الشبت – فوائد الشبت المذهلة للجنس ،الشعر، البشرة والصحة

الشبت – فوائد الشبت المذهلة للجنس ،الشعر، البشرة والصحة

الشبت من الخضروات المميزة التي تتمتع بشعبية كبيرة بين الناس من مختلف انحاء العالم،  يستخدم على نطاق واسع في أغراض الطهى والأغراض العلاجية لما لديه من خواص عديدة تتوافر فيه. والشبت  نوع من انواع النبات التى تتميز بلونها الاخضر الفاتح وازهارها ذات اللون الاصفر التى لها رائحه جميله ،  ينتشر فى جميع انحاء العالم وخصوصا الوطن العربى ومصر. وهو شبيه بنبات يسمى الشومر ويشتهر الشبت بتناوله طازج واستخدامه فى عمل السلطه وهناك اسماء اخرى تطلق على الشبت مثل السنوت وعين الجراده والشمر الكاذب. وهوغنى بالمواد الغذائيه ويحتوى على فيتامين ” B2,B3,B6,B1,C ” والفوسفور الحديد والزنك والبوتاسيوم والدهون والسكريات والصوديوم والماغنسيوم.

فوائد الشبت الصحية

  1. للتخلص من البكتيريا : يساعد في التخلص من العدوي البكتيريا التى تهاجم الجسم ، حيث أنه يحتوي على مجموعة من الخصائص الفعالة والمميزة التى تسهم بدورها في قتل العدوى والتخلص منها سواء كانت عدوى خارجية أو عدوى داخلية . كما أن بذوره معروفة بدورها الفعال في تطهير الجروح كبديل عن المطهرات والمعقات الطيبة ، ولذلك نجد أن الشبت مميز جداً في لحد من الأعراض الجانبية للبكتيريا والفطريات المختلفة .
  2. للحد من التأثيرات الضارة للجذور الحرة : يساعد وبشكل كبير في حماية خلايا الجسم من التأثيرات الضارة للجذور الحرة ، حيث أنه من الخضروات المميزة التى تحتوي على مجموعة من الخصائص المميزة التى تسهم بدورها في منع الأعراض الجانبية للجذور الحرة من بينها أمراض القلب والسرطان وأمراض الأوعية الدموية وتصلب الشرايين ، وغيرها من المشاكل والمخاطر الصحية المختلفة .
  3. للحفاظ على صحة العظام :فهو من المصادر الغذائية الغنية بعنصر الكالسيوم وهو من العناصر الأساسية التى تسهم وبشكل فعال في بناء خلايا العظام والحفاظ على قوتها ، هذا بالإضافة إلى أن تناوله يسهم وبشكل فعال في حماية الجسم من المشاكل المختلفة التى تنتج عن أمراض وإلتهابات العظام مثل هشاشة العظام وغيرها .
  4. لعلاج إضطرابات الجهاز الهضمي :للشبت  دور فعال في الحد من مشاكل وإضطرابات الجهاز الهضمي ، حيث أنه يحمل مجموعة من الخصائص التى تسهم بدورها في تحسين عملية الهضم ، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تساعد في علاج عسر الهضم والإمساك المزمن . يساعد في السيطرة على مستويات حموضة المعدة ، وبالتلي نجد أن تناوله  له فعاليته في الحد من مشكلة رائحة الفم الكريهة التى يعاني منها العديد من الأشخاص ، كما أن من فوائده أيضاً أنه يسهم في علاج إضطرابات المعدة والغازات المتراكمة بداخلها .
  5. لعلاج الصداع : هو من العناصر الفعالة التى استخدمت منذ القدم في الحد من آلام الصداع والصداع النصفي ، حيث أنه كثيراً ما كان يستخدم كبديل طبي لعلاج هذه الآلام.
