العملات الرقمية.. ما هي؟ وكيف يمكن التداول بها؟

تعرفوا على العملات الرفمية وطريقة انتشارها وتداولها ومدى خطورتها؟

Share your love

المحتوى:

1- ما هي العملات الرقمية

2- أنواع العملات الرقمية

3- شرح تداول العملات الرقمية

4- العملات الرقمية في مصر

قبل أن أبدأ بالتعمق في تفاصيل العملات الرقمية، بحثت عن البيتكوين Bitcoin باعتباره أشهر العملات الرقمية حاليا، ومجرد وضع اسم العملة على محرك البحث، وجدت النتيجة الأولى تخبرني قيمة ما تساويه عملة بيتكوين واحدة بالجنيه المصري، وكانت النتيجة: 614 ألف و897 جنيه (40 ألف دولار تقريبا)، بالتأكيد تتعرض هذه القيمة للتغير على مدار اليوم الواحد نفسه، ولكنها ما زالت مثيرة للتساؤل عن مدى قوة وأهمية حيازة عملة رقمية لا يمكنني لمسها أو رؤيتها؟!

مثل كل شئ يواجه في البداية رفضا وتعتيما، تم نبذ العملات الرقمية مع بداية ظهورها، واعتبارها الوسيلة التي يمكنها أن تدمر اقتصاديات الدول وتسهل انتشار جرائم الإنترنت، حتى اللحظة التي بدأت فيها دول ترضخ لوجود هذه العملات كأمر واقع، فمؤخرا، اعترفت بها دولة السلفادور واعتبرتها قانونية، وقام أقدم بنك في الولايات المتحدة بالدخول في شراكة مع بنك أنكوراج ديجيتال يتم على أساسها منح المؤسسات التي تمتلك عملات إيثريوم الرقمية تسهيل للحصول على قروض بالدولار، لتكون العملة الرقمية هي ضمان العملة التقليدية لاول مرة.

ومع النجاحات التي تحققها العملات الرقمية والإخفاقات السريعة وموجات الخسائر كذلك، يبقى الجميع متحيرا، هل من الممكن أن تصبح العملات الرقمية هي طريقة التبادل المعترف بها في المستقبل؟ خاصة، مع تزايد الاعتماد عليها كأداة استثمارية تحقق الربح أكثر من كونها وسية تداول، بسبب الارتفاعات الضخمة في قيمتها على مدار عشر سنوات فقط.. في هذا الموضوع نجمع لكم أهم ما يتعلق بالعملات الرقمية، تاريخها وطريقة تداولها، ومحاولة استشراف مستقبلها.

بيزنس | أهمية التسويق بالمحتوى ولماذا تهتم به في شركتك؟

تسويق المحتوى هو استراتيجية تسويقية تدور حول إنشاء المحتوى ونشره وتوزيعه على الجمهور المستهدف من أجل جلب مزيد من حركة القراء أو المستخدمين المعروفة باسم الـt…

اقرأي المزيد ..

ما هي العملات الرقمية

 

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/yohf9GBgZyw” title=”YouTube video player” width=”560″]

 

التعرف على تاريخ انتشار العملات الرقمية، والتي تحمل أسماء أخرى مثل المشفرة Cryptocurrencies والإلكترونية والمعماة، من الممكن ألا يكون دقيقا، فالبداية كانت عبارة عن محاولات متفرقة ساهمت في النهاية أن تتواجد العملات الرقمية Digital currency على الساحة الاقتصادية بصورة جعلتها تعد تجارة ضخمة، وصل حجم القيمة السوقية لها ما يقرب من 2 تريليون دولار.

وبعيدا عن اعتبارات توضح أن كروت الدفع الإلكتروني هي أول أشكال العملات الرقمية، فإن أهم المحاولات الأولية التي يجدر الإشارة لها، قيام عالم التشفير الأمريكي ديفيد تشوم بطرح فكرة استخدام عملة إلكترونية مشفرة في ورقة بحثية عام 1983، وكانت وقتها تبدو هذه الفكرة أمرا غير مفهوما، حتى تم فتح شركة ديجيكاش في أمستردام بعدها بسنوات لتسويق أفكار بحثه، لكنها واجهت الإفلاس.

