الكافيين والحمل: فوائد أم مخاطر؟

Share your love

الكافيين والحمل: فوائد أم مخاطر؟

تميل بعض السيدات لتناول المنتجات الغنية بالكافيين كالقهوة والشوكولاتة، سنتعرف في ما يأتي على أبرز المعلومات حول الكافيين والحمل:

الكافيين والحمل: فوائد أم مخاطر؟

أهم المعلومات حول العلاقة بين الكافيين والحامل:

الكافيين والحمل: تأثيره على صحة الحامل

يؤثر الكافيين على الحامل ويسبب العديد من الأضرار والمشكلات، وغالبًا ينتج هذا لأن جسم الحامل يستغرق وقتًا أطول في التخلص من الكافيين، منها الاتي:

  • يعمل الكافيين على زيادة ضغط الدم أثناء الحمل، ويقوم برفع معدل نبضات القلب.
  • يزيد من كمية البول التي يقوم جسمك بإنتاجها.
  • يؤدي إلى زيادة التوتر، وصعوبة في النوم ومشكلات في الهضم.

مقارتة بغير الحوامل، فإن جسم الحامل يحتاج مدة أطول بمقدار 1.5 – 3.5 مرة للتخلص من الكافيين.

بالتالي فإن الكمية الموصى بها من الكافيين هي أقل من 200 مليغرام يوميًا، أي بمعدل كوبين من القهوة سريعة الذوبان أو كوبين ونصف من الشاي.

علمًا بأن الدراسات بينت بأن الكافيين قد  يؤثر على طول مدة الحمل مصدر الكافيين هو القهوة.

الكافيين والحمل: تأثيره على الجنين

يمكن للكافيين الانتقال إلى الجنين عبر المشيمة، والجنين غير قادر على التحكم بالكميات الواصلة إليه، وذلك لأن التمثيل الغذائي للجنين لن يكون مكتملًا بعد، ولا يمكنه القيام بأيض الكافيين بالكامل، وأي كمية من الكافيين قد تغيير من أنماط النوم والحركة للجنين في مراحل الحمل المتأخرة.

أظهرت الدراسات أن زيادة استهلاك الكافيين من جميع مصادره تزيد من احتمالية نقص وزن الطفل بنسبة 27 – 62% ويكون معدل النقص في وزن الطفل عند الولادة بمقدار 21 – 28 غرام لكل 100 مليغرام من الكافيين يتم استهلاكها خلال الحمل.

هل يوجد علاقة بين الكافيين والإجهاض؟

أظهرت العديد من الدراسات نتائج متضاربة حول علاقة الكافيين بالإجهاض، حيث صدرت دراسة عن المجلة الأمريكية لأمراض النساء والتوليد أن اللواتي يستهلكم الكافيين أكثر من الحد الموصى به أكثر عرضة للإجهاض من اللواتي لا يستهلكن الكافيين.

أما في إحدى الدراسات الصادرة عن علم الأوبئة الأمريكي لم تكون هناك خطورة متزايدة في الإجهاض عند استهلاك كمية متوسطة من الكافيين يوميًا.

يجب على السيدات الحوامل الحد من تناول الكافيين حتى صدور المزيد من الدراسات الحاسمة.

هل هناك فوائد للكافيين أثناء الحمل؟

بشكل عام تعد الكميات العتدلة من الكافيين قادرة على تحسن مستويات الطاقة والنشاط لديك ولكن إذا لم تكوني قد تناولتي الكافيين من قبل فلا داعي للبدء بذلك بمجرد أنك أصبحت حاملًا.

نصائح للتقليل من الكافيين أثناء الحمل

بعض النصائح التي قد تساعد في التقليل من استهلاك الكافيين نذكر منها:

  • قومي بالتقليل من الاستهلاك تدريجيًا بمعدل نصف كوب يوميًا؛ لأن التخلص الفوري من استهلاك الكافيين قد يصيبك ببعض التعب والصداع والتقلب في المزاج.
  • استبدلي الكافيين بخيارات أكثر صحية إذا كان هدفك هو الحصول على الطاقة، مثل: المشي في الهواء الطلق، أو الوجبات الخفيفة الغنية بالكربوهيدرات المشبعة.
  • تأكدي من حصولك على عدد ساعات كافٍ من النوم بمعدل 7 – 9 ساعات في الليلة سيقلل من شعورك بالإجهاد والرغبة في المزيد من الكافيين.
  • إذا كنتي تستهلكين مشروبات الكافيين في الصباح قومي باستبدالها بالمشروبات منزوعة الكافيين أو التي تحتوي على كافيين بنسبة قليلة، أو بالأعشاب المفيدة، أو العصائر الطبيعية.
Source: Webteb.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!