الفرق بين وسائل الإعلام الاجتماعية والشبكات الاجتماعية

إن وسائل الإعلام الاجتماعية والشبكات الاجتماعية شيئان مختلفان. إن مفهوم وسائل الإعلام الاجتماعية هو أوسع وأشمل من مفهوم الشبكات الاجتماعية، وبعبارة أخرى إن الشبكات الاجتماعية هي جزء من وسائل الإعلام الاجتماعية.

Share your love

إنّ مفهوم وسائل الإعلام الاجتماعية (Social Media) هو أوسع وأشمل من مفهوم الشبكات الاجتماعية (Social Network)، وبعبارة أخرى إن الشبكات الاجتماعية هي جزء من وسائل الإعلام الاجتماعية.

التعمّق في فهم الاختلاف بين وسائل الإعلام الاجتماعية والشبكات الاجتماعية:

إنّ مصطلح وسائل الإعلام الاجتماعية (وسائل التواصل الاجتماعية) يُشير الى أشكال الاتصال الالكترونية، والتي تكون في الغالب على الانترنت أو الهواتف النقالة. قاموس إكسفورد يُعرّف وسائل الإعلام الاجتماعية على أنها “مواقع الوب والتطبيقات التي تمكّن المستخدمين من إنشاء ومشاركة المحتوى في الشبكات الاجتماعية”.

إنّ المعنى الحرفي لوسائل الإعلام: هي أشكال أو أساليب التواصل، لذلك فإن وسائل الإعلام الاجتماعية تعني أشكال التواصل المستخدمة لأغراض اجتماعية، مثل مساعدة الناس في مشاركة المعلومات، وهكذا تشمل وسائل الإعلام الاجتماعية المدونات بأشكالها:

  • المدونات (Blogs).
  • ويكي (Wiki).
  • المفضلات الاجتماعية (Social Bookmarking Sites).
  • وغيرها من أنواع المنصات الاجتماعية.

لكن تعريف وسائل الإعلام الاجتماعية تطوّرت في السنوات الأخيرة للإشارة إلى أنها أكثر من مجرد تقنيات أو وسائل اتصالات، مثل التطبيقات والمنصات التي تشبه Pinterest وTumblr حيث أحياناً تستخدم للإشارة إلى مشاركة المحتوى على تلك المنصات.

الشبكات الاجتماعية، اختلاف السياق:

إنّ الشبكات الاجتماعية (Social Networks) تتضمّن مجموعات الأشخاص، وتُشير إلى الأدوات التي تسمح لهم بالانخراط في أنماط الشبكات المختلفة، فمنصات الشبكات الاجتماعية تسمح عادة بالاتصال داخل الشبكات أو مجموعات الأشخاص، حيث أنّها توفر أدوات لمساعدة الناس في إنشاء جهات الاتصال ومشاركة المعلومات مع الآخرين مثل شبكة Facebook وشبكة LinkedIn.

ولكن مثل وسائل الإعلام الاجتماعية فإن عبارة “الشبكات الاجتماعية” يمكن أن يكون لها معانِ مختلفة اعتماداً على السياق الذي يتم استخدامه، فعلى المستوى الأكاديمي فإن الشبكات الاجتماعية هي أحد تخصّصات علم الاجتماع التي تطور نظريات وأساليب لدراسة العلاقات بين الناس والكيانات الاجتماعية، حيث وُجِدَت نظريات علم الاجتماع العلمية قبل وقت طويل من الشبكات الاجتماعية عبر الانترنت، فنظريات الشبكة الاجتماعية هي جزء رئيسي من علم الاجتماع وهي تنمو في حقل علم الحاسوب.

اليوم معظم الناس يُشيرون إلى منصّات الشبكات عبر الانترنت مثل Facebook وTwitter عندما يستخدمون هذه العبارة، وفي هذا السياق فإن الشبكات الاجتماعية عادة تعني المنصات التي تعتمد على الانترنت التي تسمح للناس بإجراء الاتصالات الالكترونية مع الآخرين، ومشاركة المحتوى الذي يتضمّن الأفكار والصور والفيديو والرسائل.

الخاتمة:

وجدنا في هذه المقالة الاختلاف الجوهري بين وسائل الإعلام الاجتماعية والشبكات الاجتماعية حيث تعتبر الشبكات الاجتماعية هي القاعدة التي تستخدمها وسائل الإعلام الاجتماعية لتحقيق الهدف منها.

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!