الفرق بين إنجلترا وبريطانيا

. قارة أوروبا . المملكة المتحدة . الفرق بين إنجلترا وبريطانيا . بريطانيا . إنجلترا . المناخ في المملكة المتحدة . الاقتصاد في المملكة المتحدة قارة أوروبا

Share your love

الفرق بين إنجلترا وبريطانيا

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
٠٩:١٠ ، ٢٧ نوفمبر ٢٠١٩
الفرق بين إنجلترا وبريطانيا

‘);
}

قارة أوروبا

تعد قارة أوروبا إحدى قارات العالم السبع، وتقع في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وهي محاطة بالبحر الأبيض المتوسط جنوبًا، والمحيط الأطلسي غربًا، كما يحدها المحيط المتجمد الشمالي من الجهة الشمالية، وباعتبارها من القارات المجاورة لقارة آسيا، إلا أنّه يتم فصلها عنها بواسطة جبال القوقاز، وكذلك المياه في جبال الأورال، وفضلًا عن ذلك تحتل أوروبا مساحة كبيرة تبلغ حوالي 3.9 مليون ميل مربع، كما ويبلغ عدد سكانها أكثر من 740 مليون نسمة[١]، ومع هذه المساحة الواسعة، تقسم أوروبا إلى 44 دولة، 28 منها هي أعضاء في الاتحاد الأوروبي، ومن ضمنها المملكة المتحدة التي تضم كل من إنجلترا وبريطانيا[٢]، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن الفرق بين إنجلترا وبريطانيا.

المملكة المتحدة

يمكن اعتبار المملكة المتحدة أهم ما يتم ذكره في الفرق بين إنجلترا وبريطانيا؛ خاصة وأن كليهما تقعان ضمن حدود هذه المملكة، فهي تعرف بأنّها دولة جزيرة واقعة في الجزء الغربي من قارة أوروبا، حيث تضم العديد من السواحل الممتدة على طول المحيط الأطلسي وبحر الشمال، إضافة لذلك تعد المملكة المتحدة واحدة من الدول الأكثر تطورًا في العالم، لذلك فهي دولة ذات تأثير عالمي كبير، فهي تتمتع بتاريخ عريق يتضمن العديد من الغزوات، ففي عام 1066 كانت البلاد تحت سيطرة الرومان، والتي تمكنت من الاستيلاء على مملكة ويلز، وفي محاولة لتهدئة الأوضاع السياسية فيها، تم تعيين إدوارد أميرًا لها، والذي تمكن في ما بعد من إنشاء اتحاد رسمي يضم كل من إنجلترا وويلز، وتلا ذلك انضمام استكلندا لها، حيث أصبحت جميعها مناطق موحدة تابعة لبريطانيا العظمى، التي تعد أحد جزر المملكة المتحدة، وفي أوائل القرن السابع عشر، أصبحت دولة إيرلندا مستوطنة من قبل اسكتلندا وإنجلترا، أدى ذلك إلى إنشاء اتحاد شيوعي يضم بريطانيا العظمى وإيرلندا، ومنذ ذلك الوقت وحتى اليوم، أصبحت هذه الدول تعرف باسم المملكة المتحدة[٣].

‘);
}

الفرق بين إنجلترا وبريطانيا

على الرغم من الاستخدام الشائع لكل من المملكة المتحدة وبريطانيا وكذلك إنجلترا، إلا أنه في الواقع هناك فرق واضح بينهما، لا سيما وأن بريطانيا تعد جزيرة عظمى، وأن إنجلترا جزء من هذه الجزيرة، واللتين تقعان في قلب المملكة المتحدة التي تتميز بانها بلد سياسي مستقل حاضن لكل من جزيرة بريطانيا وكذلك إنجلترا، والتي تعرف رسميًا بأنها المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية،[٤]، من هنا جاءت أهمية الحديث عن الفرق بين إنجلترا وبريطانيا، خاصةً وأنهما في بلد بداخل بلد أخر، وفي ما يأتي أهم ما تتميز به كل من إنجلترا وبريطانيا:

بريطانيا

تتميز بريطانيا بأنها تاسع أكبر جزيرة على سطح الأرض، وتحتل مساحة تصل إلى209،331 كيلومتر مربع، فهي تقع في الشمال الغربي لدولة فرنسا، كما تتألف من ثلاث مناطق مستقلة ذات سيادة، وهي إنجلترا التي تتوزع على الجزء الجنوبي الشرقي، ومن هنا يظهر الفرق بين إنجلترا وبريطانيا بشكل واضح، باعتبارها جزءًا من هذه الجزيرة العظمى، كما تضم أيضًا منطقة ويلز التي تقع في الجزء الجنوبي الغربي وكذلك اسكتلندا الواقعة في شمال الجزيرة، ومن الجدير بالذكر أن اسكتلندا وويلز تتمتعان فقط ببعض السلطة التقديرية، والممنوحة من قبل الحكومة البريطانية التي تختص بالحوكمة الداخلية للبلاد[٤]، وإضافةً لذلك تعد مدينة لندن أكبر المدن البريطانية، والتي تصنف على أنّها أكثر المدن اكتظاظًا بالسكان، حيث تضم في داخلها أكثر من 9.7 مليون نسمة، كما تضم أيضًا مدينة مانشستر وبرمنغهام، والتي تعد من المدن ذات الاكتظاظ السكاني الكبير في الجزيرة، وعلى الرغم من ذلك، لا يمكن اعتبار بريطانيا دولة فعلية، وذلك لعدم امتلاكها عاصمة لها[٥].

