الكركديه وفوائده المذهلة لصحة الانسان

الكركديه وفوائده المذهلة لصحة الانسان

الكركديه نبات شجيرى يصل ارتفاعه إلى حوالى مترين وسيقانه حمراء ويزرع النبات فى كثير من البلدان خاصة السودان وجنوب مصر والجزء المستعمل هو السبلات التى تحيط بالزهرة وهذه تكون بدء تجفيفها إما حمراء داكنة أو فاتحة، وتحتوى سبلات الكركديه على جلوكوسيدات بالإضافة إلى مواد ملونة وأملاح أكسالات الكاليسوم وفيتامين (ج). يزرع الكركديه في المناطق الأستوائية وشبه الأستوائية، خاصة في السودان ومصر وتايلاند والمكسيك والصبن .

لقد عرف شراب الكركديه  في الطب التقليدي منذ القدم ، وذلك لمدى فوائد الكركديه ونجاعته التي اثبتت على العديد من المرضى، حيث يحتوي على العديد من المواد المضادة للاكسدة القوية، ويصنع شراب الكركديه من عشبة زهرة الكركديه المجففة، ويقدم اما ساخنا او مثلجا.

فوائد الكركديه

ومن اهم فوائد ه والتي اثبتتها الابحاث ما يلي:

  1. الحفاظ على درجة حرارة الجسم، حيث يمكن للكركديه في تخليص الجسم من الحرارة الزائدة، ويساعد على حفظ توازن السوائل في الجسم وقد يعالج حالات احتباس الماء. كما ووجد له دور كبير في علاج اعراض سن الياس والناتجة عن خلل في التوازن الهرموني، بحيث انه يساعد في تقليل الهبات الساخنة التي قد تصيب النساء ما بعد الاربعين.
  2. يساعد على خفض ضغط الدم والسيطرة عليه مثله مثل ادوية الضغط ودون اي اثار جانبية، ومن المعروف ان ارتفاع ضغط الدم يشكل خطرا كبيرا على صحة الانسان فهو قد يؤدي الى الجلطات والسكتات الدماغية .
  3. يعتبر مضاد للالتهابات وامراض البرد والانفلونزا، وهو يعمل عمل المضادات الحيوية ضد العدوى الفيروسية وغيرها. وهو يعتبر احد اشهر مضادات الاكسدة واقواها في محاربة الامراض المزمنة وحماية خلايا الجسم .
  4. يحتوي على مضادات اكسدة قوية جدا تساعد الجسم فيى محاربة الجذور الحرة وتقوية المناعة، والوقاية من العديد من الالتهابات والمشاكل مثل التهابات المفاصل والعظام والسرطانات وامراض القلب والزهايمر والعديد من الامراض الاخرى كما ان له دور في محاربة الشيخوخة والتجاعيد لاحتوائه على معدلات عالية من البوليفينول وهو مضاد اكسدة قوي يساعد بشكل خاص على الوقاية من سرطان المعدة.
  5. يساعد على مواجهة بعض المخاطر التي قد يكون مريض  السكري معرض لها وبشكل كبير اكثر من غيره، مثل تقليل ضغط الدم لديه والمساعدة على السيطرة عليه، كما واثبتت الابحاث دوره في تقليل كمية الكولسترول السيء في الدم لدى مرضى السكري ورفع الكولسترول الحميد بالمقابل، وبالتالي المحافظة على صحة القلب والشرايين وتعزيزها.
  6. يعمل على زيادة سرعة دوران الدم بمعنى يوازن الدورة الدموية في الجسم.
  7. يساعد في تقوية ضربات القلب.
  8. يحد من نمو الأورام السرطانية.
  9. يساعد على تخفيف آلام النقرس والروماتيزم.
  10. يساعد في معالجة حالات السل والسل الرئوي.
  11. مهدئ لتقلصات الرحم والمعدة والأمعاء ويزيل الألم.
  12. يحتوي على مواد مطهرة فيعمل على قتل الميكروبات والقضاء على أوبئة الكوليرا، كما أنه فعال في القضاء على الديدان الشريطية والأسطوانية.
  13. يستعمل كمرطب ومنشط للهضم.
  14. يستعمل كصبغة طبيعية للأدوية والأغذية وأدوات التجميل مثل احمر الشفاه ومساحيق التجميل وشمبوهات الشعر وصابون الحمام.
  15. يستعمل لزيادة تثبيت لون الشعر واكسابه لونا براقا.

آثار جانبية وسلبية

قد يكون لاي شراب عشبي اثار جانبية وبخاصة اذا ما تم شربه بشكل زائد عن الحد المطلوب والمسموح، وقد يشكل الكركديه بعض الخطر على بعض الحالات الخاصة:

  1. في بعض حالات الحمل قد يؤدي الى الاجهاض، لهذا يفضل الحذر منه واخبار الطبيب واستشارته حول شرب هذا المشروب العشبي.
  2. لأصحاب الضغط المنخفض.
  3. قد تتطور الحساسية مثل حكة في العيون الحمراء، الجيوب الأنفية، أو حمى القش عند تناول شاي الكركديه.

لا ينصح بتخزين الكركديه المحضر أكثر من 24 ساعة حتى لا يحدث ترسيب لأملاح الأكسالات مما يضر الكلى. لا يتم تحضير مشروب الكركديه بإضافة الماء الساخن في حالة الرغبة في علاج إرتفاع ضغط الدم بل يتم نقع الكركديه على البارد في الماء.