أخبار الطبي. عملت دراسة حديثة على تحديد فيما اذا كانت المغذيات الموجودة في الفاكهة والخضراوات اليومية قد تساعد في تحسين صحة القلب والاوعية الدموية للاشخاص وحمايتهم من الاصابة بالسكري النوع الثاني.

وقام الباحثون بتأسيس فهم افضل فيما اذا كانت المغذيات والمواد النشطة حيويا في الفاكهة كالعنب والفراولة والزيتون قد يكون لها التأثير الافضل على صحة القلب والاوعية الدموية للاشخاص ولكن بالكميات المناسبة.

وكانت فرضية الدراسة ان المغذيات الموجودة في الفاكهة قد تساعد في استهداف الطرق المناعية للخلايا في جدران الانسجة في الاوعية الدموية والتي تحمي الانسجة من التلف الذي يسببه التقدم في العمر ويمنع ايضا الاصابة بمرض السكري النوع الثاني.

وتم تصميم برنامج لمدة ثلاث سنوات سيتم استخدامه لتحديد اي من الفاكهة والخضراوات لديها المغذيات الصحيحة التي لها التأثير الايجابي على صحة الاوعية الدموية للاشخاص. ومن ثم سيتم استخدام النتائج لتطوير منتجات نموذجية لفحصها على الاوعية الدموية للانسان باستخدام النتجارب المخبرية.

واذا نجحت تلك التجارب يتم الانتقال الى التجارب السريرية على المنتجات النموذجية والتي ستختبر على اشخاص في منتصف العمر والمصابين بالوزن الزائد وسيتم اجراء فحوصات لوظائف الاوعية الدموية ومستوى الغلوكوز في الدم لتحديد اي الاطعمة تعمل على تنشيط وتحسين صفات الحماية والوظائف داخل الجسم.

ونتائج هذه الدراسات قد تؤدي الى انتاج مجموعة من الاطعمة الصحية التي تحتوي على مكونات تساعد في تحسين صحة القلب والاوعية الدموية للاشخاص.

المصدر: ScienceDaily