أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان الوجبات الغنية بالدهون تزيد من مستويات الغلوكوز بعد الاكل ومتطلبات الانسولين للمرضى المصابين بمرض السكري النوع الاول.

وقام الباحثون باجراء دراسة لمقارنة السيطرة على الغلوكوز خلال فترتي 18 ساعة بعد تناول عشاء مليء بالدهون ( 60 غ ) او عشاء قليل الدهون ( 10 غ ) مع كميات متساوية من الكربوهيدرات والبروتين. وتم اجراء هذه الطريقة مع سبعة اشخاص مصابين بمرض السكري النوع الاول.

ووجد ان المرضى احتاجوا الى المزيد من وحدات الانسولين بعد وجبة عشاء مليئة بالدهون( 12 وحدة انسولين) مقارنة بالوجبات قليلة الدهون(9 وحدات انسولين). ومع زيادة وحدات الانسولين مع الوجبات المليئة بالدهون الا ان هذه الوجبات قد تسببت بحدوث ارتفاع في مستويات السكر في الدم.

أثبتت الدراسة ان تناول الدهون قد يسبب ارتفاع الغلوكوز في الدم بعد الاكل لبعض الاشخاص المصابين بمرض السكري النوع الاول وهذا قد يسلط الضوء على معوقات النهج المعتمد على الكربوهيدرات في حساب جرعة الانسولين والتي يتم استخدامها بشكل مكثف بين مرضى السكري.

واوضح الباحثون انهم بحاجة الى المزيد من الدراسات لتطوير بدائل لحسابات جرعات الانسولين للوجبات الغنية بالدهون ولتحديد نهج غذائي جديد لتقليل ارتفاع السكر في الدم الذي تسببه الوجبات الغنية بالدهون.

المصدر: HealthDay News