وفي عام 1998، اقترح الكاتب الصيني ويي داي Wei Dai في مقالة منشورة له أن يكون هناك عملة رقمية مشفرة يمكن تداولها بعيدا عن سيطرة الحكومات، وبالفعل أنشأ كود لهذه العملة الرقمية وأسماها b-money لتأتي تجربته مساهمة قوية في مجال التشفير، وفي عام 2009 تبدأ أولى الخطوات الحقيقية لانتشار العملات الرقمية المشفرة.

كان الظهور الأول من خلال عملة البيتكوين، خلال الأزمة المالية العالمية، والتي أطلقها ساتوشي ناكاموتو وهو اسم مستعار لا أحد يعلم مَنْ وراءه؟ وهل هو شخص حقيقي أم مؤسسة أو جهة؟ فعملة بيتكوين Bitcoin مشفرة ولا مركزية، فلا تتبع مصرف مركزي رئيسي، وأنما عبارة عن عملة رقمية متاحة على شبكة الإنترنت فقط، ويمكن استخدامها لشراء وإجراء معاملات تجارية أو تحويلها إلى نقود تقليدية.

العملات الرقمية عبارة عن كود له تشفير قوي ورموز مميزة، وتعمل من خلال استخدام تقنية بلوكتشين Blockchain، وهي تقنية لا مركزية تعتمد على حفظ بيانات في هيئة كتل لا يمكن اختراقها أو تعديلها، وهي بمثابة دفتر حسابات عمومي، واستخدام ساتوشي لها عند إطلاق البيتكوين منحها ميزة الأمان الشديد.

عند الإعلان عن بيتكوين، كانت الواحدة منها تساوي 0.001 دولار، ولكن مع مرور الوقت، صارت مستخدمة بالفعل، ففي عام 2010 اشتري أحد الأشخاص بيتزا بما يقابل 10 آلاف عملة بيتكوين، وثيل ان مشروع العملة الجديدة وموقعها الإلكتروني انتقل إلى شخص آخر غير ساتوشي ناكاموتو.

مع مرور السنوات، باتت العملات الرقمية تكتسب شعبية كبيرة، وارتفعت قيمة بيتكوين وصار هناك أكثر من سوق عالمية لتداول العملات المشفرة، وقبلت أكثر من شركة كبرى أن يستخدمها المستهلكون في عمليات الشراء، مثل ما أعلنه إيلون ماسك عن استثمار مليار جنيه في هذه العملات، وشركات أخرى كبرى في نيويورك وسيليكون فالي، رغم تقييد بعض الحكومات لها ومنع تداولها واستخدامها، بسبب عدم القدرة على الكشف عن مستخدميها بشكل محدد، مما يسهل عمليات غسيل الأموال وشراء الاسلحة وتجارة المخدرات.

بيزنس | 8 أخطاء شائعة يقع فيها صغار المستثمرين.. تجنبوها

تعرفوا على أكثر احطاء المستثمرين المبتدئين شيوعا، واحرصوا على تجنبها.

اقرأي المزيد ..

أنواع العملات الرقمية

ظهر للعملات الرقمية خلال السنوات الماضية أنواع لا حصر لها، ففي السوق العالمية هناك تقريبا 9944 عملة تم الإعلان عنها بشكل رسمي، ولكن هناك مؤشرات أن عددها قد يتجاوز 10 آلاف عملة، تعتبر البيتكوين أشهرها، بخلاف عملات رقمية مشفرة أخرى استطاعت أن تحصد الشعبية، وهي:

  • عملة البيتكوين Bitcoin
  • عملة الإيثريوم Ethereum
  • عملة تيثير Tether
  • عملة ريبيل Ripple (XPP)
  • عملة نيو NEO
  • عملة لايت كوين Litecoin
  • عملة دوجكوين Dogecoin
  • عملة بينانس Binance
  • عملة كاردانو Cardano
  • عملة بولكدوت Polkadot

شرح تداول العملات الرقمية

 

تداول العملات الرقمية

 

في استطلاع للراي أجرته شركة آي جيل بيل البريطانية، حسبما يوضح موقع Investing، ذهب إلى أن البريطانيون باتوا يتوجهون نحو الاستثمار في العملات الرقمية بشكل أكبر من الاستثمار في الأسهم التقليدية والسندات، فأقر 7% من المشاركين أنهم اشتروا عملات رقمية خلال العام الماضي (2020) مقابل 5% استثمروا أموالهم في الأسهم.

