الكاظمي يكشف تفاصيل زيارته لواشنطن ولقاء ترامب: الاجتماع كان ناجحًا وهامًا وبحثنا خلاله التعاون الاقتصادي والأمني وإعادة تقييم الوجود الأمريكي في العراق ومددت إقامتي بطلب من الكونجرس

Share your love

الفهرس

بغداد-(د ب ا) – أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اليوم الجمعة، أن لقاءه مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب كان مهماً وناجحاً.

وقال الكاظمي في مقابلة مع قناة العراقية الاخبارية تابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع): إن”كلا الطرفين العراقي والأميركي خرجا مرتاحين من هذا اللقاء”، لافتاً إلى أنه”جرى خلال اللقاء الحديث عن التعاون الاقتصادي ،والتعاون الأمني ،وإعادة تقييم الوجود الأمريكي في العراق”.

وأضاف الكاظمي أنه”تم الاتفاق من خلال الحوار الاستراتيجي برئاسة وزير الخارجية ونظيره الأمريكي على مجموعة مبادئ تصب جميعها في مصالح الشعب العراقي ،التي تتعلق بتواجد القوات الأمريكية ،وإعادة جدولته ،وإعادة انتشار القوات الأميركية خارج العراق”، مبيناً أنه”تم الاتفاق ضمن الحوار الاستراتيجي على وضع فريق فني لإيجاد آلية لهذا الانتشار خارج العراق”.

ولفت الكاظمي إلى أنه:”لأول مرة أرى مواقف أمريكية واضحة ومتفهمة لمطالب الحكومة العراقية”، مشيراً إلى أن”الرئيس ترامب أكد أن القوات الأمريكية ستنسحب من العراق خلال الثلاث سنوات المقبلة ،وهم يبحثون انتشارها خارج العراق”.

وتابع أن”الرئيس الأميركي قال: إن أعداد القوات الأميركية قليلة جداً ،وبالفعل هي قليلة ،لكنّ العراق يحتاج إلى هذه القوات لتدريب وتطوير قوات الجيش والأجهزة الأمنية”.

وأوضح الكاظمي أنه”من الجانب الاقتصادي فالعراق يحتاج إلى تقييم العلاقة من أجل مصالحه ،خاصة أن أمريكا دولة مهمة ،وفيها صناعات كبرى ،في ما يخص النفط والطاقة وحتى التعليم”، مؤكداً أن”العراق لديه فرصة للاستفادة من شراكة مع دولة صناعية كبرى”.

وبين أنه”تم توقيع مجموعة من مذكرات التفاهم في مجال النفط والطاقة ،وأهمها عقد في ما يخص النفط في محافظة ذي قار ،وهو مشروع استراتيجي فيه فائدة كبيرة لأبناء المحافظة والعراق عموماً”.

ونوه إلى أنه”ما قاله خلال زيارته الأخيرة إلى إيران هو نفسه ما قاله إلى الولايات المتحدة ،وهو البحث عن علاقات دولة مع دولة ،والبحث عن علاقة الخصوصية العراقية ،التي تقدرها مصلحة العراق”.

وأوضح “حقيقة تمديد بقائي في أميركا ،كان بطلب من الكونجرس الأميركي كي نعقد اجتماعاً مع رئيس الكونجرس”، مبيناً أن”الجانب الأميركي جاد ببناء علاقة مع العراق تعتمد على مبدأ احترام السيادة ،ومساعدة العراقيين وهذا اللقاء سيوفر فرصة لشرح مطالب العراقيين أمام ممثلي الشعب الأمريكي في الكونجرس ومجلس الشيوخ”.

Source: Raialyoum.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!