الرياضة : 10 طرق للتخلص من الام العضلات بعد ممارسة الرياضة

الرياضة : 10 طرق للتخلص من الام العضلات بعد ممارسة الرياضة

يصاب الإنسان بعد ممارسة الرياضة وخاصة الغير معتادين على ممارستها بالعديد من الأوجاع والالام بعد الممارسة، وتبدأ أوجاع العضلات بعد 12 إلى 48 ساعة من ممارسة الرياضة، وقد يصاب من يمارسها بالتشنجات أيضاً خاصة أثناء الثوم.

وسائل للتخلص من الام العضلات بعد ممارسة الرياضة

  1. الاحماء: هو القيام بحركات معينة قبل البدء بالرياضة من أجل تهيئة عضلات جسده إلى نشاط بدني لاحق.
  2. القيام بالتمرينات بطريقة خفيفة وبهدوء: وعدم القيام بالتمارين وهو في حالة بدنية مشدودة، بل يفضل ان يكون مسترخي، هذا الأمر يكسب العضلات الراحة والمرونة في الأداء بعكس التشنج والشدة.
  3. تناول المغنيسيوم: يعتبر المغنيسيوم من اهم المعادن تاثيراً على العضلات، فنقصان المغنيسيوم في الجسم البشري يؤدي إلى التأثير على الجهاز العصبي لديه، وحيث أن أعضاء الجسد البشري ومنها العضلات، مرتبطة بهذا الجهاز، فإن النقص في هذا المعدن سيؤدي إلى إضطرابات في إشارات الجهاز العصبي إليها وبالتالي إضطراب لإدائها، ومن أكثر نتائجه تقلصات العضلات اثناء النوم، والأرق، لهذا يصف الأطباء والمختصين المغنيسيوم للرياضيين. وهو موجود بالخضار والفواكه واللحوم وزيت السمك، والأسماك، والتفاح، والبابريكا، الليمون، منتجات الألبان.
  4. شرب الكثير من السوائل: تعتبر السوائل من اهم المواد التي تساعد على تكوين العضلات، وتعتبر أيضا من اهم الملينات للعضلات وإكسابها المرونة اللازمة، ويفضل تناول بعض السوائل الغنية بالمواد الكربوهيدراتيه، فهي سهلة الوصول إلى العضلات.
  5. تناول وجبات خفيفة أثناء ممارسة الرياضة: فالوجبات الخفيفة تعمل على تزويد العضلات بالطاقة، وطبيعة هذه الوجبات يجب ان تكون غنية بالمواد الكربوهيدراتيه، فيمكن تناول الموز او العسل.
  6. ممارسة اليوجا: تعتبر اليوجا من اهم الممارسات المساعدة على ليونة العضلة وتقويتها بذات الوقت، علما ان لليوجا العديد من الأنماط وطرق الممارسة.
  7. وزع التمارين على مختلف انحاء الجسم وقسمها بشكل يومي: من الأفضل تقسيم التمارين حسب مناطق الجسم وحسب جدول معين، فالأرجل لها يوم، والقسم العلوي يوم آخر.
  8. اخذ حمام ماء ساخن وبارد: اي ان تبادل بين الحمام بالمياه الساخنة لفترة ثم المياة الباردة لفترة أخرى، وهذا النوع من الحمام يعمل على إسترخاء العضلات بطريقة رائعة جداً، وتنشط الدورة الدموية.
  9. التدليك: يشعر الكثير من الأشخاص بالتحسن، وزوال الألم عند التدليك، وينصح ممارسة التدليك مع شخص مختص، او على الأقل يملك الدراية فيها.
  10. عليك بالبروتين وتجنب المواد الدهنية: يكفي ان نقول ان اساس رياضة بناء الأجسام هو البروتين، فهو يحتوي على الأحماض الأمينية الضرورية لتكامل العضلة وبنائها بشكل سليم، اما هذه الأحماض فهي عناصر لا ينتجها الجسم البشري، لذا يحتاج لأخذها من مصادرها وهي الألبان والبيض واللحوم البيضاء والحمراء والسمك.

اطعمة يجب تناولها بعد ممارسة الرياضة

  1. الفواكه الطازجة: تقدم الفواكه السكر الطبيعي للجسم، و يجب بعد تناولها تجنب تناول القهوة، و الشاي لاحتوائهما على السكر، بحيث تستهلك هذه المواد نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى تأدية إلى استجابة الأنسولين، و تحويل الكربوهيدرات إلى دهون.
  2. الحليب:  يمكن تناول الحليب منزوع الدسم، أو قليل الدسم، أو حليب الشوكولاته، بعد القيام بالتدريبات، فهذا الحليب يعزز الطاقة الخاصة، و يوفر التغذية للجسم، بالإضافة إلى البروتين، فالحليب هو المناسب لاعتبارها منخفضة السعرات الحرارية، و نسب عالية من الكالسيوم والبروتين،  و يمكن اخذ هذا المشروب إلى صالة الرياضة.
  3. البيض: لا يفضل بعد التدريب تناول صفار البيض، بل يفضل تحضير الاومليت باستخدام الجزء الأبيض، و يمكن إضافة البصل المفروم، و الطماطم إلى البيض، بالإضافة إلى إمكانية تناول بيض البيض المسلوق.
  4. العصير: يعتبر العصير من المشروبات الجيدة بعد التدريب، و يفضل تناوله مع البيض المسلوق بحيث يملئ البطن، و إضافة الإحساس بالراحة، و الاسترخاء، و النشاط،  و يوفر عصير البرتقال الكربوهيدرات اللازمة، و فيتامين (ج) للجسم.
  5. التفاح و الزبادي: يعتبر وعاء من اللبن الزبادي قليل الدسم، مع تفاحة بعد التدريب جيدا جدا بحيث يوفر العناصر كالكربوهيدرات، و البروتين، و الألياف للجسم.