‘);
}
الغزل بالمرأة في الشعر الجاهلي
نظم الشعراء في العصر الجاهلي الكثير من الأشعار في المرأة سواء بقصائد كاملة أو بجزء من قصائدهم، وكانت أغلب أشعارهم في الغزل منصبة على جمال المرأة الخارجي،[١] ونماذج على الغزل بالمرأة في الشعر الجاهلي ما يأتي:
غزل طرفة بن العبد
قال الشاعر طرفة بن العبد أتعرف رسم الدار قفرا منازله:[٢]
أَتَعرِفُ رَسمَ الدارِ قَفراً مَنازِلُه
-
-
- كَجَفنِ اليَمانِ زَخرَفَ الوَشيَ ماثِلُه
-
بِتَثليثَ أَو نَجرانَ أَو حَيثُ تَلتَقي
-
-
- مِنَ النَجدِ في قَيعانِ جَأشٍ مَسائِلُه
-
دِيارٌ لِسَلمى إِذ تَصيدُكَ بِالمُنى
-
-
- وَإِذ حَبلُ سَلمى مِنكَ دانٍ تُواصُلُه
-
وَإِذ هِيَ مِثلُ الرَئمِ صيدَ غَزالُها
‘);
}
-
-
- لَها نَظَرٌ ساجٍ إِلَيكَ تُواغِلُه
-
غَنينا وَما نَخشى التَفَرُّقَ حِقبَةً
-
-
- كِلانا غَريرٌ ناعِمُ العَيشِ باجِلُه
-
سَما لَكَ مِن سَلمى خَيالٌ وَدونَها
-
-
- سَوادُ كَثيبٍ عَرضُهُ فَأَمايِلُه
-
فَذو النيرِ فَالأَعلامُ مِن جانِبِ الحِمى
-
-
- وَقُفٌّ كَظَهرِ التُرسِ تَجري أَساجِلُه
-
غزل عنترة بن شداد
يقول عنترة في قصيدة هاج الغرام:[٣]
وَدَعِ العَواذِلَ يُطنِبوا في عَذلِهِم
-
-
- فَأَنا صَديقُ اللَومِ وَاللُوّامِ
-
يَدنو الحَبيبُ وَإِن تَناءَت دارُهُ
-
-
- عَنّي بِطَيفٍ زارَ بِالأَحلامِ
-
فَكَأَنَّ مَن قَد غابَ جاءَ مُواصِلي
-
-
- وَكَأَنَّني أومي لَهُ بِسَلامِ
-
وَلَقَد لَقيتُ شَدائِداً وَأَوابِداً
-
-
- حَتّى اِرتَقَيتُ إِلى أَعَزَّ مَقامِ
-
وَقَهَرتُ أَبطالَ الوَغى حَتّى غَدَوا
-
-
- جَرحى وَقَتلى مِن ضِرابِ حُسامي
-
ما راعَني إِلّا الفِراقُ وَجَورُهُ
-
-
- فَأَطَعتُهُ وَالدَهرُ طَوعُ زِمامي
-
غزل النابغة الذبياني
قال الشاعر النابعة الذبياني في قصيدة أمن آل مية رائح أو مغتد:[٤]
نَظَرَت بِمُقلَةِ شادِنٍ مُتَرَبِّبٍ
-
-
- أَحوى أَحَمِّ المُقلَتَينِ مُقَلَّدِ
-
وَالنَظمُ في سِلكٍ يُزَيَّنُ نَحرَها
-
-
- ذَهَبٌ تَوَقَّدُ كَالشِهابِ الموقَدِ
-
صَفراءُ كَالسِيَراءِ أُكمِلَ خَلقُها
-
-
- كَالغُصنِ في غُلَوائِهِ المُتَأَوِّدِ
-
قامَت تَراءى بَينَ سَجفَي كِلَّةٍ
-
-
- كَالشَمسِ يَومَ طُلوعِها بِالأَسعُدِ
-
أَو دُرَّةٍ صَدَفِيَّةٍ غَوّاصُها
-
-
- بَهِجٌ مَتى يَرَها يُهِلَّ وَيَسجُدِ
-
خصائص الغزل بالمرأة في العصر الجاهلي
تُقسم هذه الخصائص إلى خصائص خاصة في الغزل العذري وخصائص خاصة في الغزل الحسي، وهي كالآتي:
خصائص الغزل العذري
تتلخص خصائص الغزل العذري فيما يأتي:[٥]
- القصائد الغزلية الجاهلية تتميز بأنّها مقتصرة على موضوع الغزل، فلم يتطرق الشاعر الجاهلي إلى موضوعات أخرى داخل القصيدة الغزلية فهي الهدف الأول والأخير للشاعر.
- غزل روحي لا يلتفت إلى محاسن المرأة وجمالها ورغبات الشاعر فيها.
- الشاعر العذري يعيش حياته كلها في حب محبوبة واحدة ووحيدة، كما كان الموت من وجع الحب وألمه سمة العذريين في الجاهلية.
- الشاعر الجاهلي يتعامل مع حبه باستسلام وخضوع، فهو يعده من أقدار الله تعالى التي يجب عليه التسليم لها والرضا بها.
خصائص الغزل الحسي
تتلخص خصائص الغزل الحسي فيما يأتي:[٦]
- يميل الشاعر إلى الأسلوب القصصي الذي يمنح الشعر متعةً وجمالاً.
- يذكر الشاعر الجاهلي أسماء حبيبات عدة وهذا دليل على تقلب قلوبهم ومشاعر وعدم ثباتها على محبوبة واحدة.
المراجع
- ↑علي الجندي، كتاب في تاريخ الأدب الجاهلي، صفحة 414. بتصرّف.
- ↑“أتعرف رسم الدار قفرا منازله”، ديوان، اطّلع عليه بتاريخ 18/4/2022.
- ↑“هاج الغرام فدر بكأس مدام”، ديوان، اطّلع عليه بتاريخ 18/4/2022.
- ↑” أمن آل مية رائح أو مغتد”، ديوان، اطّلع عليه بتاريخ 18/4/2022.
- ↑أحمد الحوفي، الغزل في العصر الجاهلي، صفحة 189-201. بتصرّف.
- ↑أحمد الحوفي، الغزل في العصر الجاهلي، صفحة 240-250. بتصرّف.