«الطوزي»: الشيعة لهم إسهامات كبرى والمذهب السني يتسم بشيء من التشدد

Share your love

«الطوزي»: الشيعة لهم إسهامات كبرى والمذهب السني يتسم بشيء من التشدد

«الطوزي»: الشيعة لهم إسهامات كبرى والمذهب السني يتسم بشيء من التشدد

«الطوزي»: الشيعة لهم إسهامات كبرى والمذهب السني يتسم بشيء من التشدد

هوية بريس – عبد الله مخلص

الإثنين 23 فبراير 2015

في مداخلة له في نشرة الأخبار على إذاعة “ميدي 1” صباح يوم الإثنين 23 فبراير 2015 دعا محمد الطوزي إلى الانفتاح على المذهب الشيعي، الذي وصفه بأن له إسهامات كبيرة في التراث الإسلامي.

وقال الطوزي إن «المسلمين راكموا لقرون أشياء يمكن أن تكون جد إيجابية وأشياء جد سلبية، والمبتغى هو التعرف على المسارات كلها داخل الإسلام دون التشبث بالإسلام الحقيقي وغير الحقيقي…ودون أن ندخل في إطار يقصي مقاربات أخرى».

وجاء كلام الطوزي تعليقا على المؤتمر الإسلامي العالمي حول موضوع: «الإسلام ومحاربة الإرهاب» الذي بدأت أول أشغاله أمس الأحد بمكة المكرمة، حيث اعتبر في مداخلته على الساعة الثامنة صباحا في هذا الموضوع «أن الفكر المهيمن الآن خصوصا في داخل المذهب السني يتسم بشيء من التشدد في قراءة التراث، ويقصي إلى حد ما المرجعيات الأخرى».

ودعا الطوزي إلى أن «النقاش يجب أن يكون أولا داخل المذهب السني بالرجوع إلى القرون الأولى المستنيرة داخل التاريخ الإسلامي، وكذلك النقاش يجب أن يفتح مع المسلمين الشيعة الذين ساهموا إسهامات كبرى في تفتح الإسلام على المذاهب الفلسفية والمذاهب التاريخية الأخرى».

وللإشارة فإن محمد الطوزي أستاذ العلوم السياسية، معروف بعدائه الكبير للحركات الإسلامية، وقد أطر عددا من البحوث التي تؤصل للنيل من هذه الحركات وتعمل على تشويه سمعتها ورموزها.

وسبق للطوزي حين كان عضوا للجنة الاستشارية لمراجعة الدستور أن علق بقوله: «مؤلم جدا على المستوى العاطفي أن يقبل الملك بتقاسم الحكم مع الإسلاميين، فالكل يعرف أنه يكرههم»، وله عدد من الخرجات الإعلامية التي يعلن من خلالها اتجاهه العدائي الكبير للعاملين في الحركة الإسلامية.

وعلى نفس الصعيد فقد دعا شيخ الأزهر الحالي أحمد الطيب الموالي لنظام الانقلاب في مصر في افتتاح مؤتمر «الإسلام ومحاربة الإرهاب» الدول الاسلامية، إلى مراجعة برامجها التعليمية وإلى تصحيح المفاهيم المغلوطة المرتبطة بالجهاد والتكفير في المدارس والجامعات.

Source: howiyapress.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!