الفرق بين نوبات الغضب عند الولد والبنت

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”c8e4dce694f449c0e324333f-text/javascript”] [wpcc-script type=”c8e4dce694f449c0e324333f-text/javascript”]

كل الأطفال تتعرض لنوبات الغالب في الغالب، ولكن كل طفل يعبر عن غضبه بطريقة مختلفة، وتختلف طرق التعبير عن نوبات الغضب بين الولد والبنت؛ بحيث تبدو في الولد أكثر شدة من البنت، وسوف نتناول الفرق في نوبات الغضب بين الولد والبنت.

طريقة نوبات الغضب المختلفة عند الأولاد

الأولاد بصورة عامة يختلفوا عن البنات في الكثير من الصفات، وفيما يخص نوبات الغضب؛ فإن نوبات الغضب عند الأولاد تكون ذات ردود أفعال قوية وعنيفة.

الغضب هو نوع من رد الفعل الذي يحدث بسبب الاضطراب السلوكي، ويكثر في الغالب عند الأولاد ما بين العام الأول والرابع، ويقل بشكل تدريجي عند أول العام الخامس.

في العام الخامس من عمر الذكر يبدأ بالتعبير عن غضبه في شكل صراخ، وبكاء شديد، وصوت عالي، وإلقاء نفسه في الأرض في بعض الأحيان.

وقد تصل نوبة الغضب عند بعض الذكور إلى العنف؛ فيقوم بضرب الوالدين عند الغضب، أو تكسير شيء ما، ويصعب السيطرة عليه في غضبه.

طريقة التعبير عن الغضب عند البنات

البنات كما أشرنا أنها أقل في التعبير عن نوبة الغضب عن الذكور، فهي أقل في الحدة وفي العصبية؛ وذلك لأن البنات تتميز بالرقة والإحساس والطبيعة الهادئة، بعكس الأولاد الذين  يتميزون بالحيوية والنشاط وفرط الحركة.

لهذا قد تعبر البنات عن نوبة الغضب في البكاء الشديد؛ وهذا يعتبر أقوى تعبير لدى البنت عن الحزن والغضب.

وفي بعض الحالات عند بعض الفتيات تعبر عن غضبهم عن طريق الصراخ، أو الامتناع عن تناول الطعام، أو الهروب إلى النوم، أو عدم التحدث مع أحد.

نصائح للوالدين للتعامل مع الطفل في وقت نوبة الغضب

قد يحتار الوالدين في طريقة التعامل الصحيحة مع الطفل أثناء نوبة الغضب، ولهذا نقدم لكم بعض النصائح التي تساعد الوالدين في التعامل مع الطفل وقت نوبة الغضب.

1- يجب التحلي بالهدوء والصبر أثناء تواجد هذه النوبة عند الطفل، ويمكن أن تخبريه أنه على حق أن يغضب ولكن أسلوب التعبير عن الغضب أسلوب خاطئ، وعلميه كيف يمكن السيطرة على انفعالاته.

2- يجب أن تمنحي نفسك الفرصة في تأمل المشهد الذي حدث، ثم التفكير قبل أتخاذ أي رد فعل منك، وذلك لأن الطفل في هذا الوقت يحتاج إلى التهدئة والدعم، ولا ينتظر منك التوبيخ والعصبية في تلك اللحظات.

3- يجب الامتناع نهائيًا عن ضرب الطفل وهو في هذه الحالة؛ لأن هذا قد يحدث رد فعلي عكسي ويجعل الطفل يزداد في نوبة الغضب بشكل أكبر، وقد يفعل تصرفات عدوانية.

4- لو كان السبب من الغضب هو جذب انتباه الآخرين فعليك تجاهل الطفل تمامًا في هذه الحالة؛ لأن التجاهل سوف يكون رسالة له بأن غضبه بهذا الشكل لن يفيد.

5- يمكن أن تجربي معه الأسلوب العاطفي إذا لم يستجيب لأسلوب النصح، مثل ما تقولي (لو كنت بتحبني أفعل كذا وكذا) بدل من ( من الأفضل أن تفعل كذا).

6- احتضنيه وضميه إلى صدرك في وقت الغضب؛ لأنه إذا شعر بالحنية ربما يهدأ، وسوف يشعر نحوك بأنك صديقته وأمه وكل شيء له.

7- بعد التخلص من نوبة الغضب يمكنكم أن تمارسوا نشاط الطفل المفضل، حتى لا يدخل في نوبة غضب أخرى ولا يتذكر تلك المشاعر السلبية التي مر بها من قليل.

8- يمكنك استخدام وسائل تشتيت الانتباه في هذه الحالة، وإلهاء الطفل عن السبب الذي يغضبه.

9- يجب المحافظة على الهدوء ونبرة الصوت المنخفضة لك، لأن ذلك قد يهدئ من نوبة الانفعال لدى الطفل.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!