القدرة على إدارة تيم جديد وكسب ثقته

إدارة فريق عمل جديد ليس مهمة سهلة، لذلك إليك بعض الطرق والنصائح لتدعيم قدرتك على إدارة تيم جديد وكسب ثقته لتحقيق أفضل النتائج.

Share your love

المحتوى

كيف تدير فريق العمل

عناصر بناء الثقة في فريق العمل

إدارة تيم أو فريق عمل جديد يتطلب طريقة واستراتيجية تُناسب الموقف وطبيعة أفراد فريق العمل، فحتى إذا كنت قد مررت بالتجربة من قبل وتعاملت مع فريق عمل آخر كقائد، فالأمر سيكون مختلفا عندما تكون عضوا جديدا في فريق، ولست أي عضو فأنت قائد جديد لهذا الفريق. يحتاج الأمر لبعض الصبر والحساسية في التعامل إلى أن تستقر على استراتيجية مُعينة للتعامل مع هذا الفريق بمختلف أفراده وفهم طبيعة كل عضو فيه. لذلك هناك العديد من النصائح والخطوات التي تُساعدك على إدارة تيم جديد وكسب ثقته لتحقيق أهداف العمل وسأُخبرك ببعضها فيما يلي.

كيف تدير فريق عمل

القدرة على إدارة فريق عمل جديد

إدارة فريق العمل هى مزيج من الموهبة والخبرات في التعامل مع الأشخاص والقدرة على تحقيق الأفضل بالتعاون مع أفراد مختلفين وهكذا، ويُصبح الأمر أصعب من حيث الحساسية في التعامل والصبر على النتائج عند إدارة فريق عمل جديد، ولكن هذه النصائح قد تُساعد قليلا…

1- تعرف على فريق العمل الجديد

معرفة فريق العمل وطبيعة أعضائه تُعتبر أول خطوة في بناء جسر من الثقة والاحترام مع فريقك الجديد، ففكرة قيادة الفريق تكمن في مدى تأثيرك فيه لتحقيق أهداف مُعينة. لذلك أن تكون مديرا لفريق عمل جديد لا يعني أبدا استعراض “الأنا” بداخلك، وإلا لن تستطيع تحقيق أهداف العمل. استمع لفريق عملك وناقشهم في أفكارهم وتعرف على ظروفهم وأسلوبهم في العمل واحصر نقاط القوة والضعف في كل عضو في هذا الفريق، حينئذ فقط ستستطيع تحديد استراتيجية وطريقة للتعامل مع فريق العمل الجديد.

2- لا تبدأ العمل بخطة أعددتها مُسبقا

البعض قد يرى أن أفضل طريقة للتحضير لإدارة فريق عمل جديد هى إنشاء خطة جديدة للعمل ومنهجية للتعامل مع أعضاء هذا الفريق وهذا المبدأ غير مُجدي تماما. وضع استراتيجيتك وخطة عملك ستتحدد وفقا لما ستعرفه عن طبيعة العمل وظروفه والأهداف والرؤية، لذلك خذ وقتا كافيا لتعلّم كل هذه الأشياء وتحديد الطريقة الأفضل للإدارة بمساعدة فريقك الجديد.

بيزنس | مهارات القيادة النسائية لإدارة فريق العمل بنجاح

القيادة النسائية وتولي إدارة مناصب قيادية وإدارة فريق عمل مازالت تواجه العديد من التحديات التي عليكِ التغلب عليها، تعرفي على 5 استراتيجيات ناجحة يمكنكِ اتباع…

اقرأي المزيد ..

3- تعلّم كل شىء عن تفاصيل العمل

بمعنى آخر كن مثل الإسفنجة حاول استيعاب كل التفاصيل الصغيرة عن كل شىء في مجال وطبيعة العمل ومهام الفريق الذي تُديره لتتمكن من صياغة المسار الصحيح لإدارة الفريق. اجلس في كل الاجتماعات وراقب كل شىء وتعلّم كيف تسير العمل بشكل عام، ولكن عليك شرح الأمر في البداية بأنك فقط تُحاول معرفة كل شىء عن العمل مع الفريق الجديد حتى لا يُفهم أن هذه هى طريقة إدارتك والتي تُعرف بالإدارة الدقيقة.

