أشارت العديد من الأبحاث التي أُجريت عن فوائد شرب القهوة أن شرب كوب واحد فقط من القهوة يومياً يمكن أن يحارب الدهون غير الصحية، ويخفف الالتهابات المرتبط بالسمنة، ويحمي الدماغ في سن الشيخوخة.

كما أن شرب القهوة قد يساعد في منع تكون جلطات الدم داخل الأوعية الدموية، ويساعد في إبقاء مستويات السكر في الدم طبيعية.

تم إجراء دراسة من قبل كلية بايلور للطب في هيوستن، تكساس، حيث أشار الباحثون إلى أنهم قد وجدوا السبب في الآثار الصحية للقهوة.

تشير هذه الدراسة إلى أن الكثير من الأشخاص الذين يتناولون القهوة يتمتعون بوجود صحي وجيد للبكتيريا النافعة في الأمعاء.

شارك في هذه الدراسة 34 شخص، وتم تصنيف استهلاكهم للقهوة من خلال استبيان مخصص إلى استهلاك عالي للقهوة (أكثر أو يساوي 82.9 (ملغ) في اليوم الواحد) أو استهلاك قليل للقهوة (أقل من 82.9 ملغ في اليوم). وتم عمل فحص تنظير القولون للمشاركين.

كانت نتيجة الدراسة أن الأشخاص الذين صنفوا بأنهم يستهلكون القهوة بشكل عالي كانوا يتمتعون بوجود نسبة أكبر من أنواع البكتيريا النافعة مثل فيكالبكتيريم (بالإنجليزية: Faecalibacterium) وروزبريا (بالإنجليزية: Roseburia)، ونسبة أقل من البكتيريا الضّارة ايرسبلاتوكلوستريديوم (بالإنجليزية: Erysipelatoclostridium).

كانت هذه النتيجة غير مرتبطة بعمر المشارك أو نظامه الغذائي.

يعتبر أحد أنواع بكتيريا ايرسبلاتوكلوستريديوم -وهو ايرسبلاتوكلوستريديوم المتفرعة (بالإنجليزية: Erysipelatoclostridium Ramosum)- من ضمن البكتيريا النافعة في الأمعاء، إلا أن وجوده بكثرة قد يضر الإنسان، ووجد أن وجوده بكثرة قد يكون مرتبط بما يلي:

  • الإصابة بمتلازمة الأيض (بالإنجليزية: Metabolic Syndrome).
  • الزيادة في أعداد نواقل السكر والدهون في الأمعاء التي قد ينتج عن وجودها مشاكل السمنة.

مما قد يشير إلى أن تناول القهوة قد يقلل من حدوث هذه المشاكل من خلال تقليل وجود هذه البكتيريا.

اقرأ أيضاً:

تأثير القهوة والشاي على ضغط الدم

القهوة لحماية الشرايين