقلب فإنّ لا يجب أن تزيد كمية الصوديوم المستهلكة يومياً عن 1500 مغ للأشخاص البالغين.

مقررات حمية داش 

هذه المقررات مصممة لمن يتناول 2000 سعره حرارية يومياً وتشمل ما يلي:

  • 4-5 حصص من الخضروات يومياً: احرص على تناول الخضراوات كجزء من طبقك في جميع الوجبات، تناول الخضراوات الغنية بالألياف والمعادن كالبروكلي والبطاطا الحلوة والبندورة والجزر والسبانخ وغيرها، بإمكانك استهلاك الخضراوات المجمدة أو الطازجة وفي حال قمت بتناول الخضراوات المعلبة احرص على التأكد من إشارة قليل الصوديوم الموجودة على العلبة.
  • 4-5 حصص من الفواكه يومياً: تناول حصة من الفواكه مع وجباتك الثلاثة، وأخرى كوجبة خفيفة. الفواكه كالخضراوات غنية جدا بالمعادن والفيتامينات والألياف ومحتواها من الدهون قليل جداً. احرص على التحقق من طبيبك في حال كانت هنالك أي تداخلات دوائية -في حال كنت تتناول أدوية بشكل يومي- والحمضيات، حيث أن هنالك العديد من العقاقير التي تتعارض مع الحمضيات كالبرتقال والجريب فروت وغيرها.
  • 2-3 حصص من منجات الألبان قليلة أو منزوعة الدسم يومياً:  بإمكانك تناول الحليب والأجبان واللبن مع وجباتك، للحصول على حاجتك من البروتين وفيتامين د والكالسيوم. احرص على تناول الأجبان باعتدال حتى تلك منزوعة الدسم وذلك لأن محتواها من الصوديوم مرتفع.
  • 7-8 حصص من الحبوب يومياً: احرص على تناول الحبوب الكاملة وذلك لمحتواها العالي من الألياف، فمثلاً استبدل الأرز الأبيض بالأرز البني، والخبز الأبيض بخبز القمح الكامل.
  • حصتين أو اقل من اللحوم والدجاج والأسماك والبيض يومياً: بتناولك للحوم ستحصل على حاجتك من البروتين وفيتامينات ب والحديد والزنك، احرص على تجنب اللحوم المقلية واللحوم الباردة وتناولها منزوعة الجلد ومشوية بدلاً من ذلك.
  • 5حصص من المكسرات أسبوعياً: تعرف المكسرات بمحتواها العالي من الدهون غير المشبعة والألياف إلّا أن سعراتها الحرارية مرتفعة نسيبياً، لذلك احرص على تناول ما لا يزيد عن خمس حصص أسبوعياً وابتعد عن المكسرات المملحة والمدخنة واحرص على تناولها نيئة.

    اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج إلى معرفته عن تنزيل الوزن

 الإرشادات الغذائية:

  • تقليل المتناول من ملح الطعام ( كلوريد الصوديوم) لأقل من 2.4 جرام باليوم  علما بان في كل 10 جرام ملح طعام تحتوي على 4 جرام صوديوم ( أي إن نسبة الصوديوم 40%).
  • تناول بدائل ملح الطعام مثل كلوريد البوتاسيوم.
  • زيادة تناول الفواكه والخضروات الغنية بالبوتاسيوم.
  • زيادة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم.
  • الإقلال من تناول الدهون وخصوصاً  الدهون الحيوانية  (الدهون المشبعة) لأن تناول الدهون تتسبب في زيادة مخاطر أمراض القلب، كما ان هذه الدهون لها دور كبير في رفع الطاقة المستهلكة والتي بدورها سوف تؤدي إلى زيادة في وزن الجسم وحدوث السمنة مما يرفع ضغط الدم.
  • إنقاص السعرات للبدناء الذين يعانون من ضغط الدم.
  • الابتعاد عن الأغذية الغنية بالصوديوم أو ملح الطعام مثل المخللات والاجبان المملحة والمعلبات والأغذية الغنية بالصوديوم.
  • استعمال الليمون أو البهارات بدلاً من الملح لإضفاء النكهة على الأطعمة.
  • البطاقة الغذائية توضح كمية الصوديوم بالمنتج لذلك من المهم لمرضى الضغط قراءة البطاقة الغذائية.
  • الإقلال من تناول المشروبات المحتوية على الكافيين كالقهوة والشاي واستبدالها بشاي الأعشاب كالبابونج.

اقرأ أيضاً: أطعمة مفيدة لصحة القلب

اقرأ أيضاً: الأغذية المناسبة لمرضى ضغط الدم