4- خذ وقتك لإحداث التغيرات

إدارة تيم جديدة مسئولية جديدة حتى وإن كانت في نفس مجال عملك، لذلك يجب أن تأخذ وقتا لتفهم كل شىء ومُلاحظة أنماط العمل قبل اتخاذ أي إجراءات تُحدث تغيرات جذرية، كما يجب أن تكون التغيرات التي تحدثها أو القرارات التي تأخذها تُعالج مشاكل حقيقية وليست مُجرد إجراءات وقتية أو تحدث لمرة واحدة.

واتخاذ قرارات كثيرة وسريعة التنفيذ مرة واحدة قد يؤدي لابتعاد العناصر الأقوى في فريقك، لذلك يجب أن يكون أعضاء الفريق مشاركين لك في مرحلة اتخاذ القرار بشكل أو بآخر، أو مُلمين بأسباب اتخاذ القرار. كما يجب أن يعلم أصحاب العمل أو الشركاء الأساسيين بما تفعله وبمعايير اتخاذ القرارات.

5- احترم أعضاء فريق عملك

إظهار الاحترام لجميع أعضاء فريقك مفتاح هام للنجاح وشىء بالغ الأهمية لأن المعاملة باحترام هى أساس أي علاقة إنسانية وخاصةً في مجال العمل. ويزداد الأمر أهمية إذا كان القائد السابق للفريق سيستمر في العمل ضمن الفريق، في هذه الحالة يجب أن تُقدره أيضا وتُظهر له الاحترام ولا تدخل في أي نزاع يخص سياسات العمل في السابق، بل يجب أن تكون قراراتك واستراتيجية التعامل تُركز أكثر على تحقيق نتائج إيجابية.

6- لا تُلقي باللوم على الإدارة السابقة

من أهم الأخطاء التي يقع بها الكثيرون عند إدارة فريق جديد هو إلقاء اللوم ومسؤولية الفشل على الإدارة القديمة أو بمعنى أدق المدير أو القائد القديم، وهذا يُعتبر أولى خطوات الفشل. لا تنشغل بما سبق وركّز مجهودك على تحقيق نتائج فعلية وإبراز قدرتك على الإدارة بوجهة نظر مختلفة تُحقق المهام المطلوبة. بمعنى أوضح دع عملك يتحدث عنك ولا تقم أنت بالتحدث عن عملك.

بيزنس | 5 نصائح لتكون مشرفا ممتاز على فريقك

عندما تتولى مهمة كهذه، هناك مجموعة من الصفات التي يجب عليك التحلي بها، كما أن هناك نصائح وطرق يسمح لك إتباعها نجاحا أكبر، واستغلالا أفضل لموارد فريق العمل

اقرأي المزيد ..

7- اكتشف نقاط القوة في فريقك

عندما تستلم إدارة فريق عمل جديد ربما يشغلك أكثر إيجاد طرق للتحسين والتطوير وهذا قد يجعلك تغفل ما الذي حقا يعمل لصالح الفريق أو ما هى نقاط القوة في فريقك. لذلك حاول التعرف أكثر على أعضاء فريقك وعلى أحلامهم وطموحاتهم وما الذي يُميزهم وما هى رؤيتهم لمستقبل العمل والمؤسسة، لأنك عندما تتعرف عليهم عن قرب سيُصبح الأمر أسهل بالنسبة لك لوضع استراتيجية وخطة لإدارة قائمة على الاستفادة من مواهبهم وقدراتهم.

8- لا تخف من أن تكون غير محبوب

أحد أشهر المخاوف التي تواجه الكثير من الأشخاص الذين يتولون إدارة فريق عمل جديد هى ألا يكون محبوبا أو غير مشهور بين فريقه أو بيئة العمل، لذا من المهم ألا تلتفت كثيرا لمثل هذا الأمر خاصةً إذا كنت مستعدا لاتخاذ إجراءات حاسمة وتغيرات جذرية، ولكن من المهم أيضا أن تُشارك أسباب اتخاذ قراراتك ودوافعك مع من يهمه الأمر.

