الشيب المبكر عند الرجل: أنواعه، وأسبابه، ودلالاته، وطرق علاجه

يقول المثل: "الشيبُ عنوان الكبر"، دائماً ما كان الشيب مرتبطاً بالتقدم بالعمر، ولكن ماذا إن ظهر الشيب على الرجل في وقتٍ مبكر، في هذا المقال أعزاءنا القراء سنقدم لكم أسباب ظهور الشيب المُبكِّر عند الرجال وطرائق علاجه، وما هي دلالات الشيب المبكر عند الرجل، تابعوا معنا السطور القليلة القادمة.

Share your love

الفهرس

ما هو الشيب؟

يُعرف الشيب بأنَّه ابيضاض لون شعر الرأس؛ إنَّ المسؤول عن لون الشعر هو صبغة الميلانين الموجودة داخل الخلايا الصبغية الموجودة داخل البصيلات الشعرية، ويظهر الشيب بسبب نقص عدد الخلايا الصبغية نتيجة انتهاء العمر الزمني لها مثلها مثل باقي خلايا الجسم المختلفة، وبالتالي ستنقص كمية صبغة الميلانين التي تُكسب الشعر لونه، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور الشيب، أي فقدان الشعر لونه الطبيعي، واكتسابه اللون الأبيض.

ما هي أنواع الشيب؟

1. الشيب الطبيعي للشعر:

هو الذي يُصيب الإنسان نتيجة التقدم بالعمر، فيبدأ الشيب بالظهور بشكلٍ قليلٍ جداً في بداية الأربعينيات، ويستمر بالزيادة تدريجياً حتى يصبح شعر الإنسان أبيض بشكلٍ كامل عند بلوغه سن الـ 60 أو 70 عاماً.

2. الشيب المُبكِّر للشعر:

هو الشيب الذي يظهر في سن العشرينات وأحياناً يمكن أن يظهر في سن المراهقة، ويعود ظهوره إلى أسبابٍ مختلفة.

شاهد بالفيديو: هل تعاني من الصلع وتساقط الشعر؟ هذه النصائح لك!

[wpcc-iframe class=”embed-responsive-item lazyload” src=”https://www.annajah.net/fe/images/annajah_large.jpg” width=”640″ height=”385″ frameborder=”0″ allowfullscreen=”” data-src=”https://www.youtube.com/embed/O6eXJBINQd0?rel=0&hd=0″]

أسباب ظهور الشيب المُبكِّر:

كما قلنا سابقاً إنَّ السبب الأساسي لظهور الشيب هو نقص صباغ الميلانين نتيجة فقدان الخلايا الصبغية الموجودة داخل الشعيرات الدموية؛ ولكن ما هي الأسباب التي تؤدي إلى نقص كمية الميلانين في عمر الشباب؟

1. الجهد الكبير الذي يقوم به الرجل:

يُعدُّ الجهد الذي يقوم به الرجل والإجهاد الناتج عنه، من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تغيير نسبة الكورتيزول في الجسم والذي يُعرف باسم “هرمون الإجهاد”، وهذه الزيادة تُحدِث أضراراً كبيرة في الخلايا الصبغية المسؤولة عن إنتاج صبغة الميلانين التي تُكسِب الشعر لونه، الأمر الذي يتسبب بالشيب المُبكر عنده.

2. نقص فيتامين B12:

إنَّ الفيتامينات بشكلٍ عام، وفيتامين B12 على وجه الخصوص تؤدي دوراً مهماً في عملية إنتاج مادة الميلانين من الخلايا الصبغية في البصيلات الشعرية؛ لذا فإنَّ نقص هذا الفيتامين يُعدُّ من أحد الأسباب المهمة المُسببة لظهور الشيب المُبكِّر عند الرجل، ذلك فضلاً عن دوره الكبير في الحفاظ على صحة الشعر وزيادة نموه.

3. بعض مستحضرات ومنتجات تجميل الشعر:

إنَّ المواد الكيميائية الموجودة في مستحضرات تجميل الشعر وتصفيفه، مثل: الشامبو، أو مواد تصفيف الشعر، أو صبغات الشعر الكيميائية، بالإضافة إلى الاستخدام المستمر واليومي لأجهزة وأدوات تصفيف الشعر الحرارية، كل ذلك يسبب تلفاً في الخلايا الصبغية المسؤولة عن إنتاج صبغة الميلانين، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور الشيب المبكر عند الرجل.

4. العامل الوراثي:

إذا كان أحد الأبوين يعاني من ظاهرة الشيب المُبكِّر، فإنَّ احتمال ظهور الشيب المُبكِّر عند الرجل سوف يزداد؛ إذ إنَّ الجينات الوراثية تُعدُّ أحد الأسباب التي تؤدي إلى الشيب المُبكر، ولا يوجد علاج له في هذه الحالة، ولا يوجد أي عامل وقاية سوى اللجوء إلى الصبغات لتغيير اللون وإخفاء الشيب.

