الفرق بين الصفات الكمية والنوعية

Share your love

تعريف الصفات الوراثية

في اللغة الدارجة او العامية ، تعني “السمة” أي نوع من الجودة يمتلكها شخص ما ، مثل سمة الشخصية أو الطريقة التي يتصرف بها الشخص. ومع ذلك ، فإن تعريف السمة من منظور علم الأحياء أكثر تحديدًا قليلاً. في علم الأحياء ، السمة هي خاصية يحددها التركيب الجيني الخاص بكل انسان بحسب الموروثات الخاصة بوالديه و كيف تنتقل الصفات الوراثية من الاباء الى الابناء. ومن امثلة ذلك هي: لون الشعر ولون العين والحجم وفصيلة الدم وطبيعة الشعر كلها أمثلة على الصفات البيولوجية لدى البشر.

تفاصيل شاملة عن الصفات الوراثية

الوراثة هي مجموع كل العمليات البيولوجية التي تنتقل من خلالها خصائص معينة من الآباء إلى نسلهم. يشتمل مفهوم الوراثة على ملاحظتين متناقضتين على ما يبدو حول الكائنات الحية: ثبات نوع من جيل إلى جيل والاختلاف بين الأفراد داخل النوع.

الثبات والتنوع وجهان لعملة واحدة ، كما يتضح في دراسة علم الوراثة. يمكن تفسير كلا جانبي الوراثة من خلال الجينات ، وهي الوحدات الوظيفية للمادة القابلة للتوريث الموجودة داخل جميع الخلايا الحية. كل كائن في نوع ما لديه مجموعة جينات وهي خاصة بذلك النوع.

هذه المجموعة من الجينات هي التي توفر ثبات النوع  ومع ذلك ، بين الأفراد داخل نوع ما ، يمكن أن تحدث اختلافات في الشكل الذي يتخذه كل جين ، مما يوفر الأساس الجيني لحقيقة أنه لا يوجد فردين باستثناء التوائم المتماثل لهما نفس السمات تمامًا.

يوجد الفرق بين الصفات الوراثية والصفات المكتسبة، تسمى مجموعة الجينات التي يرثها النسل من كلا الوالدين ، وهي مزيج من المادة الوراثية لكل منهما ، بالنمط الجيني للكائن الحي . يتناقض النمط الجيني مع النمط الظاهري ، وهو المظهر الخارجي للكائن الحي والنتيجة التطورية لجينات . يشمل النمط الظاهري الهياكل الجسدية للكائن الحي ، والعمليات الفسيولوجية ، والسلوكيات.

على الرغم من أن النمط الجيني يحدد الحدود العريضة للسمات التي يمكن أن يطورها الكائن الحي ، فإن السمات التي تتطور بالفعل ، أي النمط الظاهري ، تعتمد على التفاعلات المعقدة بين الجينات وبيئتها. يظل النمط الجيني ثابتًا طوال عمر الكائن الحي ومع ذلك ، لأن البيئات الداخلية والخارجية للكائن تتغير باستمرار ، وكذلك النمط الظاهري.

عند إجراء الدراسات الجينية ، من الضروري اكتشاف الدرجة التي تعزز بها السمة التي يمكن ملاحظتها من نمط الجينات في الخلايا وإلى أي مدى تنشأ من التأثير البيئي. [5]

تعريف الصفات الكمية

الصفات الوراثية عند الانسان والتي منها الصفة الكمية هي صفة قابلة للقياس تعتمد على الإجراءات التراكمية للعديد من الجينات والبيئة. يمكن أن تختلف هذه السمات بين الأفراد ، على مدى نطاق لإنتاج توزيع مستمر للصفات المظهرية. تشمل الأمثلة عليها: الطول والوزن وضغط الدم. [1]. الصفات الكمية ، أو المعقدة ، هي الصفات التي يتم توزيع التباين الظاهري لها بشكل مستمر في التجمعات الطبيعية ، ويظهر التباين السكاني في كثير من الأحيان وهو ما يقترب من التوزيع الطبيعي الإحصائي على هذا النطاق من الاماكن ووفقاً لمخطط السلالة الوراثية لهؤلاء الاشخاص . تشمل السمات الكمية جوانب التشكيلية للجسم مثل الطول والوزن ، على علم وظائف الأعضاء مثل ضغط الدم وايضاً على السلوك (مثل السلوك العدواني وكذلك الأنماط الظاهرية الجزيئية كمستويات التعبير الجيني ، مستويات الكوليسترول عالية ومنخفضة الكثافة وهكذا . [2]

