الكذب في مرحلة المراهقة – سيناريو مخيف لجميع الآباء

الكذب في مرحلة المراهقة يعتبر أحد المواضيع التي تقلق الآباء كثيرًا بلا شك. يوجد العديد من الأسباب التي قد تدفع الإنسان إلى الكذب.

Share your love

الكذب في مرحلة المراهقة – سيناريو مخيف لجميع الآباء

الكذب في مرحلة المراهقة يعتبر أحد المواضيع التي تقلق الآباء كثيرًا بلا شك. يوجد العديد من الأسباب التي قد تدفع الإنسان إلى الكذب. ولكن، بشكل عام، يخاف الآباء من التعامل مع المشكلة بسبب التعقيد الشديد لهذه المرحلة من حياة أبنائهم.

أول الأسئلة

الكذب في مرحلة المراهقة

كيف يمكن تعريف الكذب؟ هل هو عدم الإفصاح عن الحقيقة؟ أم إخفائها؟ هل يجب أن يكون هناك عداء أو ضرر ما يرتبط بعد قول الحقيقة حتى نقوم بمواجهة الكذبة؟ ماذا يحدث إذن عندما يكذب الآباء أنفسهم؟

هل يوجد أكاذيب سيئة وأكاذيب بيضاء؟ أم هل لها جميعًا نفس القيمة، حتى الأكاذيب الصغيرة غير المهمة وغير المضرة؟

يجب أن نوجه جميع هذه الأسئلة وغيرها إلى أنفسنا عندما نواجه سيناريو يكون فيه الكذب محتمل.

الكذب في مرحلة المراهقة ودور الآباء

إذن، لما لا يتحدث الآباء بشكل مباشر عن المشكلة مع أبنائهم؟ كيف يمكنهم منعهم من الكذب؟

خلال مرحلة الطفولة، يخلط الأطفال عادةً بين الحقيقة والخيال، ويطلقون العنان لمخيلتهم وإبداعهم. قد تكون قصصهم غير حقيقية بالكامل دائمًا، ولكن الدافع وراء ذلك يكون بريئًا. وهذا النوع من الألعاب يختفي مع تقدم الطفل في السن.

تبدأ المشكلة عندما يفهم الطفل أنه يستطيع الحصول على فوائد ثانوية من خلال الكذب أو إخفاء الحقائق.

سيناريوهات محتملة

سيناريوهات محتملة

في العديد من الحالات، يرجع الكذب إلى القيود الصارمة فيما يتعلق بالخروج والقيام بالأنشطة المختلفة مع الأصدقاء، والأذونات الممنوحة من قبل الآباء.

وفي بعض الأحيان، يرجع الكذب إلى مجرد شعور بالذنب بسبب بعض الصعوبات التي يواجهها المراهق، كانخفاض درجاته في المدرسة على سبيل المثال.

تشير الكاتبة سوزانا مولينا مارتن إلى الآتي: “كما هو الحال في أي مرحلة نمو، سلوك المراهق يعتمد على عوامل بدنية، نفسية واجتماعية.”

وفي بحثها، تصف سوزانا هذه السلوكيات خلال مرحلة المراهقة وتفسرها بأنها نتيجة لاحتياجات الطفل للنجاة داخل مجتمعه.

متى يجب القلق بشأن الكذب في مرحلة المراهقة

الكذب، إذا كان عرضيًا، لا يجب أن يقلقك كثيرًا. فقط تأكد من قدرتك على التعرف على بعض العلامات حتى يكون هذا السلوك استثناءً وليس القاعدة. فيجب التدخل عند تحوله إلى عادة.

ولكن لماذا تظهر هذه المشكلة خلال مرحلة المراهقة بشكل خاص؟

المراهقة مرحلة يقوم فيها الإنسان بالبحث عن هويته، استقلاله، وما يميزه عن والديه. يوجد مواقف عديدة لا تتوافق فيها رغبات المراهق مع رغبات والديه. وهذا هو المحفز المثالي لظهور الأكاذيب.

الكذب قد يُظهر أن المراهق في سبيله لاستكشاف هويته. وهو يقدم وسيلة سهلة للخروج من المواقف غير المريحة. هذا السلوك عابر وغير خطير طالما لم يتحول إلى عادة أو سلوك مرضي.

Source: Lakalafya.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!