يعد تناول الشاي الأخضر من العادات الصحية التي تتبناها العديد من الشعوب وخاصةً شعوب آسيا نظرًا لفوائده المتعددة نتيجة احتواءه على العديد من المواد الفعالة.

إلى جانب الفوائد العديدة للشاي الأخضر، هنالك ارتباط قوي بين تناول الشاي الأخضر والوقاية من السرطان وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة الفعالة والتي لها دور في الوقاية من المرض. وفقًا للمعهد الوطني للسرطان، فإن المركبات متعددة الفينول الموجودة في الشاي الأخضر تقلل نمو الأورام في الحيوانات المخبرية، وكذلك تحمي من الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية. 

يحدث السرطان نتيجة نمو الخلايا بمعدل يفوق المعدل الطبيعي، ويعد واحدًا من أسباب الوفاة الرئيسية في العالم. وجد أن الذين يشربون الشاي الأخضر بكثرة، لديهم معدل خطورة أقل للإصابة بالسرطان.

دور الشاي الأخضر في مقاومة السرطان

بالرغم من وجود العديد من الدراسات التي تؤكد دور الشاي الأخضر في تحسين الصحة العامة، إلا أن دور الشاي الأخضر في الوقاية من السرطان في الإنسان يحتاج إلى المزيد من الدراسات والأبحاث؛ ويعود السبب إلى انحصار الأبحاث المتعلقة بالدور الوقائي للشاي الأخضر في الحيوانات، وبالتالي ليس بالضرورة تعميم جميع النتائج على الإنسان.

الدراسات التي أجريت على الإنسان حول أهمية الشاي الأخضر في مقاومة السرطان

  • وجد أن الشاي الأخضر يحسن الصحة العامة للإنسان، والحقيقة التي لا يمكن تجاهلها هي أن الوصول إلى جسم صحي وسليم بحد ذاته يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان
  • إن متوسط عمر الإصابة بالسرطان في الأشخاص الذين يستهلكون الشاي الأخضر بكثرة أعلى بكثير من الأشخاص الذين لا يستهلكونه
  • كمية الشاي الأخضر اللازمة للوقاية من السرطان تتراوح من 2-10 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا، وهي كمية متفاوتة إلى حد كبير.
  • من الطرق الفعالة لتناول الشاي الأخضر والاستفادة من دوره الوقائي من السرطان هو إضافة الماء إليه للحصول على منقوع الشاي الأخضر. 
  • للحصول على الفائدة العظمى من الشاي الأخضر، يجب تجنب إضافة الحليب إليه لأن الحليب يقلل من فعالية مضادات الأكسدة الموجودة فيه.

ما هي أنواع السرطان التي يقاومها الشاي الأخضر؟

ارتبطت فعالية الشاي الأخضر بمقاومته لأنواع السرطان التالية:

سرطان الثدي

في مراجعة شاملة لمجموعة من الدراسات، وجد أن خطورة الإصابة بسرطان الثدي تنخفض بنسبة 20-30% عند النساء اللواتي يتناولن الشاي الأخضر مقارنة بالنساء اللواتي لا يتناولنه. هذه المراجعة نشرت في مجلة أبحاث وعلاجات سرطان الثدي عام 2010.

يقتصر التأثير الوقائي للشاي الأخضر ضد تكرار حدوث سرطان الثدي على المرحلة الأولى والثانية من المرض، بينما لم تظهر الدراسات تأثيرًا وقائيًا في المرحلة الثالثة.

سرطان البروستات

ظهر التأثير الوقائي للشاي الأخضر ضد سرطان في دراسة واحدة أجريت سنة 2007 ونشرت في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة. البروستات 

سرطان القولون

في تحليلات أجريت على 29 دراسة، تبين أن معدل إصابة الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر بسرطان القولون أقل بنسبة 42% من الذين لا يتناولونه، نشر هذا التحليل عام 2017 في مجلة أونكوتارجت. ظهر أيضًا أن استهلاك أكثر من 10 أكواب يوميًا من الشاي الأخضر يقلل من سرطان القولون، وسرطان الرئة، وسرطان الكبد، وسرطان المعدة.

بشكل عام، لا بد من إجراء المزيد من الدراسات المتعلقة بالتأثير الوقائي للشاي الأخضر على الإنسان لحسم فعاليته.

مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر المسؤولة عن مقاومة السرطان

تحمي مضادات الأكسدة الخلايا من التلف الناتج عن الاجهاد التأكسدي (بالإنجليزية: Oxidative damage) الذي يؤدي إلى الالتهابات المزمنة والتي تؤدي بدورها إلى السرطان. 

يعد الشاي الأخضر مصدرًا غنيًا بمركبات متعددات الفينول (بالإنجليزية: Polyphenols)، وهي مركبات طبيعية  وكذلك مضادات أكسدة قوية جدًا وتتضمن هذه المركبات ما يسمى بالكاتيشين أو الكاتيكول وهو المكون الأساسي في الشاي الأخضر.

دور متعدد فينول الكاتيشين الموجود في الشاي الأخضر:

  • يعمل الكاتيشين في الشاي الأخضر على تقليل الالتهابات ومحاربة السرطان، فهو يقلل تشكل الشقوق الحرة أو الشوارد الحرة (بالإنجليزية: Free radicals) المسؤولة عن تلف الخلايا. الشوارد الحرة مسؤولة أيضًا عن الشيخوخة والعديد من الأمراض المزمنة.
  • الكاتيشين يقلل من تكوين الأوعية الدموية في الخلايا السرطانية وبالتالي يثبط نموها، كما أنه يحسن من استجابة الخلايا السرطانية للعلاج الكيميائي.
  •  ومن الفوائد الأخرى للكاتيشين أنه يثبط عمل أنزيم التوليميراز وهو الأنزيم المسؤول عن تجزئة مادة التوليمر وهي المادة التي تربط أجزاء المادة الوراثية ببعضها وبالتالي يعزز ترابط المادة الوراثية ويقاوم الشيخوخة.

استراتيجيات علاج السرطان المعتمدة على شرب الشاي الأخضر

  • يعد تناول مركبات الكاتيشين مفيدًا كعلاج مساعد بعد استئصال الورم بشكل كامل، كما أن المركبات المتعددة الفينول الموجودة في الشاي الأخضر تزيد من حساسية الأنسجة لمضادات السرطان وتمنع مقاومة الأدوية.
  • من الاستراتيجيات الجديدة المقترحة لعلاج أنواع عديدة من السرطانات هي استعمال مزيج من مركبات متعددة الفينول في الشاي الأخضر مع مضادات السرطان، مثل، سيسبلاتين (بالإنجليزية: Cisplatin)، وباكليتاكسيل (بالإنجليزية: Paclitaxel)، وتاموكسيفين (بالإنجليزية: Tamoxifen). إن آلية عمل مضادات السرطان مع مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر غير معروفة حتى الآن. 

في دراسة أجريت عام 2018 ونشرت في مجلة   MDPIتبين أن الكاتيشين في الشاي الأخضر مع مركب الكورسيتين يعززان تأثير مضاد السرطان دوكسيروبيسن عند استخدامهم في  سرطان البروستات>