الفول الاخضر – فوائد الفول الاخضر الصحية واضرار تناوله

الفول الاخضر – فوائد الفول الاخضر الصحية واضرار تناوله

الفول الاخضر هو نبات من نوع البقوليات وموطنه الاصلي اسيا الوسطى ، تشبه ثمار الفول الاخضر القرن ويوجد بداخل الثمار حبوب الفول الاخضر الصالحة للاكل ، يبدء موسم حصاد الفول الاخضر بداية من شهر ابريل وحتى شهر يونيو ، يعد الفول مصدر غني بالعناصر الغذائية حيث يحتوي على البروتينات والالياف والفيتامينات مثل فيتامين أ، فيتامين ج ، فيتامين ب ، كما يحتوي على العديد من المعادن مثل الفسفور والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم لذلك يعد الفول غذاء متكامل وصحي يمد الجسم بالطاقة و العناصر الغذائية الهامة. ويؤكل الفول الاخضر طازجا او فول نابت او يطبخ مع الليمون واللحم ، ووجبة الفول الاخضر تعوض الانسان عن وجبة من اللحوم.

 

فوائد الفول الاخضر الصحية

  1. صحة القلب :  تحتوي قشرة الفول على بعض الفيتامينات والمواد التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم بنسبة 20 في المائة وبالتالي يساعد على الحفاظ على الشرايين والاوعية الدموية والوقاية من الازمات القلبية وامراض القلب المختلفة كما يساعد الفول في الحفاظ على مستوى ضغط الدم .
  2. يساعد في تخفيف الوزن : يحتوي الفول على كمية جيدة من البروتين والألياف. وتشير الدراسات إلى أن الألياف والبروتين تساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول. ½ كوب من الفول المسلوق يعطي فقط 95 سعرة حرارية.
  3. قيمة غذائية عالية :  الفول هو كنز كبير من المعادن المتنوعة والفيتامينات مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والنحاس والفوسفور وفيتامين B1، والثيامين. ¼ كوب من الفول يحقق 10٪ إلى 19٪ من الجرعة اليومية الموصى بها من هذه المواد. في حين أن فيتامين B1 ضروري لسير العمل العادي للنظام العصبي المركزي، والنحاس يلعب دورا حيويا في تقوية المناعة و يعطيك عظام مرنة و قوية. المغنيسيوم والفوسفور ضروري للحفاظ على الصحة و يحافظ على مستويات ضغط الدم والعظام، في حين أن الحديد يساعد على نقل الأكسجين.
  4. مصدر جيد لحمض الفوليك و المنغنيز : الفول هو مصدر جيد من المنغنيز وحمض الفوليك. في حين أن الأول يلعب دورا أساسيا في البروتين والتمثيل الغذائي للكربوهيدرات، ويعرف حمض الفوليك لازما لصحة القلب، والحصانة، وتركيب كريات الدم الحمراء.
  5. يساعد في مكافحة الإكتئاب : يمكن للفول أن يساعد في مكافحة الإكتئاب ووفقا للدراسات التي أثبتت بأن الفول غني بالدوبامين الأحماض الأمينية، ويمكن أن تفعل المعجزات في تحسين المزاج، وبالتالي تساعد في التخفيف من وطأة الاكتئاب.
  6. جيد للنساء الحوامل :  النساء الحوامل بحاجة إلى الحديد والكالسيوم . الفول هو الغذاء المثالي الذي يمكن للمرأة أن تتمتع بتناوله أثناء الحمل والرضاعة. في حين أن الفول يحتوي على 14٪ من الحديد، ومن المعروف أيضا أنه يقدم كمية كافية من الكالسيوم.
  7. علاج مرض باركنسون : الفول من المصادر الجيدة لليفودوبا. يفودوبا هو نفس المادة الكيميائية التي يمكن أن تجدها في الأدوية المستخدمة لعلاج مرض الشلل الرعاش .في حين أن كمية هذه المادة الكيميائية يمكن أن تختلف تبعا لنوع الفول، و 3 أونصات من الفول الطازج يحتوي على حوالي 50 ملغ إلى 100 ملغ من هذه المادة الكيميائية.
  8. مصدر جيد من فيتامين C : الفول مصدر جيد من فيتامين C، وهذا الفيتامين، كما تعلمون جميعا، هو أحد مضادات الأكسدة القوية جدا. طبيعة مضادة للأكسدة من فيتامين C تساعد في القضاء على الجذور الحرة ، و يمكن للجذور الحرة ان تؤدي إلى ظهور الشيخوخة المبكرة مثل الخطوط والتجاعيد، وأنواع مختلفة من السرطانات، وحتى تضعف الجهاز المناعي. 100 غراما من حبوب الفول تعطيك 1.4 ملغ فيتامين C.
  9. يحافظ على توازن السوائل في الجسم : كونه مصدر جيد للبوتاسيوم يمكنك دائما الاعتماد على تناول الفول للحفاظ على التوازن في مستويات الحموضة في الجسم. مستويات كافية من البوتاسيوم ضرورية لسير خلايا الجسم طبيعيًا، وضربات القلب ، وعمل العضلات .
  10. تحفيز النمو : يعتبر الفول من أكثر النباتات الغنية بمادة الدوبامين التي تعمل على تحفيز هرمون النمو الذي يزيد من كثافة العظام والطول وبناء العضلات ونمو الاطفال بشكل صحي ، ولا يقتصر هرمون النمو على الاطفال فقط بل هو هام للرجال والسيدات حيث يعمل على الوقاية من هشاشة العظام ومكافحة الشيخوخة وعلامات تقدم السن وزيادة نسب الخصوبة وتجديد خلايا البشرة واكسابها النضارة والحيوية والوقاية من مرض باركنسون .
  11. تنظيم السكر : يحتوي الفول على الالياف ونسبة كبيرة من البكتين الذي يعمل على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم خاصة بعد تناول الطعام ، كما يساعد الفول على دخول الانسولين إلى الخلايا وطرد الجلكوز من الدم ليتم استخدامه كوقود للجسم ، لذلك يعد الفول وجبة مثالية لمرضى السكري .
  12. علاج الامساك : تحتوي قشرة الفول على الالياف والفيتامينات التي تعمل على التخلص من الامساك كما يعمل الفول الاخضر علي تطهير المعدة والتخلص من المواد الضارة، كما يعمل ايضا على التخلص من السوائل الزائدة وادرار البول، كما يعمل على مقاومة الاجهاد والتوتر الذي يمكن ان يؤدي للامساك ومنح الجسم النشاط والحيوية .
  13. حماية الجنين : يحتوي الفول على حمض الفوليك الذي يعمل على انقسام الخلية وتخليق الحمض النووي اذا تم تناوله بجانب فيتامين ب12 ، كما يعمل حمض الفوليك على تجنب حدوث تشوهات والعيوب الخلقية للجنين ، لذلك يعد الفول الاخضر او الفول المدمس وجبة مثالية للمرأة الحامل .

أضرار الفول الاخضر

  1. مضر للذين يعانون من اضطرابات في المعدة  وعسر الهضم.
  2. مرض التفول وهي ما يسمى بتفول الدم  اي انخفاض الجلوكوز في الكريات الحمراء، ففي حال تناول المرضىى المصابون بمرض التفول للفول فيمكن ان يحدث فقر دم حاد.