  6. لعلاج الحازوقة والفواق : يستخدم في التخلص من الفواق ، حيث أن تناول ملعقة صغيرة من أوراق الشبت مع كوب من الماء المغلي لها فعاليتها في التخلص من الحازوقة.
  7. لعلاج مشاكل النوم : من أهم ما يميز الشبت أنه يحتوي على مجموعة من الخصائص المهدئة التى تساعد في التخلص من مشاكل النوم المختلفة كالقلق والأرق ، ولذلك يستخدم منقوع الشبت في إعادة تنظيم النوم والتخلص من مشاكل الأرق ، كما أنه من الممكن مضغ بعض من بذوره وهذا بدوره يساعد في النوم بكل سهولة دون المعاناة من أى مشكلة .
  8. للراحة النفسية : هو من الخضروات التى تحتوي على مجموعة من الزيوت العطرية زوتلك الزيوت لها دورها الفعال في تهدئة وراحة النفس والتخلص من مشاكل التوتر ، حيث أن هذه الزيوت العطرية تساعد في عملية إسترخاء الجسم .
  9. للشعر : فالشبت يحتوي على عناصر معدنية عديدة تعتبر مغذية للشعر وتعمل على تقويته، كما هي فعالة لناحية تلطيف فروة الرأس وتخليصه من مشاكل قشرة الشعر والتقصف. ويعد ايضاً علاجاً فعالاً لمرض الصلع الذى يصيب الكثير نتيجة توقف عمل الخلايا التي تنبت الشعر وبالتالي يعمل الشبت على تجديد وتنشيط الخلايا مما يؤدي الى اعادة نمو الشعر بغزاره، كما يمكن استخدامه في شكل مخفف لتطبيق على فروة الرأس لحماية الشعر من مختلف الأمراض وحتى القمل. ويعالج زيته ايضاً تساقط الشعر الدائم، ويعالج الصلع لانه يساعد على انبات الشعر.
  10. للجنس : يسهم اوبشكل فعال في علاج  مختلف المشاكل الجنسية التى يعاني منها الرجال كمشاكل الضعف الجنسي وضعف الإنتصاب ، حيث أن الشبت الأخضر يساعد في زيادة معدل القدرة الجنسية لدى الرجال . كما يسهم في تنشيط الدورة الدموية بالجسم مما يؤدي إلى تدفق الدم إلى مختلف انحاء الجسم وبالأخص إلى الأعضاء التناسلية.
  11. للبشرة : الشبت يساعد وبشكل كبير في العناية بخلايا البشرة والتخلص من الجراثيم ومختلف المشاكل التى تتعلق بها ، حيث أنه يحتوي على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة التى تساعد في الحد من التأثيرات الضارة للجذور الحرة ، وبالتالي فهو يساعد في حماية خلايا البشرة من التلف . هذا بالإضافة إلى أن تطبيق الشبت على خلايا البشرة يساعد في توفير المقدار الذى تحتاجه الخلايا من الرطوبة والنعومة ، ولذلك مع إضافة ملعقة صغيرة من الشبت المفروم مع كمية مناسبة من الصبار إلى نصف كوب من من الحليب ، ولعد ذلك يتم تدليك خلايا البشرة جيداً ، هذه الخلطة له دورها في الحفاظ على رطوبة البشرة .

وصفات الشبت للشعر

 يغلى الشبت ويوضع وهو دافئ على الشعر لمدة ١٥ دقيقة، ثم يشطف بعدها الشعر بالماء، والشامبو، ويتم تحضير شاي الشبت عن طريق وضع كمية من الشب في كوب من الماء المغلي وتقليبه ثم تغطيته وتركه ١٠ دقائق قبل الاستخدام ثم يصفى بعدها ويتم استخدامه. كما يمكن غلي مقدار كوبي ماء حسب طول الشعر مع كمية من الشبت ويتم غليه جيداً ثم يغسل به الشعر ويترك مدة ساعة وينصح بتدليك مغلي الشبت بفروة الرأس بعد ذلك يتم غسل الشعر بماء دافىء.