5. حدوث اضطرابات في الغدة الدرقية:

إنَّ فرط نشاط الغدة الدرقية، أو قصورها يتسبب في حدوث تغييرات هرمونية في الجسم، الأمر الذي ينعكس بشكلٍ مباشر وسلبي على عملية إنتاج الميلانين في الخلايا الصبغية؛ إذ تقل كميتها، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور الشيب المبكر.

6. التدخين:

إنَّ التدخين يُسبب تضييق الأوعية الدموية، الأمر الذي يؤدي إلى عدم تدفق الدم بشكلٍ كافٍ إلى بصيلات الشعر والجلد، وبالتالي عدم وصول الكمية الكافية من الأوكسجين والضرورية لإتمام عمل الخلايا الصبغية في إنتاج صبغة الميلانين، بالإضافة إلى الجذور الحُرَّة والسموم الناتجة عن التدخين، والتي تسبب أضراراً كبيرة لمعظم خلايا جسم الإنسان بما فيها الخلايا الصبغية الموجودة في بصيلات الشعر، فيفقد الشعر لونه، ويظهر الشيب المبكر عند الرجل.

7. نتف الشعر الأبيض:

إنَّ بعض الرجال ينتِفون عدداً من الشعر الأبيض عند بداية ظهوره اعتقاداً منهم أنَّهم تخلصوا منه، ولكن في حقيقة الأمر أنَّ الشعر الأبيض سيعود وينمو من جديد وبكثافةٍ أكبر.

8. الإصابة بأمراض المناعة الذاتية:

من المعروف أنَّ أمراض المناعة الذاتية ناتجة عن مهاجمة جهاز المناعة في الجسم لخلاياه، مثل: (الإصابة بالبُهاق، أو الصلع، أو حالات الإصابة بالثعلبة)، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ جهاز المناعة يمكن أن يهاجم بُصيلات الشعر، ويتسبب بتلف الخلايا الصبغية المسؤولة عن إنتاج صبغة الميلانين، الأمر الذي يتسبب بظهور الشيب المبكر.

9. التعرض لأشعة الشمس:

إنَّ التعرض المستمر لأشعة الشمس يسبب زيادة التعرض للأشعة فوق البنفسجية التي تؤدي دوراً كبيراً في إحداث الضرر في الخلايا الصبغية الموجودة في البصيلات الشعرية، الأمر الذي يؤدي إلى إضعاف إنتاج الميلانين، وبالتالي ظهور الشيب المُبكِّر عند الرجال.

10. سوء التغذية:

ويقصد بسوء التغذية هنا تناول المشروبات الباردة، والأطعمة غير الصحية، والمصنعة، وتناول كميات كبيرة من السكريات، أو الملح، والتي تزيد جميعها الجذور الحرة في الجسم، ومن المعروف أنَّ الجذور الحرة لها تأثير سلبي كبير في مختلف خلايا الجسم ومنها الخلايا الصبغية، وبالتالي قلة إنتاج صبغة الميلانين، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور الشيب المُبكِّر عند الرجل.

11. الأمراض الوراثية:

هناك بعض الأمراض الوراثية النادرة التي يُعدُّ الشيب المبكِّر من أولى أعراضها، والتي تكون شائعة بين البالغين في عمر العشرينات وبين الأطفال أيضاً، مثل: (متلازمة فيرنر، متلازمة هتشينسون).

12. عدم الاهتمام بنظافة فروة الرأس:

عند إهمال نظافة فروة الرأس فإنَّ الدهون والأوساخ تتراكم عليها، الأمر الذي يؤدي إلى انسداد مسام الشعر، ويؤدي ذلك إلى عدم وصول الغذاء والأوكسجين الكافي لبُصيلات الشعر، مما يؤدي إلى إضعافها، وعدم قدرة الخلايا الصبغية على إنتاج الكميات الكافية من صبغة الميلانين، مما يُسبب ظهور الشيب المُبكر.

13. الإجهاد التأكسدي:

والإجهاد التأكسدي هنا عدم قدرة خلايا الجسم على مقاومة الجذور الحرة؛ لأنَّ مضادات الأكسدة الموجودة في الجسم غير كافية لمقاومة الضرر الذي تحدثه هذه الجذور؛ ونتيجة لذلك تبدأ علامات الشيخوخة بالظهور، كما أنَّها تؤثر في الخلايا الصبغية، ويقل إنتاج الميلانين مما يؤدي إلى بدء الشيب المُبكِّر بالظهور.

