السياحة في دبي

. دبي . مناخ دبي . السياحة في دبي . تاريخ دبي . اقتصاد دبي دبي تعد مدينة دبي إحدى الإمارات العربية المتحدة، حيث تقع في جنوب شرق المملكة العربية السعودية

Share your love

السياحة في دبي

بواسطة:
شفاء أكرم
– آخر تحديث:
٠٧:٥٥ ، ٣١ أكتوبر ٢٠١٩
السياحة في دبي

‘);
}

دبي

تعد مدينة دبي إحدى الإمارات العربية المتحدة، حيث تقع في جنوب شرق المملكة العربية السعودية على ضفاف الخليج الفارسي، كما تبلغ مساحة هذه المدينة حوالي 3،890 كيلومترًا مربعًا، ولقد كان عدد سكانها حوالي 1،800،000 نسمة في عام 2010، وتعد مدينة دبي الميناء الرئيس والمركز التجاري وأكبر مدينة في الاتحاد الخليجي، كما تعرف هذه المدينة بكثرة قطاعاتها الاقتصادية المتنوعة، حيث لعبت عائدات النفط دورًا رئيسًا في تحويل دبي إلى مركز دولي، وتعد هذه المدينة مركزًا لتجارة الذهب والألماس، كما تضم مدينة دبي العديد من المرافق الرائعة للضيافة والتسوق والترفيه، وفيما يأتي سيتم الحديث عن السياحة في دبي وعن مناخ هذه المدينة وعن تاريخ دبي واقتصادها.[١]

مناخ دبي

تتمتع مدينة دبي بمناخها الصحراوي الحار، حيث يكون صيف دبي شديد الحرارة والرياح والرطوبة، إذ يكون متوسط درجة الحرارة العظمى 41 درجة مئوية، بينما يكون متوسطها في ساعات الليل حوالي 30 درجة مئوية، ويعد شهر أغسطس أكثر الشهور حرارة أعلى مدار السنة، كما تعد معظم أيام السنة مشمسةً في هذه المدينة، وتتميز فصول الصيف في دبي بمستوى رطوبة عالٍ جدًا، وقد سجلت على درجة حرارة في المدينة خلال شهر يوليو في عام 1996، إذ كانت درجة الحرارة تعادل 48.4 درجة مئوية، وأما بالنسبة لفصل الشتاء فإنه يكون باردًا نسبيًا مع متوسط درجة حرارة تعادل 24 درجة مئوية، ويعد شهر يناير أكثر الشهور برودةً، كما يصل معدل سقوط الأمطار السنوي فيها 4.36 بوصة، وفي ما يأتي سيتم الحديث عن السياحة في دبي.[٢]

‘);
}

السياحة في دبي

بعد الحديث عن دبي ومناخها سيتم الحديث عن السياحة في دبي، حيث تعد السياحة في دبي إحدى الاستراتيجيات الحكومية للحفاظ على عائدات النقد الأجنبي إلى الإمارات، حيث تهدف حكومة دبي إلى جذب 20 مليون زائر سنويًا وجعلها الاختيار الأول للمسافرين من أجل الترفيه وخاصة المسافرين من رجال الأعمال عند حلول عام 2020، كما تعمل الحكومة على زيادة هذا العدد إلى ما بين 21 و23 مليون زائر في عام 2022، و23 إلى 25 مليون زائر بحلول عام 2025، ويعد التسوق أحد أهم العوامل الرئيسة في جذب السياحة للمدينة، ونظرًا لتواجد العديد من معالم الجذب السياحي القديمة والحديثة في المدينة، تمكنت دبي من الهيمنة على المركز الأول من حيث عدد السياح الدوليين الذين زاروا دبي في عام 2018[٣]، وفي ما يأتي بعض أهم أماكن الجذب السياحي في مدينة دبي:[٤]

