العراق: الاجتماع العاجل لمنتجي النفط الذي دعت له السعودية لإعادة التوازن للأسواق وخفض الأسعار سيُعقد الخميس

Share your love

الفهرس

بغداد – الأناضول- قال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان، إن الاجتماع النفطي العاجل الذي دعت له السعودية، وكان مقرراً انعقاده الإثنين، “أرجئ إلى الخميس المقبل”.

وأبلغ الغضبان صحيفة “الصباح” الحكومية، الأحد، أن “بعض الدول ارتأت تدارس موضوع تخفيض الإنتاج، والذي من المتوقع أن يكون كبيرا”.

والخميس، دعت السعودية إلى اجتماع نفطي عاجل لتحالف “أوبك+” وبقية المنتجين، بعد اتصال هاتفي بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وولي العهد محمد بن سلمان.

تأتي هذه المساعي، لإعادة التوازن إلى أسواق النفط التي تضررت بشدة، جراء انخفاض حاد بالأسعار في الأسابيع الأخيرة بفعل أزمة فيروس “كورونا” التي تجتاح العالم، وتفكك تحالف (أوبك+).

وتوقع وزير النفط العراقي، توصل منتجي النفط حول العالم إلى اتفاق تخفيض كبير بالإنتاج، مضيفا: “الاجتماع سيدار عبر دائرة تلفزيونية، وهذا الأمر يتطلب إعداداً جيداً”.

وزاد: “الاجتماع المزمع عقده، سيضم دول منظمة أوبك والدول المتحالفة معها، ودولاً منتجة ومصدرة من خارجهما، وعليه فإن عمليات تخفيض الإنتاج، تتطلب دراسة معمقة لضمان استقرار السوق والنهوض بالاقتصاد العالمي”.

وتشير التوقعات إلى أن “أوبك+” ومنتجين آخرين حول العالم سيعملون على التوصل إلى اتفاق لخفض إنتاج النفط بما يعادل نحو 10 بالمئة من المعروض العالمي أو 10 ملايين برميل يوميا.

والعراق ثاني أكبر منتج للخام في “أوبك” بعد السعودية، وينتج نحو 4.5 مليون برميل يومياً، ويعتمد على إيرادات بيع النفط لتمويل ما يصل إلى 95 بالمئة من نفقات الدولة.

Source: Raialyoum.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!