الذبحة القلبية – 5 عادات صحية تساعدك على تجنبها

الذبحة القلبية تُعرف أيضًا باسم احتشاء عضلة القلب، وهي من الأمراض الخطيرة التي تظهر عند انقطاع تدفق الدم إلى المنطقة. تابع القراءة لاكتشاف المزيد.

Share your love

الذبحة القلبية – 5 عادات صحية تساعدك على تجنبها

الذبحة القلبية تُعرف أيضًا باسم احتشاء عضلة القلب، وهي من الأمراض الخطيرة التي تظهر عند انقطاع تدفق الدم إلى المنطقة، وهو ما يمنع الأنسجة من الحصول على الأكسجين الذي تحتاج إليه.

بعض الناس معرضون أكثر للإصابة بهذه الحالة، سواء بسبب امتلاكهم لتاريخ عائلي مع أمراض القلب، أو إصابتهم بأمراض أخرى تزيد من الخطر. ولكن، يوجد بعض العادات الصحية التي يمكن من خلالها تقليل خطر الإصابة كثيرًا.

عادات لتجنب الذبحة القلبية

قبل استعراض العادات، نرغب أولًا في ذكر بعض الأعراض الشائعة للحالة. هذه الأعراض تشمل ألم الصدر، التعرق المفرط بدون سبب، الغثيان، الإجهاد، صعوبة التنفس، إلى جانب بعض الأعراض الأخرى.

إذا لاحظت أي من هذه الأعراض، يكفي لك للتوجه فورًا إلى طبيب متخصص. كلما حصلت على تشخيص مبكر أكثر، تتحسن فرصك في التعامل معه. بعيدًا عن ذلك وبشكل عام، التزم بالعادات الصحية التالية لتجنب الإصابة قدر الإمكان.

1- اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا

طعام صحي لتجنب الذبحة القلبية

نظامك الغذائي يلعب دورًا مهمًا عندما يتعلق الأمر بالذبحة القلبية وأمراض القلب الأخرى. وفي حين أن احتياجاتك الغذائية قد تختلف حسب عمرك، وزنك وحالتك الصحية العامة، ننصحك بالآتي:

  • زيادة تناول الخضروات والفواكه الطازجة
  • تناول الحبوب الكاملة الغنية بالألياف
  • إضافة البروتين قليل الدهون إلى النظام الغذائي
  • استهلاك الأطعمة والمكملات الغنية بالأوميغا 3
  • شرب الكثير من الماء والسوائل الصحية الأخرى

مؤسسات كجمعية القلب الأمريكية تقترح تناول الأطعمة الغنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية مرتين على الأقل في الأسبوع لأنها مفيدة جدًا في منع ظهور الحالات القلبية، وذلك لأنها تخفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم. يمكن الحصول على الأوميغا 3 من الأطعمة التالية:

  • الأسماك الدهنية (السلمون، الماكريل، السردين، الرنكات، وبعض الأسماك الأخرى)
  • الفواكه الجافة والمكسرات
  • زيت الزيتون البكر
  • الأفوكادو

2- تجنب التبغ

من يدخنون أو يستنشقون دخان السجائر معرضون لخطر أكبر للإصابة بالذبحة القلبية بالمقارنة بمن يتجنبون التبغ. فكما نعرف جميعًا الآن، المكونات السامة الموجودة في التبغ لها تأثيرات سلبية جدًا على صحة القلب والرئتين.

لذلك، في مواجهة خطر الأمراض القلبية الوعائية والتاجية، من المهم تجنب السجائر وجميع منتجات التبغ. في حين أن لك قد يكون صعبًا على المدخنين، إلا أن هناك الكثير من الاستراتيجيات التي تساعد على تحقيق الهدف.

3- مارس الرياضة

ممارسة الرياضة

لممارسة الرياضة بانتظام الكثير من الفوائد الصحية للقلب. فبالإضافة إلى أنها تقوي عضلة القلب، فإنها تقلل ضغط الدم والكوليسترول، وتكافح الحالات الأخرى التي تزيد من خطر الذبحة القلبية . ويمكنها حتى أن تقلل التوتر وتحسن المزاج.

أفضل ما في الأمر هو أنك لا تحتاج إلى روتين مجهد للاستمتاع بجميع هذه الفوائد. فممارسة بسيطة كالمشي لمدة 30 دقيقة 5 أيام في الأسبوع ستصنع فارقًا كبيرًا. وبالطبع، تستطيع ممارسة أنشطة أخرى كالسباحة، الجري، ركوب الدراجات، التمرن في الصالة الرياضية، إلخ.

4- مارس التأمل

وفقًا لبعض الدراسات، يمكن لممارسة التأمل يوميًا ن تكون مفتاحًا لتجنب أمراض القلب والذبحات. ويرجع ذلك إلى أنها ممارسة تساعد على تقليل التوتر والقلق وضغط الدم.

هذه الممارسة تشمل أنشطة متعددة، كتأمل المانترا، التاي شي، اليوغا، التأمل مع العلاج العطري، التشي كونغ، وغيرها.

5- تأثير الوزن على صحة القلب

الذبحة القلبية والوزن

برغم أن الكثيرين يتجاهلون هذا الجانب، إلا أن زيادة الوزن والسمنة من المواقف التي تجعل القلب يبذل مجهودًا أكبر. لذلك، زيادة الوزن عامل خطر لزيادة ضغط الدم، فرط كولسترول الدم، السكري، وبعض الحالات الأخرى التي تؤثر على القلب.

لذلك، لتجنب الذبحة الصدرية تحتاج إلى القيام بكل ما تستطيعه للوصول إلى وزن صحي ومتوازن. يمكنك تحقيق ذلك عن طريق العادات الغذائية الصحية وممارسة الرياضة، وأسلوب الحياة الجيد بشكل عام.

ختامًا، لا تتردد في زيارة طبيب متخصص للخضوع لفحوصات دورية للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.

Source: Lakalafya.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!