الزيارة الطبية في المرحلة الثالثة من الحمل

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”9a36205d29aa5be8332bb87d-text/javascript”] [wpcc-script type=”9a36205d29aa5be8332bb87d-text/javascript”]

في المرحلة الثالثة من الحمل (الأسبوع 28 قبل انتهاء الحمل ) , يجب الذهاب الي الطبيب لاجراء الفحص كل أسبوعين في الفترة ما بين الأسبوع 28 الى الأسبوع 36 , ثم اجراء الفحص كل أسبوع بعد الأسبوع 36 حتى ميعاد الولادة .

وعادة ما يوجه مقدمي الرعاية الصحية بعض الأسئلة اثناء الزيارة في هذه الفترة فيسأل ماذا تفعلي في هذه الفترة , و متابعة أي قضايا أثيرت في  الفترة الأخيرة , و مراجعة كل الاختبارات التي اجريتها في الفترات السابقة من الحمل , و سوف يسأل أيضا عما اذا كنت تعاني من تقلصات او تورم او صداع او وجود أي مخاوف لديك في هذه الفترة . و من المهم ان تسمحي لمقدم الرعاية الصحية أي اعراض تواجهك حتى وان كانت معتادة مثل الشعور بالتعب , او التغيرات المزاجية , او الاوجاع و الآلام . و من المهم ان تتحدث عن كل شيء اثناء هذه المرحلة و لا تؤجل الحديث لشعورك بان مقدم الرعاية الصحية مشغول و يجب ان تضع في اعتبارك ان ممارس الرعاية الصحية يرى الكثير من المرضى يوميا , و لكن الحمل لا يزال اهم شيء في العالم بالنسبة لك .

يسألك مقدم الرعاية الصحية عن حركة الطفل :
عادة ما يسألك الطبيب كم كنت تشعر بحركة طفلك  , و يذكرك بأن تتصل به في أي وقت تبدو فيه حركة طفلك اقل نشاطا من المعتاد . و يطلب منك بداية عد حركات الطفل لفترة معينة من الوقت كل يوم .

يبدأ الطبيب في اختبارك :
كما هو الحال في الزيارات الطبية السابقة لمتابعة الحمل , يبدأ مقدم الرعاية الصحية بوزنك و قياس ضغط الدم لديك , و يطلب منك اجراء فحص لعينة بول للتأكد من علامات تسمم الحمل , و التهاب المسالك البولية او وجود أي مشاكل أخرى . كما يتم فحص تورم الكاحلين و اليدين و الوجه , و التي قد تكون علامات على وجود تسمم الحمل .

سوف يتحقق الطبيب من نبضات قلب الجنين و انتظامها و تقدير وزن الطفل . كما انه سوف يقوم بقياس المسافة بين عظم العانة و الجزء العلوي من الرحم ( و هذا ما يسمى بالارتفاع القاعي ) , و ذلك لمقارنة عمر طفلك و التأكد من ان نموه طبيعيا , و على الأرجح ان تخضع لاجراء الفحص عن طريق الموجات فوق الصوتية لتقييم نمو الطفل و التأكد من مستويات السائل الامنيوسي .

و على الأرجح ان الطبيب يستطيع معرفة وضعية طفلك ما اذا كانت الرأس الى الأسفل او المؤخرة . في الأسبوع 36 او نحو ذلك , اذا كان يعتقد مقدم الرعاية الصحية الخاص بك ان مؤخرة الطفل للاسفل , و يطلب منك الخضوع لاجراء الموجات فوق الصوتية للتأكد من وضعية الجنين التي توقعها , و اذا أظهرت الموجات فوق الصوتية صحة توقعاته يعرض عليك اجراء ما يسمى بالتحويل الرأسي الخارجي لمحاولة تغيير وضعية الجنين .
و في بعض الحالات لا يقوم الطبيب باجراء اختبارات الحوض الروتينية  التي يتوقع فيها الطبيب حدوث الولادات البكرة او حدوث أي مضاعفات .

و يقوم الطبيب بفحصك أيضا في أواخر ىالفترة الثالثة من الحمل ما اذا كان الجنين قد سقط او انتقل الى الأسفل في تجويف الحوض استعدادا للولادة , اذا كانت رأسه انخفضت جدا فمن الصعب على طبيبك ان يشعر به بطنيا , و في هذه الحالة من المحتمل ان يفحصك مهبليا .

اذا كنت في حاجة الى حقنة Rh :
من المهم اجراء اختبار دم لتحديد ما اذا كانت Rh سلبية ام إيجابية . و عادة ما يتم اجراء هذا الاختبار في المرحلة الثانية من الحمل . فاذا كان الابوان سالب فقط او موجب فقط  او اذا كان الاب هو السالب لا توجد مشكلة . و من الضروري اعطاء هذه حقنة Rh في حالة الام سلبية و الاب إيجابي في الجزء الأخير من الحمل و خاصة الأسبوع 28 .

اختبار المجموعة البكتيرية B :
يقوم الطبيب باجراء اختبار للمجموعة البكتيرية B عن طريق اخذ مسحة من المهبل و المستقيم للتحقق من وجود هذه العدوى البكتيرية  الشائعة ام لا . و في حالة ان نتيجة الاختبار إيجابية , يعطيك الطبيب مضادا حيويا اثناء المخاض لتجنب نقل العدوى للطفل . و في حالة اصابتك بمجوعة B من بكتريا التهاب المسالك البولية اثناء الحمل , فلا داعي لاجراء هذا الاختبار .

مناقشة أي اختبارات أخرى او رعاية قد تحتاج اليها :
– يمكن اجراء فحص الدم مرة أخرى , و خاصة اذا كنت تعاني من فقر الدم في حمل سابق .
– اذا كنت في خطر الامراض المنقولة جنسيا , يمكن اختبارها مرة أخرى .
– اذا وجدت المشيمة منزاحة في اجراء الموجات الفوق صوتية سابقا , يتم فحصها مرة أخرى في هذا الثلث من الحمل في وقت مبكر للتأكد من موقع المشيمة .
– توصي المراكز الأمريكية لوقاية الامراض و الحماية منها بأخذ اللقاح الخاص بالسعال الديكي بين الأسبوع 28-36 من الحمل و ذلك لحماية طفلك , و تناول لقاح الانفلونزا عند اقتراب موسمه .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!