الفرق بين القشرة القارية والمحيطية

Share your love

الأرض لها ثلاث طبقات مختلفة ، القشرة هي جزء من الأرض في الأعلى حيث يعيش الناس ،  تنقسم القشرة إلى نوعين ، المحيطات والقارية ، سمك القشرة يختلف أيضًا ، بالنسبة للقشرة المحيطية ، يبلغ السمك حوالي 3 إلى 6 أميال وهو حوالي 5 إلى 10 كيلومترات ، وتعد القشرة المحيطية أرق من القشرة القارية.

معلومات عن القشرة القارية والمحيطية

تتكون الأرض  من طبقات مختلفة  ، تتكون من مواد ذات خصائص فيزيائية مختلفة ، الكثافة هي واحدة من أهم الخصائص الفيزيائية التي تسبب تكوين طبقات في الأرض ، يتم تعريف الكثافة على أنها الكتلة لكل وحدة حجم مادة ، لذلك يمكنك التفكير في مدى ثقل تلك المادة ، الطبقات الأقل كثافة ، مثل القشرة ، تطفو على طبقات أكثر كثافة ، مثل الوشاح .

القشرة المحيطية والقشرة القارية أقل كثافة من الوشاح ، لكن القشرة المحيطية أكثر كثافة من القشرة القارية ، هذا هو السبب في أن القارات في ارتفاع أعلى من قاع المحيط ، نظرًا لأن القشرة القارية أقل كثافة من القشرة المحيطية ، فإنها تطفو أعلى على الوشاح ، تمامًا مثل قطعة من الستايروفوم تطفو على الماء أعلى من قطعة الخشب .

  الوشاح والقشرة المحيطية والقشرة القارية لها كثافات مختلفة لأنها مصنوعة من أنواع مختلفة من الصخور بكثافات مختلفة ، تتكون القشرة القارية في الغالب من الصخور ذات تركيبة مشابهة للجرانيت (صخرة فاتحة اللون تتوقع أن تجدها في سييرا نيفادا) ، في حين تتكون القشرة المحيطية في الغالب من الصخور مع تكوين البازلت (لون داكن الصخور ، مثل الصخور التي تشكل براكين هاواي).

تحتوي الوشاح والقشرة المحيطية والقشرة القارية على تركيبات مختلفة بسبب عملية تسمى الانصهار الجزئي ، هذا هو المكان الذي تبدأ فيه بإذابة صخرة ، لكن لا تذوبها بالكامل ، عندما تذوب جزئياً صخرة ، تميل بعض العناصر الكيميائية إلى البقاء في الصخر الصلب بينما يميل البعض الآخر إلى دخول الجزء المنصهر.

ونتيجة لذلك ، فإن الصخر الذي يتكون من ذلك الذوبان أقل كثافة من الصخر الأصلي ، إذا قمت إذن بإذابة تلك الصخرة جزئيًا ، فستحصل على صخرة أخف ،  تتكون القشرة المحيطية من خلال الذوبان الجزئي للغطاء في منتصف التلال المحيطية ، تتكون القشرة القارية من دورات أكثر من الذوبان الجزئي بمرور الوقت ، مما أدى إلى صخور أقل كثافة.

القشرة المحيطية

القشرة المحيطية هي مكون القشرة الأرضية التي تتكون منها أحواض المحيطات ،  يتكون هذا الجزء من صخور البازلت الداكنة التي تحتوي على معادن ومواد السيليكون والمغنيسيوم والأكسجين ، يحدث حدث فريد لإعادة التدوير لهذه الطبقة ، بمرور الوقت ، يتجمع الوشاح الصلب على الجانب السفلي من القشرة المحيطية مما يشكل طبقتين ،  يغرق الوزن الزائد الطبقة في الوشاح مما يؤدي إلى الذوبان الدوري وإعادة تدوير القشرة القارية.

تبلغ كثافة القشرة المحيطية حوالي 3.0 جم / سم 3 ،  القشرة القارية لها كثافة أقل ،  يسمح هذا الاختلاف في متوسط ​​الكثافة بالظهور العديد من الظواهر الطبيعية على سطح الأرض وتحته ، بالكاد تطفو القشرة المحيطية على الوشاح.

تتعرض القشرة المحيطية لظاهرة غريبة ، مع تقدم العمر ، تجمع القشرة المحيطية طبقة من الوشاح المبرد على الجانب السفلي ، هذا يتسبب في غرق الهيكل ذو الطبقتين في الوشاح الساخن المنصهر ، بمجرد وصولها إلى الوشاح ، تذوب القشرة المحيطية وبالتالي يتم إعادة تدويرها ،  بسبب هذه العملية هناك عدم وجود قشرة محيطية قديمة ، هذه الظاهرة غائبة أو نادرة في القشرة القارية.

