اللب الاسمر والرجيم .. هل اللب الأسمر يزيد الوزن أم ينقصه؟

اللب الأسمر، أو لب السوبر، أو لب البطيخ، ماذا يُطلق عليه في بلادك؟ بصرف النظر عن الاختلاف حول مُسماه، ولكن هناك اتفاق على أن الكثيرين يحبون تناوله، خاصة عند التنزه والمشي في الحدائق، والجلسات العائلية ومع الأصدقاء، ولكن هل اللب الأسمر يزيد الوزن؟ أم من الممكن أن تكون هناك علاقة بين اللب الاسمر والرجيم ؟

Share your love

اللب الاسمر والرجيم

اللب الاسمر والرجيم
اللب الأسمر، أو لب السوبر، أو لب البطيخ، ماذا يُطلق عليه في بلادك؟ بصرف النظر عن الاختلاف حول مُسماه، ولكن هناك اتفاق على أن الكثيرين يحبون تناوله، خاصة عند التنزه والمشي في الحدائق، والجلسات العائلية ومع الأصدقاء، ولكن هل اللب الأسمر يزيد الوزن؟ أم من الممكن أن تكون هناك علاقة بين اللب الاسمر والرجيم ؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

القيمة الغذائية في اللب الأسمر

إن اللب الأسمر أو بذور البطيخ تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ب، وهي ضرورية لتحويل الغذاء إلى طاقة، ونوع فيتامين ب الأكثر انتشاراً في بذور البطيخ هو النياسين، حيث يحتوي كوب من اللب الاسمر على 3.8 مللي جرام منه، وهي 19% من القيمة اليومية التي يحتاجها الجسم، وهو مهم لصحة الجهاز العصبي، والجهاز الهضمي، وصحة الجلد أيضاً.

يحتوي اللب الأسمر أيضاً على المغنيسيوم، حيث يوفر الكوب منه حوالي 139% من القيمة اليومية الموصى بها، والمغنيسيوم يساعد على تنظيم ضغط الدم، كما أنه مفيد لسكر الدم أيضاً، وتشمل المعادن الأخرى في اللب الأسمر الفوسفور، والحديد، والبوتاسيوم، والصوديوم، والنحاس، والمنجنيز، والزنك.

اقرأ أيضاً: اللب السوري والرجيم وعلاقة قوية بينهما، ما هي فوائده للرجيم؟

هل هناك علاقة بين اللب الاسمر والرجيم ؟

يحتوي على البروتين

إن اللب الأسمر مرتفع جداً في نسبة البروتينات، حيث يحتوي كوب منه على 30.6 جرام من البروتين، وهو ما يمثل 61% من القيمة الموصى بها يومياً، يتكون البروتين في اللب السوبر من عدد من الأحماض الأمينية، أحدها حمض الأرجنين، وهو يساعد على تنظيم ضغط الدم، وعلاج أمراض القلب التاجية.

يساعد البروتين أيضاً على زيادة الإحساس بالشبع، حيث أنه يؤخر إطلاق الهرمون الذي يسبب الشعور بالجوع، مما يقلل من السعرات الحرارية التي تتناولها، لذلك يمكن تناول حفنة من اللب الأسمر كـ وجبة خفيفة أثناء أنظمة فقدان الوزن، مع حساب عدد السعرات الحرارية الأخرى.

اقرأ أيضاً: الترمس والرجيم، كيف يساعد الترمس في إنقاص الوزن؟

محتوى الدهون

إن الشئ الأكثر إثارة للدهشة حول اللب الأسمر، هو المحتوى المرتفع في نسبة الدهون، حيث يحتوي كوب من اللب الأسمر على 51 جرام من الدهون، منها 11 جرام فقط دهون مُشبعة، والبقية من الدهون الصحية الغير مشبعة، الأحادية والمتعددة، بالإضافة إلى أوميجا3، وذكرت جمعية القلب الأمريكية أن الدهون الغير مُشبعة تقلل نسبة الكوليسترول في الدم، وتساعد الأحماض الدهنية أوميجا3 على التحكم في ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضاً: فوائد البندق للرجيم وإنقاص الوزن، والقيم الغذائية للبندق.

السعرات الحرارية

يحتوي ربع كوب من اللب الأسمر على حوالي 150 سعر حراري، هو عدد ليس بالقليل، وليس بالكثير أيضاً، أي أنه يمكن إدراجه في النظام الغذائي لفقدان الوزن، ولكن مع الاعتدال في تناوله، ليس بالضروري أن تتناول كوب كامل منه، حيث أن ذلك سيضيف حوالي 600 سعر حراري إلى نظامك الغذائي!.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الفواكه المختلفة، وفوائد الفواكه للرجيم.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على كيفية إنشاء علاقة بين اللب الاسمر والرجيم بشكل لا يُضر بنظامك الغذائي، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!