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

إنجلترا

تعرف إنجلترا بأنها جزءًا من الجزيرة البريطانية، التي تنتمي للمملكة المتحدة، فهي تشترك في حدودها البرية مع منطقة ويلز وكذلك منطقة اسكتلندا، كما تتميز أيضًا بوجود المياه فيها، مثل البحر الإيرلندي، وبحر السلتيك، ومن هنا فإنّ الفرق بين إنجلترا وبريطانيا يظهر بكون إنجلترا تحتل ما يقارب خمسة أثمان المساحة الكلية من الجزيرة البريطانية[٦]،وفي ما يأتي أهم المعلومات عن إنجلترا:[٧]

  • يبلغ عدد سكان إنجلترا أكثر من 55 مليون نسمة، وذلك بناءً على الدراسات التي تمت في عام 2016، وهذا ما يجعلها أكبر منطقة جغرافية داخل حدود المملكة المتحدة.
  • تعد اللغة الإنجليزية اللغة الرسمية الشائعة في البلاد، فضلًا عن وجود اللغة البنجابية والأردية التي قدمت للبلاد من جراء وصول أعداد كبيرة من المهاجريين إليها.
  • يعد التعليم ناجحًا بشكل كبير في إنجلترا، فهي تضم الجامعات ذات المستوى العالي في العالم، لا سيما جامعة كامبريدج، وأكسفورد وكذلك جامعة لندن كوليدج.
  • يدين شعب دولة إنجلترا بالديانة المسيحية، كما يوجد العديد من الديانات الأخرى مثل الإسلام واليهودية والبوذية، إضافةً للديانة الهندوسية والسيخية.
  • تتميز إنجلترا بأنّها ذات الاقتصاد الأضخم والأكبر في المملكة المتحدة، فهي مصدر للصناعات الكيماوية والصيدلانية والتكنولوجية.

المناخ في المملكة المتحدة

على الرغم من وجود الفرق بين إنجلترا وبريطانيا، إلا أن المناخ أهم ما يجمعها معًا؛ لا سيما وأنهما تتبعان لمناخ المملكة المتحدة، فهي تتمتع بمناخ رطب ومعتدل في فصل الشتاء، والذي قد يكون عاصفًا ومصحوبًا بالبرد والثلج في أوقات معينة، خاصًة في المرتفعات الشمالية من إنجلترا، وفي ما يتعلق بفصل الصيف، تتمتع المنطقة بأجواء لطيفة ودافئة خلال الأيام المشمسة.[٨]

الاقتصاد في المملكة المتحدة

إضافة لما ذُكر ضمن الحديث عن الفرق بين إنجلترا وبريطانيا، يبقى هناك ما يجمعها، ولا سيّما الاقتصاد؛ حيث يحتل اقتصاد المملكة المتحدة المرتبة الخامسة من حيث أكبر اقتصاد في العالم، وثاني أكبر اقتصاد في أوروبا من بعد ألمانيا، كما يتميز بنك إنجلترا بأنّه البنك المركزي الأول في المملكة، الذي يعد المسؤول الأول عن إصدار الأوراق والمعاملات النقدية، إضافًة لذلك تعد السياحة أهم مصادر الدخل للاقتصاد في البلاد، خاصًة وأنها الوجهة السياحية الأولى في العالم، حيث تمتلك لندن أعلى عدد سياح على مدار السنة.[٩]

المراجع[+]

  1. “What Is Continental Europe?”, www.worldatlas.com, Retrieved 20-11-2019. Edited.
  2. “How Many Countries Are There In Europe?”, www.worldatlas.com, Retrieved 20-11-2019. Edited.
  3. “Geography of the United Kingdom”, www.thoughtco.com, Retrieved 20-11-2019. Edited.
  4. ^أب“Difference Between the UK, Great Britain, and England”, www.thoughtco.com, Retrieved 20-11-2019. Edited.
  5. “Is Britain A Country?”, www.worldatlas.com, Retrieved 20-11-2019. Edited.
  6. “England “, www.wikiwand.com, Retrieved 20-11-2019. Edited.
  7. “Geography Facts About England”, www.thoughtco.com, Retrieved 20-11-2019. Edited.
  8. “United Kingdom Weather”, www.worldatlas.com, Retrieved 20-11-2019. Edited.
  9. “United Kingdom “, www.wikiwand.com, Retrieved 20-11-2019. Edited.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!