توجد القشرة المحيطية تحت المحيطات ، ويبلغ سمكها حوالي أربعة أميال في معظم الأماكن ،  السمة الفريدة لقشرة المحيطات هي أن هناك مناطق تعرف باسم تلال وسط المحيط حيث لا تزال قشرة المحيطات قيد الإنشاء،  الصهارة تبرز من خلال الفجوات في قاع المحيط هنا ،  بينما يبرد ، يتجمد في صخرة جديدة ، والتي تشكل شرائح جديدة تمامًا من القشرة المحيطية ، بما أن القشرة المحيطية أثقل من القشرة القارية ، فإنها تغرق وتتحرك باستمرار تحت القشرة القارية.

القشرة القارية

القشرة القارية هي ذلك الجزء من القشرة التي تشكل سطح الأرض ،  في الواقع ، يتكون حوالي 40٪ من سطح الأرض من هذه الطبقة ، تتكون الصخور في هذه الطبقة من جرانيت فاتح اللون غني بالمعادن والمواد مثل الألومنيوم والأكسجين والسيليكون.

كثافة القشرة القارية أقل بكثير مقارنة بالقشرة المحيطية. تبلغ قيمتها التقريبية 2.6 جم / سم 3 ، بسبب هذا الاختلاف في كثافة الصهارة بين القشرة المحيطية والقشرة القارية ، تبقى القارات في أماكنها ، وكلا القشرين قادران على الطفو على الصهارة ، القشرة القارية تطفو بحرية أكبر على الصهارة.

القشرة القارية أكثر سمكا عند مقارنتها مع القشرة المحيطية. يبلغ سمكها 20 ميلاً ، أي حوالي 35 كيلومترًا ، في السهول ، حتى 40 ميلًا ، أي حوالي 70 كيلومترًا ، على أعلى الجبال.

يتراوح سمك القشرة القارية بين ستة أميال و 47 ميلاً حسب مكان وجودها. تميل القشرة القارية إلى أن تكون أقدم بكثير من نوع المحيطات ، والصخور الموجودة على هذا النوع من القشرة غالبًا ما تكون الأقدم في العالم ، أمثلة على هذه الصخور هي تلك الموجودة في كيبيك ، كندا والتي يقدر عمرها بحوالي 4 مليار سنة. [1]

الفرق بين القشرة القارية والمحيطية

الاختلاف الأول بين الطبقتين يأتي في تكوين الصخور ، تتكون القشرة المحيطية بشكل رئيسي من صخور البازلت الداكنة الغنية بالمعادن والمواد مثل السيليكون والمغنيسيوم ، على النقيض من ذلك ، تتكون القشرة القارية من صخور جرانيت فاتحة اللون مليئة بمواد مثل الأكسجين والسيليكون.

يتم الحفاظ على الفرق في التركيب بين الوشاح وطبقتين من القشرة بواسطة عملية تعرف باسم الذوبان الجزئي ، بشكل أساسي ، عندما تبدأ الصخور في الذوبان ولكنها لا تذوب تمامًا ، تفقد بعض المعادن والمواد بواسطة الصخور المنصهرة بينما يتم الاحتفاظ بالآخرين ، وبالتالي ، فإن الطبقة الموجودة تحت الصخور المنصهرة جزئيًا تكتسب هذه المعادن والمواد الجديدة ، مما يجعل هذه الطبقة أكثر كثافة .

تهيمن على الصخور القارية المحيطية الصخور النارية المتطفلة والموجات فوق الصخرية بينما تهيمن على الصخور القارية الصخور النارية المتطفلة (الجرسية) ، تحتوي الوشاح والقشرة المحيطية والقشرة القارية على تركيبات مختلفة بسبب عملية تسمى الانصهار الجزئي .

يؤثر الاختلاف في الكثافة على استقرارية القشرة العائمة على الوشاح العلوي شبه المائع (الأسبينوسفير) ، حيث ترتفع القشرة القارية (حوالي 2.7 جم / سم 3) أو تطفو فوق القشرة المحيطية (حوالي 3.5 جم / سم 3).

نظرًا لأن القشرة القارية أقل كثافة من القشرة المحيطية ، فإنها تطفو أعلى على الوشاح ، تمامًا مثل قطعة من الستايروفوم تطفو على الماء أعلى من قطعة الخشب ، ويمكن تجميع الفرق في النقاط التالية :

  • تتكون القشرة المحيطية من البازلت بينما تتكون القشرة القارية من الجرانيت.
  • تكون القشرة المحيطية أرق بينما تكون القشرة القارية أكثر سمكا.
  • القشرة المحيطية أكثر كثافة من القشرة القارية.
  • تتمتع القشرة القارية بطفو أكبر من القشرة المحيطية.
  • إعادة التدوير موجودة في القشرة المحيطية بينما هذا الإجراء غائب في القشرة القارية.
  • القشرة المحيطية أصغر جيولوجياً من القشرة القاري .
  • القشرة القارية هي أقدم نوعين من القشرة. [2]
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!