سوق العملات الرقمية بات يشهد انتشارا واسعا حول العالم، خاصة بعد أن وصل سعر البيتكوين إلى ما يقرب من 40 ألف دولار، ورغم التخبطات التي يواجهها سوق تداول هذه العملات والتقلب الشديد، اعتبره كثيرون بديل الذهب وتسارعت الشركات والمؤسسات والأفراد نحوه، خاصة، أنه لا يعتمد على وسطاء.

قبل معرفة كيف يمكن التداول والاستثمار في العملات الرقمية، من المهم معرفة أنها من الأدوات الاستثمارية الاكثر خطورة، فكما يوضح أشرف إبراهيم في برنامج المخبر الاقتصادي على قناته على يوتيوب، تأتي العملات الرقمية في أعلى هرم المخاطر الاستثمارية، وذلك كونها تتأثر بعدد من العوامل التي تجعلها غير مستقرة ولا يوجد أي معيار يمكن على أساسه تحديد قيمتها.

في الغالب، تحدث عملية تداول العملات الرقمية والمشفرة من خلال منصات إلكترونية عربية أو عالمية، ومنها منصة Plus500، ومنصة Binance، ومنصة Coinmarketcap، بخلاف منصات كل عملة رقمية، ويكون لكل منصة خطوات معينة في التداول، تبدأ من خلال إنشاء الحساب وحتى الدولة واختيار العملة التي تريد شرائها والقيمة التي تدفعها، مع الحرص أن تحتفظ بكود محفظتك الإلكترونية حتى تضمن أموالك، لأنه بمجرد ضياع هذا الكود تضيع أموالك.

ومع مواجهة البيتكوين عدد من الضربات والخسائر في الفترة الأخيرة، والتي تأتي بسبب تعليق إيلون ماسك إمكانية شراء سيارات تسلا الكهربائية باستخدامها بسبب ما أعلن أنه “القلق بشأن تغير المناخ”، ما زالت قادرة على التواجد، ولكن الاعتماد عليها والاستثمار بها يجب أن يكون محفوفا بأسوأ التوقعات، وفي أضيق الحدود، فقد يتم اختراقها كما أنه لا يوجد مالك معروف لها، مما يعني أن المستقبل ما زال غامضا.

العملات الرقمية في مصر

أما في مصرن فتم حظر تداول العملات الرقمية المشفرة، بعد ان تمت الموافقة على قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي رقم 149 لسنة 2020، والذي ينص في مادة 206 منه على: حظر إنشاء أو تشغيل منصات لإصدار أو تداول العملات المشفرة أو النقود الرقمية، ومنع الترويج لها دون الحصول على ترخيص من مجلس إدارة البنك المركزي المصري.

 

بيزنس | هل الكتب الصوتية مفيدة مثل القراءة؟ هذا رأي الخبراء

مقارنة بين الكتب الصوتية والكتب المقرؤة، وهل الكتب الصوتية مفيدة مثل القراءة التقليدية أم لا؟.

اقرأي المزيد ..

بيزنس | خدعة التسويق الهرمي.. لا ثروة ولا استثمار حقيقي

التسويق الهريم أو كما يحاولون الترويج له بالبيع المباشر أو التسويق الشبكي، خدعة تهدر أموالكم وتضيع فرص الاستثمار.. تعرفوا على تفاصيلها واحموا أنفسكم منها.

اقرأي المزيد ..

بيزنس | الذكاء الاصطناعي.. وأهم استخداماته وعيوبه

اعرفوا أكثر عن تطورات الذكاء الاصطناعي وأهم استخدامته ومميزاته.

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!