طرق علاج الشيب المُبكر عند الرجل:

1. الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B12 وفيتامين A:

لما لهما من دورٍ مهمٍ جداً في عمليات الاستقلاب التي تحدث في الجسم، بالإضافة إلى المساهمة الكبيرة في زيادة إنتاج صبغة الميلانين في الخلايا الصبغية الموجودة في البصيلات الشعرية، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين B12 نذكر لكم: (المكسرات، الحليب، بعض الخضروات، الدجاج، الأسماك، ولحم البقر).

2. استخدام زيت البيض بانتظام:

يلعب زيت البيض دوراً مهماً في منع تساقط الشعر، ونموه، وتجديد بُصيلات الشعر، لما يحتويه من أحماضٍ دهنية، ولغناه بمضادات الأكسدة؛ لذا يُعدُّ أيضاً مضاداً للالتهاب، وطريقة استخدامه كالتالي: تدلك به فروة الرأس جيداً قبل الذهاب إلى النوم، ويترك لمدة ليلة كاملة على فروة الرأس، وتكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً.

3. الحرص على تناول الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة:

إنَّ الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة ضرورية جداً للحفاظ على صحة الشعر ونموه، وذلك لما تمتاز به مضادات الأكسدة من مميزات تساعد على دعم إنتاج صبغة الميلانين، والحفاظ على سلامة الخلايا الصبغية الموجودة في بصيلات الشعر.

4. الحرص على تناول الأغذية الغنية ببعض المعادن الضرورية للشعر ونموه:

هناك أنواع من المعادن تحفِّز إنتاج صبغة الميلانين بالإضافة إلى مساهمتها في إنتاج خلايا دم جديدة مثل: النحاس والذي يوجد بكثرة في (الشوكولا الداكنة، والعدس، واللفت، والخضراوات الخضراء، والجوز، واللحوم، واللوز، والسبانخ، والرمان، والأناناس).

5. استخدام زيوت الشعر والوصفات الطبيعية:

إنَّ الحرص على استخدام الزيوت والوصفات الطبيعية للشعر، والتي تُدهن بشكلٍ مباشر على الشعر وفروة الرأس يمكن أن يساهم بشكلٍ كبيرٍ في معالجة الشيب، فهي تساعده على محاربة الجذور الحرة، بالإضافة لما توفره من الرطوبة المناسبة والغذاء، مما يسهم في المحافظة على صحة الشعر.

6. تنشيط الدورة الدموية:

ويمكن تنشيط الدورة الدموية من خلال ممارسة التمرينات الرياضية بشكلٍ منتظم، بالإضافة إلى تدليك فروة الرأس لفترةٍ تتراوح ما بين (5 إلى 10) دقائق، والاغتسال بالماء البارد.

7. الحرص على بقاء الجسم رطباً:

إنَّ المحافظة على بقاء الجسم رطباً يساهم بشكل كبير في إيصال الغذاء إلى بصيلات الشعر، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال شرب ليترين من الماء يومياً كحد أدنى، والابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية، والابتعاد عن شرب الخمر.

8. الإقلاع عن التدخين بشكلٍ تام:

إنَّ التدخين يُسبب أضراراً بالغة في الخلايا الصبغية كما ذكرنا سابقاً، ويتسبب بالشيب المُبكر، بالإضافة إلى جعل الشعر باهتاً، وجافاً، وهشاً متكسراً؛ لذا من الضروري التوقف عن التدخين بشكلٍ مباشر.

9. صبغات الشعر:

ويُلجأ إلى صبغات الشعر في معالجة الشيب المبكر، في حال كان ناتجاً عن العوامل الوراثية، ولكن يفضل استخدام الصبغات ذات النوع الجيد للمحافظة على صحة الشعر ومنعه من التساقط والتكسر.

ما هي دلالات الشيب المُبكر على صحة الرجل:

  1. يمكن أن يكون دلالة على نقص بعض الفيتامينات في الجسم وأهمها فيتامين B12.
  2. يمكن أن يكون دلالة على شدة الإجهاد والتوتر والقلق الذي يتعرض له الرجل.
  3. يمكن أن يكون دلالة على وجود مشكلة في الغدة النخامية، أو الغدة الدرقية.
  4. يمكن أن يكون دلالة على التعرض للإجهاد التأكسدي واتباع نظام غذائي غير صحي.
  5. يمكن أن يكون الرجل الذي يظهر عليه الشيب مُبكراً قبل سن الأربعين أكثر عرضة للإصابة بمرض الشريان التاجي، والذي يتسبب بحدوث نوباتٍ قلبية.

وبذلك أعزاءنا القراء نكون قد قدمنا إليكم أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشيب المبكر عند الرجال وطرائق علاجه، وما هي دلالته على صحة الرجل.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!