السعرات الحرارية في الفول ولماذا يعتبر طعاماً هاماً؟

معرفة عدد السعرات الحرارية في الفول شيئاً هاماً لأنه من أكثر الأكلات الشعبية التي يتناولها الجميع، تعرف معنا على عدد سعرات الفول ولماذا يعتبر طعاماً مهماً؟

Share your love

السعرات الحرارية في الفول

السعرات الحرارية في الفول

الفول يعتبر من أكثر الأكلات الشعبية شيوعاً بين مختلف الفئات والأعمار خاصة في مصر، رغم انتشاره أيضاً في مختلف الدول الأخرى، وذلك لأنه طعاماً غنياً ومفيداً يمد الجسم بالكثير من المغذيات الهامة، ولكن هل تعرف عدد السعرات الحرارية في الفول وفوائده التي سوف تشجعك على تناوله كثيراً؟ تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

الفول

الفول هو أحد أنواع البقوليات الهامة، ويعتبر من أهم الأطعمة لدى الكثير من الأشخاص الذين يمكن أن يتناولونه في مختلف أوقات اليوم، حيث أنه وجبة مهمة تُعطي إحساس بالشبع والامتلاء، ولذا فإنه يعتبر من الأكلات التي يتم تناولها أثناء اتباع الحمية الغذائية لفقدان الوزن.

يُعد الفول مصدراً جيداً للـ بروتين، لذا فإنه قد يعتبر بديلاً مهماً للحوم باعتباره مصدراً للبروتين النباتي، كما أنه مصدراً ممتازاً للألياف، الفيتامينات، الحديد والبوتاسيوم، بالإضافة إلى أنه قليل الدهون وخالي من الصوديوم والكوليسترول، وسوف تتعرف معنا على عدد السعرات الحرارية في الفول وفوائده الكثيرة.

السعرات الحرارية في الفول

يمكن تناول الفول بشتى الطرق سواء جافاً، معلباً أو الطريقة الأشهر لتناوله هي الفول المدمس، كما أنه يتوافر بعدة أشكال وأنواع فمنه الفول الأسود، الداكن، الأحمر والوردي اللون، وكلها أنواع مختلفة للفول تحتوي على نفس القيمة الغذائية.

بشكل عام فإن السعرات الحرارية الموجودة في الفول الأكثر شيوعاً تناوله في مصر ومختلف البلدان هي حوالي 215 سعر حراري لمقدار كوب واحد (حوالي 256 جرام) من الفول المطبوخ.

تحتوي نفس الكمية على مواد غذائية ذات قيمة عالية فهي تشمل حوالي 13.4 جرام من البروتين، 13.6 جرام من الألياف، 23% من فيتامين ب9، 22% من المنغنيز، 17% من الحديد، 17% من النحاس، ونسبة قليلة جداً من الصوديوم على عكس الفول المعلب الذي تزيد به نسبة الصوديوم.

فوائد الفول الغذائية الهامة

[wpcc-iframe loading=”lazy” title=”شاهد || فوائد الفول الصحية لجسمك” width=”640″ height=”360″ src=”about:blank” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen data-rocket-lazyload=”fitvidscompatible” data-lazy-src=”https://www.youtube.com/embed/YMxUQcZP7t0?feature=oembed”]

[wpcc-iframe title=”شاهد || فوائد الفول الصحية لجسمك” width=”640″ height=”360″ src=”https://www.youtube.com/embed/YMxUQcZP7t0?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

 

الوقاية من أمراض القلب

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الفول يقل احتمال إصابتهم بأمراض القلب، وقد يكون السببالكيميائيات النباتية الموجودة به والتي تحمي من المرض.

مكافحة السرطان

يحتوي الفول على العديد من المركبات الكيميائية النباتية التي تحارب السرطان، وتحديداً الأيسوفلافون والفيتوستيرول، وذلك وفقاً لما ذكرته الجمعية الكيميائية الأمريكية.

تقليل الكوليسترول

الفول يمد الجسم بالألياف القابلة للذوبان، والتي تلعب دوراً مهماً في التحكم في مستويات الكوليسترول في الدم.

المساعدة على فقدان الوزن

يساعدك الفول على الشعور بالشبع بشكل أسرع، لأنه غني بالألياف التي تساعد على امتلاء معدتك وتُسبب بطء ارتفاع نسبة السكر في الدم، كما أن عدد السعرات الحرارية في الفول تعتبر ضئيلة جداً. وقد أثبتت الدراسات أنه يمنع الجوع لفترة أطول، ويمد الجسم بالطاقة الكافية.

اقرأ أيضاً: الفول والرجيم .. طعامك المحبب يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن.

تحسين صحة الأمعاء

أظهرت الأبحاث أن الفول يساعد على تعزيز صحة الأمعاء من خلال تحسين وظيفة الحاجز المعوي، وزيادة عدد البكتيريا الصحية، مما يساعد على منع الأمراض المرتبطة بالأمعاء.

السيطرة على مرض السكري

يعتبر الفول من الأطعمة الهامة للأشخاص المصابين بـ مرض السكري، وذلك يرجع لقلة السعرات الحرارية في الفول، وأن به نسب متوازنة من الكربوهيدرات المعقدة والبروتين، مما يساعد على توفير مصدراً معتدلاً للجلوكوز دون زيادته بشكل مفاجئ.

يمكنك الآن حساب كتلة جسمك ومعرفة وزنك المثالي بخطوات بسيطة من خلال هذا الرابط: احسب الآن.

طريقة عمل الفول المدمس

السعرات الحرارية في الفول

السعرات الحرارية في الفول

يمكن تناول الفول كوجبة غذائية مهمة أثناء الرجيم بسبب قلة عدد السعرات الحرارية في الفول، ولتحضير الفول المدمس يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • قُم بغسل ونقع الفول طوال الليل.
  • يتم تصفية الفول من الماء، ثم وضعه في وعاء كبير.
  • يتم تغطية الفول بالماء العذب، ثم وضع الوعاء على النار حتى يغلي جيداً.
  • بعد الغليان يتم تقليل الحرارة عليه، ثم تغطيته وتركه على نار هادئة لفترة كافية حتى يصبح ليناً تماماً.
  • يمكن إضافة الملح والبهارات والليمون عند تناوله.

اقرأ أيضاً: طريقة تحضير الفول بطرق مختلفة.

اضرار الفول

بالتأكيد يعتبر الفول مفيداً للصحة وللرجيم بسبب قلة السعرات الحرارية في الفول وفوائده المتعددة، ولكن قد يكون له بعض الأضرار المحتملة والتي لا تعتبر مخاطر كثيرة، ولكن يجب الحذر منها، وقد تشمل ما يلي:

  • يمكن أن يضر الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الفول وأنواع البقوليات الأخرى.
  • يجب ألا يتناوله كثيراً الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، حيث يجب عليهم تقييد الكربوهيدرات في نظامهم الغذائي، بما في ذلك الفول.
  • قد يُسبب ارتفاع ضغط الدم، لأن بعض أنواع الفول قد تتفاعل مع أنواع معينة من الأدوية التي تتناولها، مما يُسبب ارتفاع ضغط الدم.
  • يمكن أن يتداخل مع امتصاص الفيتامينات مثل فيتامين ب12و فيتامين د.
  • يمكن أن يُسبب النقرس، حيث يتم منع الأشخاص المصابين بالنقرس من تناول الفول بسبب احتوائه على نسبة عالية من البيورين.
  • قد يتسبب الفول في انتفاخ البطن.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في البقوليات بأنواعها.. ملف شامل.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على السعرات الحرارية في الفول وفوائده لصحتك، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!