العــنيد وكيف تتعامل معه

Share your love

لماذا يعاند بعض الأشخاص؟

بالرغم من أن الأسباب الآتية يمكن أن تجعل شخص ما يتصرف بعناد فى بعض المواقف, هناك أيضا أشخاص عنيدين بطبيعتهم ويقاموا التغيير بغض النظر عن ما هو الموقف:

يدافع الشخص عن رأيه :

يشعر الشخص إن رأيه يهمل ولا يلتفت إليه ممن حوله, فيحاول تعريف نفسه بالتمسك برأيه و فرضه على الآخرين نتيجه شعوره بالتهديد من تجاهل رأيه.

اعتقاد الشخص إن ما يقال مسلم به:

يظن الشخص إن رأيه مسلم به, أي أن قبول الموجودين أورفضهم للرأى شيء لا يشكل قيمه. لذلك يعارض أي آراء أخرى لمجرد إنه يريد فرض رأيه كشىء مسلم به لا يقبل المناقشه.

لديه سبب لتمسكه برأيه لا يستطيع الإفصاح عنه :

أحيانا يكون الشخص العنيد لديه سبب قوى لعدم الموافقة ويمنعه من تغيير رأيه, لكنه لا يستطيع الإفصاح عن هذا السبب.

الكــبرياء :

هناك شخص يرفض أن يقول أحد عنه إنه مخطىء. هذا الشخص يتمسك برأيه حتى لو إنه يعلم فى قراره نفسه إنه خطأ حتى لا يقال عنه إن رأيه خاطئ. هذا الشخص يتمسك برأيه لمجرد الحفاظ على كبريائه.

 

الشعور الداخلي بالنقص:

قد يعانى البعض من شعور داخلي إنه أقل من الآخرين, فيحاول تغطيه ذلك  بالصوت العالي و العصبية أو بفرض رأيه حتى يشعر إنه يستطيع الانتصار عليهم.

 

 كيف نتعامل مع الشخص العنيد :

كن مرنا و لا تصمم على ماتقوله لهذا الشخص العنيد .الإصرار على ما تقول سيؤدى إلى نتيجة عكسية تنتهي بالشجار. حاول إيجاد أرضيه مشتركه تلتقي معه فيها دون إشعاره إنك تفهم أكثر منه.

حاول بهدوء معرفه سبب هذا العناد وشجعه على إيضاح هذا السبب, فقد يكون على حق ويحاول إقناعك و لا يعاند.

أثناء الحوار معه أجعله يشعر إن رأيه موضع اعتبار ويمكن قبوله إذا أعطى أسباب مقنعه. معظم الناس تكره الشخص العنيد و دائما يكون مثار للضيق لهم. إذا فشل في إبداء سبب مقنع هنا تستطيع التغلب على عناده و طرح رأيك عليه في لحظه فشله هذه.

 

المهم منك الامتناع عن إخباره إنه مخطئ. الشخص العنيد يكره أن يقال له إنه مخطىء فيتشبس برأيه. عندما تقول له إنه مخطىء تكون قد دخلت منطقه الخطر لديه, وغالبا لا يحب أحد أن يكون فى خطر. هنا سيغلق الشخص العنيد أي نافذة للتفاهم ولن يقبل رأيك نهائيا.

لتجعل الشخص العنيد يتقبل وجهه نظرك, يجب أن تحافظ على كبريائه و تحاول إظهار إنه على حق بطريقه أو بأخرى أثناء النقاش معه.أقنعه إنك قد بنيت رأيك على ما عرضه هو من أفكار حتى تجعله يتقبل ما تعرضه.

لا تحاول فرض رأيك على الشخص العنيد. بل إخبره إن الأفضل أن تترك الموضوع للظروف طالما إنك لست مقتنعا بالمخاطر التي تحذره منها. إذا حدث ما حذرته منه , بهدوء و بأدب قل له ” ألم أقل لك ذلك”. هذا يجعله في النقاش المقبل أقل عنادا.

إذا إحتد النقاش ,أترك الموضوع لسلامتك النفسيه. تذكر إن الشخص العنيد يكون في أفضل أوقاته وهو يجادل, طالما إن هذا هو الحال معك, تراجع قليلا حتى تستطيع الانتقال إلى المنطقه المريحه لك أنت وتسترد هدوئك. إن هذا الشخص قد يكون فعل هذا الشيء لفترات طويله مما أقنعه إن هذا هو الشيء الصحيح الذي لا يجب تغييره حتى لو إقتنع إنك على حق, لماذا إذن الاستمرار في النقاش؟

تعامل مع الشخص العنيد بصبر.. ثم بصبر أكثر. أساس اللعبة هي أن لا تتركه يستفزك ويفقدك تفكيرك السليم وهو ما يسعده ويعطيه السبب لعدم الاستمرار فى النقاش ورفض رأيك. بدل من صراع الإرادات, بالصبر سيمكنك الضغط على العند داخلك. بالصبر سنتمكن من تقديم جانبك في القصة وتستمع لرأيه فى المقابل.

تجنب الاندفاع في الكلام لأن الشخص العنيد دائما ما يكون حساس ,لذلك يجب أن تكون حريصا في إنتقاء كلماتك. رد الفعل السلبى لآرائه دون الاستماع له سيضعك فى موقف صعب. الأفضل أن تقول له شيء إيجابي عن رأيه حتى تشجعه على التفاهم معك.

تذكر: لا يوجد شىء خطأ فى إرادة قويه,  كما لا يوجد خطأ أن يكون لك رأى. ولكن هناك شىء خطأ في أن لا تكون لك إرادة أن تسمع أراء الشخص الآخر و تفهم ما يقول.

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!