الرئيس العراقي يتعهد لسفير واشنطن بـ”حماية البعثات الدبلوماسية”

Share your love

الرئيس العراقي يتعهد لسفير واشنطن بـ"حماية البعثات الدبلوماسية"

Iraq

بغداد / علي جواد / الأناضول

تعهد الرئيس العراقي برهم صالح، الأحد، للسفير الأمريكي في بغداد ماثيو تولر، بدعم الإجراءات الحكومية الخاصة بـ”حماية البعثات الدبلوماسية” في البلاد.

وقالت الرئاسة العراقية، في بيان، إنه خلال لقاء جمع صالح وتولر، “تم التأكيد (من جانب الرئيس) على دعم إجراءات الحكومة في حماية البعثات الدبلوماسية، وترسيخ سلطة الدولة في فرض القانون لتحقيق الأمن والاستقرار”.

وأشار البيان إلى أن السفير الأمريكي أكد بدوره “التزام بلاده دعم استقرار العراق، وتعزيز العلاقات الثنائية”.

والسبت، قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، في مقابلة مع التلفزيون الحكومي، إن بغداد “تسلمت انزعاجا وقلقا أمريكيا فيما يخص أمن بعثاتها الدبلوماسية في العراق بسبب الصواريخ العبثية”.

وحول المتورطين في ذلك، أوضح الكاظمي أن “هناك جهات متعددة (لم يسمها)، بعضها متورط بالفساد وبعضها عصابات، وبعضها مجموعات متورطة بالفوضى”، مشيرا إلى أن التحقيقات لم تسفر عن نتائج بعد.

وكانت تقارير صحفية غربية كشفت الأسبوع الماضي، عن سعي الولايات المتحدة إلى إغلاق سفارتها في بغداد لمدة 90 يوميا، على خلفية الهجمات الصاروخية التي تتعرض لها المنطقة الخضراء والقواعد العسكرية التي تستضيف قوات التحالف.

ومنذ أشهر تتعرض “المنطقة الخضراء” (تضم مقرات حكومية وبعثات سفارات أجنبية بينها سفارة واشنطن) في بغداد وقواعد عسكرية تستضيف قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن، لقصف صاروخي وهجمات بعبوات ناسفة من قبل جهات مجهولة.

وتتهم واشنطن فصائل في الحشد الشعبي مرتبطة بإيران بالمسؤولية وراء الهجمات.

وخلال 3 سنوات سيتم انسحاب القوات الأمريكية من العراق التي دخلتها عام 2014 لمحاربة تنظيم “داعش”، بحسب إعلان أمريكي في أغسطس/ آب الماضي.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!