  • برج العرب: يعد برج العرب الفندق الوحيد الذي يشار إليه بسبعة نجوم في العالم، إذ يعد أفخم فندق في العالم، حيث يصل طول هذا البرج إلى 280 مترًا، وهو ذو مظهر خارجي على شكل شراع سفينة.
  • متحف الاتحاد: وهو أحد أكثر المتاحف إثارةً للإعجاب، إذ يركز على تقديم مراحل تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، كما يضم قاعة للمعارض ومركز تعليمي.
  • برج خليفة: يعد برج خليفة أطول مبنى في العالم ويتكون من 160 طابقًا، حيث يبلغ ارتفاع هذا البرج 828 مترًا، كما يضم البرج العديد من الفنادق والمطاعم.
  • فندق جزيرة النخلة: هو أحد أكثر الفنادق تصويرًا في دبي، إذ يقع في جزيرة نخلة جميرا، كما يمكن رؤيته من مختلف المناطق المحيطة داخل وخارج الأرض التي يقع عليها.
  • نافورة دبي: يصل ارتفاع المياه في هذه النافورة إلى 140 مترًا، وهي أكبر نافورة في العالم، حيث تضم هذه النافورة خمسة دوائر بأحجام مختلفة إلى جانب اثنين من الأقواس المركزية.
  • حديقة وايلد وادي المائية: تضم هذه الحديقة أفضل الألعاب في العالم، كما تمتلك حمام سباحة بنظام أمواج يحاكي الموجات الحقيقية.
  • نخلة جميرا: تعد نخلة الجميرة جزيرة من صنع الإنسان، بحيث تضم العديد من الفنادق والمنتجعات ذات الإقبال السياحي الكبير، وهي من أهم معالم السياحة في دبي.

تاريخ دبي

يوجد أول تسجيل مكتوب لمدينة دبي في كتاب الجغرافيا الذي ألفه الجغرافي أبو عبدالله البكري، حيث كانت تعرف دبي باسم مركز التجارة واللؤلؤ، ومن ثم قام الشيوخ الذين حكموها بعقد صفقة مع البريطانيين والتي بموجبها وافقت بريطانيا على حماية دبي من الإمبراطورية العثمانية، وفي ثلاثينيات القرن الماضي تدهورت صناعة اللؤلؤ في مدينة دبي في فترة الكساد العالمي، ولكن عند اكتشاف النفط في عام 1971 بدأت المدينة بالازدهار مرة أخرى، ومن ثم انضمت دبي إلى ست إمارات أخرى لتشكيل دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1975، ولكن خلال حرب الخليج الأولى بدأ المستثمرين الأجانب بالفرار من المدينة التي قامت بتزويد قوات التحالف لغزو العراق بقيادة في عام 2003، ومن ثم بدأت المدينة بالازدهار مرة أخرى من خلال البناء والعقارات والخدمات المالية والوقود الأحفوري.[٥]

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

اقتصاد دبي

بعد الحديث عن مدينة دبي ومناخها وعن السياحة في دبي وتاريخها لا بد من الحديث عن اقتصادها، حيث تتمتع دبي باقتصادها الجيد جدًا حيث بلغ إجمالي الناتج المحلي لدبي 102.67 مليار دولار أمريكي، وفي ما يأتي سيتم الحديث عن بعض القطاعات الاقتصادية في مدينة دبي:[٦]

  • العقارات والممتلكات: تضم مدينة دبي مجموعة متنوعة من العقارات والممتلكات التي تساعد على رفع إجمالي الناتج المحلي للمدينة من خلال السياحة التي تجذبها هذه المباني والعقارات، ومن هذه العقارات جزيرة النخيل، ودبي لاند، وقرية الجميرا وغيرها العديد.
  • الماس: تعد دبي ثالث أكبر مركز لتجارة الألماس في العالم، فلم تكن تجارة الألماس في دبي موجودة في بدايات القرن العشرين، ولكن بلغت واردات الماس حوالي 35 مليار في عامي 2013 و 2014.
  • الصناعة والتصنيع: تضم دبي عددًا من المشاريع الصناعية الهامة في إنتاج الطاقة مع أن هذه الطاقة تستخدم في المدينة نفسها، كما تنتج شركة الإمارات العالمية ألمنيوم بقيمة 3.8 مليار دولار.

المراجع[+]

  1. “Dubai”, www.encyclopedia.com, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  2. “Dubai “, www.wikiwand.com, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  3. “Tourism in Dubai “, www.wikiwand.com, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  4. “Dubai Attractions: 20 Must-Visit Sights in the City”, www.theculturetrip.com, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  5. “Where Is Dubai?”, www.thoughtco.com, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  6. “Economy of Dubai “, www.wikiwand.com, Retrieved 28-10-2019. Edited.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!