الدوار الناجم عن الاضطرابات التيهية Vertigo Caused By Labyrinthine Disturbances

التهاب التيه (التهاب العصب الدهليزي) Labyrinthitis: يعتبر التهاب التيه أشيع سبب للدوار الشديد لكن سببه مايزال مجهولاً، وهو يتظاهر عادة في العقد الثالث أو الرابع على شكل دوار شديد مع الإقياء والرنح لكن دون وجود الطنين أو الصمم، ويأتي غالباً عند المشي. يكو

Share your love

دوار الوضعية الانتيابي السليم:

قد تكون نوب الدوار التي تحدث مع حركات معينة للرأس عند المرضى الكهول ناجمة عن وجود مادة متنكسة تؤثر على الجريان الحر للمف الداخلي في التيه (تحصي القبيبة Cupulolithiasis). تستمر كل نوبة من الدوار عدة ثوان لكن يصبح المرضى غالباً بحالة كرب Distressويعارضون تحريك رؤوسهم وهذا قد يؤدي بدوره لإحداث صداع نم من النوع التوتري Tension. كذلك فإن نوبات فرط التهوية الثانوية والمظاهر الاكتئابية المرافقة شائعة أيضاً. قد يحدث دوار الوضعية أيضاً بعد أذيات الرأس الارتجاجية Concussive Head Injuries.

 

داء مينيير Meniere’s Disease:

وهو سبب للدوار التيهي يتم تشخيصه على الأرجح بسهولة كبيرة. يتظاهر المرضى عادة في البداية بالطنين وتشوش السمع Distortedثم تتطور نوب اشتدادية من الدوار يسبقه حس الامتلاء في الأذن. يظهر الفحص السريري في هذه الحالة فقد سمع حسي عصبي في الجهة المصابة.

 

يمكن في حالة الأسباب التيهية للدوار التخلص من الأعراض باستخدام المهدئات الدهليزية Vestibular Sedatives (مثل السيناريزين Cinnarizineوالبروكلورر بيرازين Prochlorperazineوالبيتاهستين Betahistine)، أما دوار الوضعية فيمكن تحسينه بالتمارين التي تصمم لتعويد الآليات المركزية على الإشارات غير المناسبة من التيه. يجب تحويل المرضى المصابين بأعراض معندة إلى أخصائي الأنف والأذن والحنجرة من أجل التقييم.

 

المصدر: بوابة الصحه 

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!