الدكتور اليوبي انتشار فيروس كورونا في المغرب في أوج المرحلة الثانية والتدابير الاحترازية مكنتنا من التحكم إلى حد ما في الفيروس

Share your love

الفهرس

الدكتور اليوبي انتشار فيروس كورونا في المغرب في أوج المرحلة الثانية والتدابير الاحترازية مكنتنا من التحكم إلى حد ما في الفيروس

هوية بريس-متابعة

في مداخلة للدكتور محمد اليوبي، مدير الأوبئة بوزارة الصحة في برنامج “حديث الصحافة”على القناة الثانية، كشف أن “انتشار فيروس كوفيد -19 في المغرب في أوج المرحلة الثانية بحكم التدابير الاحترازية التي اتخذتها بلادنا، والمعطيات الصحية الحالية، بعدما ربحنا 3 أسابيع بالنسبة لدول أخرى اجتاحها الوباء، مما مكن من تحكمنا إلى حد ما في الفيروس، حتى لا يكون أكثر”.

وأضاف اليوبي إلى “أنه من السابق لأوانه تقويم قرار الحجر الصحي بعد ثلاثة أسابيع من تنفيذه، وأن نقدم استنتاجات بشأنه، لأننا نعتمد على برامج معلوماتية ونرى كيف هي السيروة الجديدة للحالات”.

وردا على محدودية الاختبارات المنجزة للكشف عن المصابين، أوضح اليوبي أن “استراتيجية المغرب في التصدي لهذا الوباء تقوم على الكشف المبكر (détection précoce) وليس على الاختبار الشامل (dépistage)، وبالتالي فإن عدد التحاليل المخبرية المنجزة في المرحلة الراهنة تلائم استراتجيتنا”.

ونبه إلى أنه “قد تنجز التحاليل المخبرية ولا تظهر على أشخاص أعراض الفيروس، لكن في اليوم الموالي قد تكتشف الإصابة”.

وبخصوص ارتفاع أعداد الوفيات بنسبة تقارب 7 في المائة في المغرب، اعتبر اليوبي أنه “مقارنة مع عدد الحالات المرصودة وبعض الدول التي تتوفر على أنظمة صحية متقدمة جدا فنحن في درجة أقل. وهذا راجع لكون التحليل المخبري PCR في المغرب ينجز بدقة وهو رقم أصح، وبعض الدول تستعمل الكشف للجميع والتي تجرى على جمع الأشخاص ولو لم تظهر عليهم أية أعراض وتعتبر لديهم حالات مشتبه فيها”.

Source: howiyapress.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!