عناصر بناء الثقة في فريق العمل

أما الجزء الثاني فيرتبط ببناء ثقة مع فريق العمل وتدعيم الثقة بينهم وبين بعض أيضا، فمن الصعب جدا النجاح وتحقيق أهداف وإحداث تغيرات بدون ثقة أعضاء الفريق بقائدهم وببعضهم البعض. وهذه بعض الطرق الفعّالة لبناء جسر قوي من الثقة بينك وبين فريق عملك الجديد:

1- كن منفتحا

لا تقم أبدا ببناء الحواجز بينك وبين فريق عملك، كن منفتحا وهذا لا يعني التعبير عن كل أسرارك أو أخبارك ولكن أن تُشعرهم بأنك مثلهم ويُمكنهم التحدث معك بأريحية، ويُمكنك أيضا الاعتراف بأخطائك في العمل والتعبير عن أفكارك بدون عوائق.

2- تعامل مع فريقك بثقة

عليك أن تصنع دائرة من الأمان والثقة بينك وبين أفراد فريقك للحفاظ على أسرار ومعلومات العمل، والأهم أن تُعامل فريقك بآدمية وتمنحهم مساحة من الثقة.

بيزنس | كيف تبقي على أفضل موظفينك حتى لا يرحلوا؟

الحفاظ على موظفين الناجحين تحدي يواجه الكثير من الشركات والموظفين، لذلك إليك أكثر من 10 نصائح لتبقي أفضل موظفينك حتى لا يرحلوا…

اقرأي المزيد ..

3- استمع قبل أن تتكلم

قبل إتخاذ أو قرار أو قول أي شىء عليك دائما الاستماع لفريقك بهدف الفهم وليس بهدف الرد مباشرةً، كن دائما على استعداد لتفهم ما يقولون والتفكير فيه قبل اتخاذ أي قرار.

4- كن قدوة ومثال لفريقك

قد لا يتأثر فريق العمل الذي يعمل تحت قيادتك بالأوامر والقوانين مثل تأثرهم بك وبما تفعله، لذلك حاول دائما أن تُخبرهم بما عليهم فعله من خلال تصرفاتك مثل الذهاب للعمل في الموعد المُحدد والإنجاز وهكذا.

5- ادعم فريق عملك

تقديم الدعم باستمرار لفريقك يُساعد كثيرا على تدعيم الثقة بك، لذلك كن دائما على استعداد لتحمل المسؤولية ودعم شعورهم بالأهمية وبأنهم حجر الأساس لنجاح هذه الشركة.

6- تحمل المسؤولية

أن تكون قائد لفريق فهذا يعني أنك يجب أن تتحمل مسؤولية الإيجابيات والأهداف التي يُنجزها الفريق، ومسؤولية الأخطاء أيضا وشجاعة تقبل اللوم.

7- تقبل الاختلاف

الاختلاف يعني أن أعضاء فريقك لا يخشون أن يُخبروك بالحقيقة وهذا في حدث ذاته شىء إيجابي يفتح مجالا كبيرا لتبادل الآراء والوصول لحلول عملية لأي مشكلة.

اقرئي أيضا:

بيزنس | أهم النصائح لإدارة فريق العمل في أوقات الصراعات

مجموعة من النصائح التي تساعد المدير على إدارة فريق العمل وقت الصراعات التي تنشأ داخل فريق العمل، وتمكنه من اتخاذ القرار المناسب.

اقرأي المزيد ..

بيزنس | أهمية فريق العمل وأسباب النجاح والفشل

التواجد ضمن فريق عمل من أهم الخطوات لتحقيق أهداف الشركات، ولكن لكي يكون الفريق ناجحا فهناك مجموعة من العوامل الواجب توافرها في أعضاء الفريق قائده.. تتعرف عليها

اقرأي المزيد ..

 

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!