يمكن للاختلاف الجيني الكمي أيضًا في القابلية للإصابة بالأمراض المعقدة الشائعة والاضطرابات السلوكية لدى البشر ، فضلاً عن قدرة الاستجابات للعلاجات الدوائية . وبالتالي فإن معرفة الأساس الجيني للتباين للسمات الكمية أمر بالغ الأهمية لمعالجة الأسئلة التطورية التي لم يتم حلها بشأن الحفاظ على التباين الجيني للسمات الكمية داخل السكان وآليات تباعد الصفات الكمية بين السكان والأنواع . وهذا قد يكون نافع خارج البشر على سبيل المثال لزيادة معدل التحسين الانتقائي للأنواع المهمة زراعياً . او للبشر لتطوير تدخلات علاجية جديدة وأكثر تخصيصًا لتحسين صحة الإنسان.

تعريف الصفات النوعية

السمات النوعية هي أنواع من السمات التي تندرج في فئات أو فئات متميزة دون اختلاف داخل تلك السمات . يشار إلى هذه الأنواع من السمات أيضًا على أنها سمات متقطعة وسمات منفصلة ، حيث لا يوجد اختلاف خارج فئات السمات المحددة ، المعروفة أيضًا باسم منفصلة. مثال شائع للسمات النوعية في البشر هو فصيلة الدم . يمكن أن يكون لدى البشر دم موجب أو دم سلبي. إذا كان لديك الجين الذي يرمز إلى بروتين Rh في جسمك ، فستحصل على فصيلة دم موجبة (A موجب ، B موجب ، O موجب ، إلخ). إذا كنت لا تمتلك هذا الجين ، فلن يكون لديك Rh في دمك وستكون لديك فصيلة دم سلبية (A سلبي ، B سلبي ، إلخ). لا يوجد “وسط” أو تباين خارج هذين الخيارين المنفصلين . [3]

الفرق بين الصفات الكمية و الصفات النوعية

  • يتم التعبير عن الصفة النوعية نوعياً ، مما يعني أن النمط الظاهري يقع في فئات مختلفة. هذه الفئات ليس لها بالضرورة ترتيب معين . عادة ما يكون نمط وراثة السمة النوعية أحادي الجين ، مما يعني أن السمة تتأثر فقط بجين واحد. تعتبر الأمراض الوراثية التي تسببها طفرات مفردة أمثلة جيدة على الصفات النوعية . وامر آخر هو فصيلة الدم. ولكن البيئة لها تأثير ضئيل للغاية على النمط الظاهري لهذه السمات . تظهر السمة الكمية تباينًا مستمرًا. هذا لأن السمة هي مجموع التأثيرات الصغيرة العديدة التي يسببها الجين. مثال على ذلك هو التمثيل الغذائي للحيوان مثلاً ، والذي يخضع لتأثير العديد من الجينات المختلفة. تعتبر المنتجات النهائية لعملية التمثيل الغذائي ، على سبيل المثال إنتاج الحليب أو معدل النمو ، أمثلة جيدة على الصفات الكمية. [4]
  • فالسمة الكمية تقوم بالكثير مع حيث الكمية من كائن أو شخص. اما السمة النوعية فهي ترتبط بشكل كبير بالجودة الخاصة بسمة الكائن أو شخصاً ما .
  • من حيث الوصف: فالكمية هي الامر الذي ممكن حسابه أو قياسه.اما بالنسبة للنوعية فالجودة هي الصفة أو السمة التي لشخص أو كائن. لذلك يمكن ان تكون مناسبة لوصف الكائن .
  • من حيث الطبيعة: الكمية هي موضوعية. الكمي هي الحاجة التي يمكن قياسها فقط من خلال متخصصين في تلك المجالات . النوعية تعتبر امور موضوعية . النوعي هو امر لا يمكن قياسه ولكن يمكن أن يكون فقطمن خلال طرق معينة ومن خلال متخصصين في تلك المجالات .
  • من حيث الاستخدام: وتستخدم المصطلحات الكمية في الإجراءات العلمية التي تنطوي على الأشياء في المقام الأول. النوعية تستخدم المصطلحات النوعية في أشكال التقدير مثل الشعر والأدب والموسيقى.
  • مثال عن الصفة الكمية: من خلال كلمات تستخدم في نعت او وصف أي كمية إذا الشيء ساخن، بارد ، طويل، قصير، بطيء، صغر وما إلى ذلك.
  • مثال عن الصفة النوعية: من خلال كلمات تستخدم في نعت او وصف امر او شيء مثل جيد، سيء، قبيح، جميل، شاحب ، ملون ، فاتح، داكن وما إلى ذلك.
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!