الحنة : فوائدها على الشعر ونصائح عند إستخدامها وتنبيهات قبل إستخدامها

الحنة : فوائدها على الشعر ونصائح عند إستخدامها وتنبيهات قبل إستخدامها

الحنة هي عشبة ممتازة تستخدم كصبغة طبيعية للشعر بهدف الحصول على اللون البني المحمر، أما المسحوق الفعال في الحنة فيتمتع باللون الأخضر الترابي والرائحة المميزة. وقد عرفت الحنة منذ القدم، فقد استعملها الفراعنة في أغراض متعددة، فصنعوا من مسحوق الأوراق عجينة لتخضيب الأيدي أي تزيينها، صبغ الشعر وعلاج الجروح، كما اتخذوا من أزهارها عطرًا وتم إستخدامها أيضًا في العديد من أغراض التجميل.

قد أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن أوراق الحنة تحتوي على مواد مقاومة للفطريات والجراثيم، مما يكسبها خصائص وقائية ضد الإصابات الفطرية ومرض الجذام. كما ثبت أيضًا أن لأوراق الحناء فعالية واضحة ضد بعض أنواع السرطان، فهي تملك تأثير مماثل للفيتامين K الذي يساعد على وقف النزيف الداخلي وسرعة تخثر الدم.

فوائد الحنة

تتمتع الحنة بفوائد عديدة على الشعر ومن أهمها:

  1. تخفف من حرارة الرأس وتنقي فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات.
  2. تساعد على التخلص من الدهون الزائدة في فروة الرأس.
  3. تساعد على علاج قشرة الشعر، والتهابات فروة الرأس.
  4. تقلل من إفراز العرق.
  5. تغذي الشعر وتكسبه حيوية وقوة.
  6. تعتبر أفضل وسيلة طبيعية لصبغ الشعر، فهي تحتوي على مادة طبيعية ملوّنة، تعمل على اختراق الشعر وصبغه تمامًا دون أي أضرار جانبية.
  7. تعمل على معادلة درجة حموضة فروة الرأس.
  8. تزيد من كثافة الشعر.
  9. تعمل على منع ظهور الشعر الأبيض.
  10. تمنع تساقط الشعر.
  11. وقاية طبيعيّة من إشعاعات الشمس الضارة.

بعض النصائح عند استخدام الحنة

  1. لا تستخدمي أي أدوات أو أواني معدنية لتحضير خليط الحناء، فقد تتداخل المعادن مع تأثير الحناء. يمكنك استعمال الأواني أو الأدوات المصنوعة من الخشب، الزجاج أو البلاستيك.
  2. الحناء صبغة طبيعية، لذلك احرصي على التخلص من البقع الناتجة عنها أثناء التحضير فورًا، فقد تكون صعبة الإزالة فيما بعد.
  3. عليك التأكد بعدم وجود أي حساسية تجاه الحناء قبل استعمالها على الشعر من خلال إختبارها على مساحة صغيرة من الجلد خلف الأذن أو على باطن الساعد.
  4. أثناء وضع الحناء على الشعر، يفضل وضع القليل من زيت الزيتون حول الأذن وحافة الشعر، لتجنب صباغة الجلد المحيط بالشعر.
  5. لابد من ارتداء قفازات بلاستيكية أو مطاطية أثناء تحضير خليط الحناء كما ينصح بارتداء قميص ذو أكمام طويلة لتجنب صباغة الذراعين.
  6. تجنبي استعمال الحناء على الشعر المصبوغ كيميائيًا.

أفكار بسيطة لاستعمال الحنة على الشعر

  1. بدلا من استخدام الماء، اخلطي الحناء ببعض الأعشاب لتغذية الشعر. على سبيل المثال، يمكنك استعمال شاي أوراق الجوز الأخضر للحصول على لون بني للشعر.
  2. ويمكن أيضًا إضافة القليل من عصير الليمون، أو الجريب فروت للحصول على لون فاتح. للحصول على لون غامق يمكن إضافة أي من الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر أو الروزماري أو زيت شجرة الشاي.
  3. في حالة حدوث جفاف الشعر عند استخدام الحناء، أضيفي الزبادي الطبيعي على الخليط كما يمكنك إضافة القليل من العسل. إذ تخلط 4 ملاعقة صغيرة من مسحوق الحناء مع 4 ملاعق صغيرة من الزبادي، ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من العسل.
  4. يساعد القليل من مسحوق القرنفل في خليط الحناء على تغميق اللون. كما يمكنك إضافة القليل من مسحوق القهوة أيضًا للحصول على لون غامق.
  5. لتحفيز نمو الشعر، استعملي خلطة زيت الحناء الطبيعية. يسخن القليل من زيت الخردل على نار ضعيفة ثم يضاف مسحوق أوراق الحناء حتى نحصل على لون بني للخليط. يترك هذا الخليط حتى يبرد. أخيرًا، يخلط هذا الخليط مع القليل من عصير الليمون أو الزبادي ويترك على الشعر لمدة ساعة أو ساعتين ثم يغسل جيدًا.

تنبيهات قبل إستعمال الحنة على الشعر

  1. عليك سيدتي أن تتأكدي من قرار استخدامك للحناء في تغيير لون شعرك او حتى كعلاج له، لأنّ إزالته من شعرك مهمّة صعبة، خصوصاً إن لم تكن نتيجة اللون كما ترغبين. فالحنّاء تغلّف الشعرة ولا تزول مع الزمن مثل صبغة الشعر العادية، إنّما تزول مع نموّ الشعر.
  2. لا يمكن صبغ الشعر بعد الحنة بصبغة عادية، إذ إنّ المواد الكيميائيّة لن تتمكن من اختراق اللون على الشعرة إلا بعد 5 أشهر على الأقل. وإن بدا لون شعرك فاتحاً جدّاً بعد العلاج بالحنّاء، جرّبي استخدام حنّاء أغمق لتعديل التأثير.  يمكن خلط مسحوق الحنّاء مع القهوة الساخنة أو الشاي الأسود للون قاتم.
  3. يُمنع تحنية الشعر المصبوغ حديثاً أو الشعر المصبوغ على طريقة الهايلايت، إذ يمكن للحنّاء أن تتفاعل مع المواد الكيميائية في شعرك وتحوّل لونه الى لون غير مستحب ابدا.
  4. قد تتسبّب الحنة بالجفاف لشعرك خصوصا لذوات الشعر الجاف والعادي. لذا، تأكّدي من ترطيبه بشكل يوميّ للحفاظ على شعرك، ولإبقاء فروة الرأس صحّيّة. كما ينصح بوضع زيت مناسب للشعر بعد الحناء بيوم.
  5. تأكدي عند شرائك الحنة أن تكون الأصلية حيث تنتشر في الأسواق الكثير من المواد المقلّدة لها والتي تسبب الحساسية في فروة الرأس وأمراضا جلدية أخرى، كما أنها قد تؤذي شعرك وتجعله يتساقط بشكل سريع.