السيرة الذاتية للإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد

من منَّا لا يعرف الإعلامية "ريَّا أبي راشد"، مُقدِّمة البرامج التلفزيونية؟ هذه الشخصيَّة المحبَّبة إلى القلب، والتي تمكَّنت ببساطتها وعفويَّتها أن تدخُل قلوب العديد منَّا، واستطاعت أن تُحقِّق نجاحاً كبيراً على مستوى الشرق الأوسط، وامتدت شهرتها إلى العالم الغربي، خاصةً لدى مشاهير هوليوود والعالم، والذين باتوا يعرفونها كمُنتِجةٍ ومقدِّمةٍ لبرنامج "Scoop With Raya"، الذي كان يُعرَض على قناة الـ "MBC 2"؛ بالإضافة إلى تقديمها النسخة العربية من برنامج المواهب العالمي "Arabs got talent".

Share your love

من هي ريَّا أبي راشد؟

ريَّا أبي راشد

إعلاميةٌ ومُذيعةٌ لبنانيةٌ ومُقدِّمة برامج تلفزيونيةٍ وصحفيةٌ ومُنتِجَةٌ في شبكة “إم بي سي”، وتحمل الجنسية البريطانية.

تعدُّ ريَّا مُنتِجَةُ ومُقدِّمةُ برنامج “Scoop With Raya” في قناة “MBC 2″، ومقدِّمة برنامج “Arabs Got Talent” في قناة “MBC 4″، وأوَّل مُحاوِرَةٍ عربيةٍ تُغطِّي كواليس نجوم السينما والموسيقى الغربية.

ولادة ريا أبي راشد ونشأتها:

وُلِدَت ريَّا أبي راشد في منطقة الأشرفية في بيروت (عاصمة لبنان)، في 12 مايو/ أيار عام 1977م.

على الرغم من انتقالها إلى بريطانيا فيما بعد، وتحديداً في عام 1999م، إلَّا أنَّها لا زالت تعتزُّ بانتمائها وتعلّقها ببلدها الأم لبنان.

نشأت ريَّا في ظلِّ الأزمات التي كان يعيشها لبنان، وعاصرت الحرب الأهلية اللبنانية خلال سنوات عمرها الأولى ومراهقتها، ولم تكن تعرف شيئاً عن اللغة العربية حتَّى عمر الـ 18، حيث تلقَّت تعليمها الأساسي في المدارس الفرنسية؛ كما تشبَّعت بالثقافة الفرنسية من خلال سماعها الموسيقى الفرنسية، ومشاهدتها للأفلام.

المؤهِّلات العلميَّة لريا أبي راشد:

أبدت ريَّا منذ البداية شغفاً بالجانب الترفيهي من الإعلام، واختارات السينما كأكثر مجالٍ تُحبُّ الحديث عنه، وكانت من المتابعين الشغوفين بنجوم هوليوود؛ لكن على الرغم من ذلك اختارت أن تدرس الاقتصاد، وحصلت على درجة البكالوريوس فيه، كما حصلت على شهاد الماجستير في الكتابة السينمائية أيضاً.

سافرت في عمر الـ 22 إلى المملكة المتحدة، للحصول على شهادة الماجستير في الصحافة التلفزيونية من جامعة وستمنستر، لتزيد من مهاراتها الإعلامية.

الحياة العملية لريا أبي راشد وإنجازاتها:

الإعلامية اللبنانية ريّا أبي راشد

عملت خلال دراستها في الجامعة في مجال تقديم البرامج في عددٍ من القنوات الإذاعية والتلفزيونية في بيروت لفترةٍ من الزمن، وكانت تبلُغ من العمر آنذاك 18 عاماً؛ وقد عملت في البداية مع إذاعة “راديو جبل لبنان” (RML)، وتلفزيون (MTV) اللبناني (MTV Lebanon)، و(Murr TV2)؛ كما كانت تُقدِّم الأخبار التي تتعلَّق بالسينما وصناعة الأفلام في برنامجٍ يُدعَى (The Music Show)؛ بالإضافة إلى تقديمها برنامج (mbc with the stars) على شبكة (MBC) في عام 2000م، والذي كان يُعرَض على قناة (mbc 2)، ويُعَد هذا البرنامج أحد أهمِّ المحطَّات في حياة ريَّا وأهمَّ أعمالها، وتقول عنه: “هو الابن البكر لي، وهو الذي عرَّفني على الجمهور، وكان وراء انتشاري أكثر؛ والأولويّة دائماً له في كلِّ أعمالي”.

انتقلت ريَّا عقب حصولها على شهادة البكالوريوس والشهادة العُليا في الدراسات السينمائية من لبنان إلى بريطانيا؛ لتنال شهادةً في الصحافة المرئيَّة أيضاً، ولتبدأ مسيرتها الذهبية في عام 2005م مع برنامج “Scoop With Raya” المشهور، حيث عملت على إعداد وتقديم البرنامج الذي يقوم على إجراء مُقابلات من قِبَلها مع نجوم الغرب، وقد كان أول لقاءٍ لها في عام 1998م مع النجمة الأمريكية “ميج رايان”.

لقد ساعد إتقانها لعدَّة لغَات على التألُّق والنجاح خلال مشوارها المهني، وهذه اللغات هي: الفرنسية، والإنجليزية، والإيطالية، وكذلك العربية.

أصبحت في عام 2010م مُقدمة برنامج (Arabs Got Talent) في قناة (MBC 4)، وذلك برفقة المذيع السعودي قُصي خضر؛ كما قدَّمت برنامج (World Business) على قناة (CNBC Europe and Asia).

بالإضافة إلى تقديم البرامج، غطَّت عدداً كبيراً من المهرجانات الدولية، مثل: “جوائز الأوسكار”، و”البافتا”، و”جوائز بريت”، و”مهرجان كان السينمائي”، و”مهرجان البندقية السينمائي”، و”مهرجان برلين السينمائي الدولي”؛ كما شاركت أيضاً في تقديم مسابقات، مثل: حفل إطلاق عالم فيراري (Ferrari World) في أبوظبي.

كما تعاونت ريَّا مع العديد من القنوات التلفزيونية بصفتها مُحاورةً للمشاهير، منها: (Entertainment Tonight) في الولايات المتحدة الأميركية، و(Star) في سويسرا، و(ZDF) في ألمانيا، و(ORF) في النمسا؛ وأصبحت سفيرة شركة (Sony Mobile) للهواتف المحمولة، والوجه الإعلاني للعديد من الشركات، منها: (IWC) للساعات السويسرية، و(Bannana Republic) الأميركية للملابس والإكسسوارات، وهي ماركةٌ تابعةٌ لشركة (Gap Inc) الأمريكية العالمية.

شاركت ريَّا في الأداء الصوتي للنسخ العربيَّة من أفلام أنيميشن شهيرة، من بينها: (The Angry Birds Movie)، و(Smurfs: The Lost Village).

كرَّمتها “مجلَّة فوغ” بنسختها العربية في عام 2019م، وذلك في حفلٍ خاصٍّ في المركز الخاصِّ بتبضُّع الشخصيات الهامَّة في متجر “سيلفريدجز” بوسط لندن، حيث اختيرت للظهور على غلاف المجلة.

كما فازت أيضاً بجائزة “المرأة العربية السنوية لعام 2019” بنسختها الخامسة في لندن، تقديراً لمساهمتها في مجال الإعلام الترفيهي عربيَّاً ودوليَّاً.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!